لا إله إلا الله عدد ما كان , وعدد ما يكون , وعدد الحركات والسكون

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: بحث متكامل عن مرض السكري

  1. #1
    :: مشــرفة عامــة ::

    Array الصورة الرمزية انسانة
    رقم العضوية
    2198
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    دمعة في عيون الكون
    المشاركات
    2,755
    بمعدل
    1.37 يوميا
    معدل تقييم المستوى
    643

    افتراضي بحث متكامل عن مرض السكري







    v الداء السكري:
    هو عبارة عن
    مجموعة من الأمراض تصيب وتؤثر علي طريقة استخدام الجسم لسكر الدم (
    YESspeed.com/28242). يعتبر الجلوكوز هو عنصر حيوي للجسم، حيث أنه يمد الجسم بالطاقة اللآزمة.
    يدخل الجلوكوز خلايا الجسم بشكل طبيعي عن طريق عامل
    YESspeed.com/63282 – وهو عبارة عن هرمون يفرز عن طريق البنكرياس. يعمل الأنسولين علي فتح الأبواب التي تسمح بمرور الجلوكوز إلي خلايا الجسم.
    في حالة مرض السكر، يحدث خلل في هذه العملية حيث يتجمع الجلوكوز في المجرى الدموي في الجسم ويخرج في النهاية مع البول.
    تحدث هذه العملية عادة إما لأن جسم المريض لا يفرز كمية أنسولين مناسبة أو لأن خلايا الجسم لا تستجيب للأنسولين بشكل سليم.


    v مرض السكري

    هو أحد الأمراض الشائعة. مرض السكر يتطلب في المقام الأول طبيبا متمرسا ليكون ملما بتفاصيل العلاج وأسباب ظهور المرض،والإحتمالات وأبعاد المرض ومضاعفاته ونوعه. لأن آلية ظهور هذا المرض لا تنحصر في قلة إفراز الأنسولين Insulin بالدم أو القصور في إفرازه من البنكرياس فقط . فقد يكون سبب هذا المرض عدة أمراض وأعراض أخري تؤثر علي نسبة السكر بالدم.فلقد كان لتطور العلاج وأساليبه وتنوع التحاليل الطبية والفحوصات التشخيصية أثرها في إطالة أعمار مرضى السكر . لهذا الثقافة الطبية حول هذا المرض المزمن مطلوبة للتعرف علي المرض وكيفية التعامل معه . لأن للمريض دوره الأساسي والفعال في علاجه وتفادي مضاعفاته . يذكر أن 20% منا مصابون بهذا المرض أو معرضون للإصابة به . فلقد أصبح مرض السكر وباء عالميا علي الخريطة الصحية لمنظمة الصحة العالمية حيث يصيب شخصا من بين كل6 أشخاص.
    التاريخ

    فمرض السكر لا شفاء منه لأنه يلازم المريض به بقية عمره . فهو الرفيق قبل أن يكون الصديق. وكان المرض معروفا قديما . وكان ابن سينا قد شخصه منذ عشرة قرون حيث كان يبخر البول السكري ليتحول إلي مادة شرابية لزجة أو يتحول لسكر أبيض . وكان مريض السكر حتي مطلع هذا القرن يعتبر الحي الميت وأنه قد حلت به لعنته بعدما حكم المرض عليه بالموت المبكر . لأن علاجه لم يكن معروفا . وكان الأطفال والمراهقون عندما يصابون به تذوي أجسامهم ليموتوا بعد عدة شهور . وحتي عام 1920 لم يكن الأطباء يستطيعون التفريق بين مرض البول السكري الحلو المذاق وبين مرض السكر الكاذب الذي لا طعم للبول فيه . إلا أن المرضين يتشابهان في العطش الشديد و كثرة البول . ولهذا كان يصعب علي الأطباء التفريق بينهما قبل ظهور التحاليل الطبية .ومرض البول السكري مرتبط بهورمون الإنسولين الذي تفرزه غدة البنكرياس الذي يعتبر سائل الحياة بالنسبة لنا وبسكر الجلوكوز ونسبته في الدم . عكس مرض السكر الكاذب ( الزائف) فلا علاقة له بنسبة السكر بالدم ولكن أسبابه مرتبطة بهورمونات الغدة النخامية بالمخ وهورمونات الكلي . ويطلق علي هذا النوع من المرض مرض البول المائي .وكان الأطباء يفرقون بينهما بغمس أصابعهم في بول المريض ويتذوقون حلاوته . فإن كان حلو المذاق فهو بول سكري وإن لم يكن فهو بول مائي .وظل هذا متبعا حتي إكتشف محلول (فهلنج) الذي كان يسخن فيه البول فيعطي راسبا أحمر وحسب شدة الحمرة يكون تركيز السكر بالبول .وكان العلاج قبل إكتشاف الأنسولين عام 1921 تنظيم طعام المريض والإقلال من تناول السكريات والنشويات التي تتكسر بالجسم وتتحول لسكر جلوكوز .
    v يعتبر مرض السكري من أكثر الأمراض انتشارا بين الناس ، وتبلغ نسبة الإصابة به حوالي 10% في كافة أنحاء العالم ، وقد عرف الإنسان هذا المرض منذ زمن طويل وفشل في علاجه ، حتى اكتشف الطبيب الهولندي ( لنغر هانس ) دور بعض أجزاء البنكرياس في تخفيض مستوى السكر في الدم ، وبعد أبحاث وتجارب طويلة قام بها الأطباء ، اكتشف طبيبان كنديان في عام 1921 الأنسولين الذي يضبط نسبة السكر في الدم ، وبذلك تمكن الإنسان من التغلب هذا المرض الخطير في حينه .

    ما هو مرض السكري


    السكري مرض سببه فشل البنكرياس جزئيا أو كليا في إفراز هرمون الأنسولين مما يؤدي الى ارتفاع مستوى السكر في الجسم اكثر من المستوى الطبيعي والذي يتراوح بين 80 – 120 مليغرام / 100 مللتر دم .
    وتكمن أهمية هرمون الأنسولين في قدرته على تحويل السكر الزائد عن حاجة الجسم إلى مركب ( جلايكوجيني ) يتم تخزينه في الكبد والعضلات لاستخدامه عند الحاجة .

    وتتعدد العوامل المساعدة على ظهور هذا المرض ومن ضمنها :

    عوامل وراثية وعائلية ، فإذا كان أحد الوالدين مصابا بالسكري فان احتمالية إصابة الابن في منتصف عمره تقارب 10 % ، بينما إذا كان كلا الوالدين مصابين ، فان احتمالية إصابة الابن ترتفع إلى 20 % وقد تصل إلى 30 % عندما يتقدم به العمر .
    السمنة وقلة النشاط الجسماني ، فالإفراط في تناول الطعام وبالأخص السكريات وقلة النشاط البدني يؤديان إلى زيادة الوزن وبالتالي تزداد احتمالية الإصابة بالسكري .
    إصابة الجسم ببعض أمراض الغدد الصماء كالانسمام الدرقي وزيادة هرمون الكورتيزون ، وكذلك اعتلال الكبد والبنكرياس المزمنين .
    تناول بعض الأدوية مثل مركبات الكورتيزون (حبوب ، دهون ، بخاخ .... الخ ) ، والحامض النيكوتايني وبعض مدرات البول وحبوب منع الحمل .
    تعاطي الكحولات والخمور والتي تؤدي إلى تلف البنكرياس وعجزه عن القيام بوظائفه الحيوية الهامة .
    عوامل نفسية كالتعرض للمصائب والمحن الشديدة ، أو إصابة الجسم بالتهابات حادة أثر حوادث خطيرة أو عمليات جراحية .
    الحمل ، ويعرف بسكري الحمل ، ويكون مؤقتا ويجب مراقبة الحامل باهتمام إذ أن هبوط مستوى السكر في الدم عند الحامل يعرض الجنين للوفاة أو إلى إصابة دماغه ، أما ارتفاع مستوى السكر في الدم فيعرض الجنين إلى الإصابة بتشوهات مختلفة وقد يؤدي إلى الإجهاض .

    v يصاب الانسان بالسكري نتيجة عجز البنكرياس عن افراز هرمون الانسولين أو افرازه بكميات غير كافية أو غير فعالة، مما يؤدي الى ارتفاع نسبة السكر (الجلوكوز) في الدم بحيث يتعدى المستوى الطبيعي والذي يتراوح ما بين (80 -120 ملغم/100 مللتر).
    يحصل جسم الانسان على السكر من الغذاء نتيجة هضم الطعام وامتصاصه بحيث ينتقل بواسطة الدم الى خلايا الجسم المختلفة ليستعمل في انتاج الطاقة. يعتبر هرمون الانسولين - والذي تفرزه غدة البنكرياس - المنظم الرئيسي لمستوى الجلوكوز في الدم، ويلعب هذا الهرمون دورا مهما في ادخال الجلوكوز الى الخلايا.
    علاقة الجلوكوز والانسولين بمرض السكري


    الجلوكوز:-ويسمى أيضاً بـ الدكستروز (سكر العنب) ويصنف تحت السكريات الأحادية / كربوهيدرات بسيطة التركيب.

    الجلوكوز(Glucose)
    * النوع:
    من السكريات الأحادية / كربوهيدرات بسيطة التركيب.

    * المسميات الأخرى:
    الدكستروز (سكر العنب).

    * التركيب / الأهمية:
    - يتواجد في السكريات المزدوجة والمتعددة التركيب.
    - مصدر هام للطاقة, والسكريات الأحادية البسيطة في تركيبها تُعرف بدورها في التمثيل الغذائي (سكر الدم).

    * المصادر الغذائية:
    - يتواجد بوفرة في الأطعمة الغنية بالمواد الكربوهيدراتية: الحبوب, الفاكهة, الخضراوات, اللبن.


    الانسولين:- هو الهرمون الذي يساعد الجسم على الاستفادة من YESspeed.com/28242 (السكر) لاستخدامه في الطاقة



    الأنسولين

    * YESspeed.com/63282 ومرض السكر:
    - دائماً وأبداً ترتبط كلمةالانسولينYESspeed.com/72225، وفي الحالات الصحية للإنسان تجدالعلاقة الإيجابية بينYESspeed.com/28242 (السكر في الدم) والأنسولين، فكلا منهما يؤدي وظيفته اعتماداً علي الآخر وكأن هناكعلاقة صداقة حميمة بينهما
    .


    فالجسم يحتاج إليالسكر من أجل الحصول علي الطاقة وممارسة أنشطة الحياة اليومية التي تتطلب مجهوداًثم تأتي وظيفة مادة الأنسولين التي تفرزها غدة البنكرياس لتعمل علي استهلاك هذاالجلوكوز أو السكر بشكل طبيعي وعند حدوث خلل في هذه المادة فإن كمية السكر تزداد فيالدم وتمر من خلال الكليتين ومنه إلي البول والذي يترجم في النهاية إلي أمراضالسكر.


    إكتشاف مذهل

    لاحظ العالم (بوشاردت) عام 1815أن ثمة علاقة وثيقة بين مرض السكر وعدم كفاءة غدة البنكرياس علي إفراز هورمون الإنسولين . ولقد قام العالمان (مينوكوفسكي و جوزيف فون) لتأكيد هذه العلاقة عندما أجريا تجاربهما علي الكلاب بعد تخديرها وإستئصال بنكرياساتها . وبعد عدة ساعات من إجراء هذه العمليات ظهرت أعراض السكر عليها . فكان الكلب المريض يفرز حواليي أوقيتين سكر في بوله يوميا . كما لاحظا إرتفاعا حادا في السكر بدمائها . وقد قام العالم (مينوكوفسكي) بتقطيع بنكرياس لقطع . وأخذ قطعا منها وزرعها تحت جلد الكلاب التي إنتزعت منها بنكرياساتهم . فوجدها تعيش بصورة عادية. ولم تظهر عليها أعراض السكر . كما وجد أن عصارة البنكرياس التي تفرز في الجهاز الهضمي لا تؤثر علي نسبة السكر في الدم . فاكتشف بهذا أن البنكرياس يفرز موادا أخري مباشرة بالدم . وبهذا أكتشف هورمون الإنسولين . وقام العالم (لانجرهانز )عام 1893بوضع شرائح من البنكرياس تحت الميكروسكوب فلاحظ نوعين من الخلايا . أحدها أشبه بعناقيد العنب وبها جزر أطلق عليها جزيرات لانجرهانز . ووجد أنها تفرز موادا لها أهميتها بالنسبة للسكر في الدم . وعندما فحص بنكرياسات موتي كانوا مصابين بالسكر وجد أن بعضها غير طبيعي . وهذا ما أكد أن البنكرياس يقوم بوظيفتين هما إفراز عصارات هاضمة بالأمعاء الصغري و هورمون الأنسولين بالدم للقيام بإستغلال السكر به . وقام العالم (باتنج) عام 1921بإستخلاص الأنسولين من بنكرياسات الكلاب حيث قطعها لقطع وخلطها بالرماد والماء الملح ثم رشح الخليط . وأخذ المحلول وحقن به كلاب إستئوصلت بنكرياساتها . فلاحظ أن معدل السكر بدمها قد إنخفض ولم يصبح البول سكريا والتئمت جروحها واستعادت عافيتها وعاشت مددا أطول مما يتوقع . وبهذا أمكن تحضير سائل الأنسولين ولاسيما من بنكرياسات الأبقار والخنازير ليصبح منقذا للحياة لملايين البشر في العالم . ويعتبر جاليا خط الدفاع الأول والأخير ضد مرض السكر . فالبنكرياس عبارة عن غدة رمادية اللون ويقع في شمال التجويف البطني ويزن 60 جراما وطوله 12 –15سم. ويفرز الأنسولين الذي ينظم كمية سكر الجلوكوز بالدم لتحويله لطاقة داخل الخلايا بالأنسجة والعضلات . ويوجد بجسم الإنسان حوالي 2 ملعقة صغيرة من الأنسولين وتظل هذه النسبة ثابتة . فلو قلت إلي نصف ملعقة أو تضاعفت إلي 4 ملاعق صغيرة يصاب الشخص بغيبوبة ويتعرض للموت .
    [YESspeed.com/82321] آلية الإنسولين

    تفرز خلايا( بيتا) بالبنكرياس الإنسولين .وتعريفنا لمرض السكر نجده هو إرتفاع دائم للسكر في الدم ودرجة إرتفاعه ترتبط مباشرة بقصور في إفراز الإنسولين من البنكرياس أو القصور في فاعليته . وعندما يصل هذا القصور إلي حد شديد وحرج. فإن ثمة أعراضا تظهر ومن بينها كثرة التبول ولاسيما باللبل والعطش الشديد مع فقدان في الوزن والشعور بالإعياء مع بقاء الشهية للطعام . ولو كان القصور في إفراز الإنسولين متوسط فإن هذه الأعراض قد لا تظهر . وإذا زاد معدل السكر بالدم لدي الشخص العادي .فإن خلايا (بيتا) التي تفرز الإنسولين تزيد من كمياته لإستهلاك السكر . وعندما يستهلك ويهبط معدله بالدم تتوقف خلاي (بيتا) عن الإفراز . وإذا زادت كمية الإنسولين عن الحاجة فهذا معناه إستهلاك كميات كبيرة من السكر بالدم فيجوع المخ والأعصاب التي تتغذي خلاياهما عليه ويتعرضان للتلف والمريض قد يتعرض لغيبوبة نقص سكر حاد تفضي إلي موته . وعندما يكون تركيز الإنسولين منخفضا بسبب عدم كفاءة البنكرياس أو أن تركيزه عال ولا يقوي علي إستهلاك السكر فيرتفع معدل سكر الجلوكوز بالدم . فيقوم برفع قدرة الدم علي إجتذاب الماء من الأنسجة لتخفيفه وعلي الكلي إفراز الماء والسكر أولا بأول . وهذا قد يعرض المريض إلي غيبوبة قد تفضي بموته . وإمتصاص خلايا الجسم للجلوكوز ليس مهمة سهلة كما تبدو . لأنه يعتمد علي جزيئات ناقلة تنقله من الدم لداخل أغشيتها لإمدادها بالطاقة ولهذا يقوم الأنسولين بهذه العملية الحيوية . وهذه النواقل للجلوكوز توجد في خلايا الدم الحمراء ويقوم الإنسولين بتحريكها تجاه أغشية الخلايا . فعندما ينخفض معدل الإنسولين أو معدل الجلوكوز بالدم فهذه النواقل تغير إتجاهها بالدم . ولا يعتبر الطعام المتهم الوحيد في ظهور مرض السكر . فهناك عدة عوامل من بينها قلة أو عدم إفراز الإنسولين والعوامل النفسية والعاطفية والقلق والخوف والغضب والحزن والأسي . فهذه عوامل تساهم في ظهوره . وفي هذه الحالة لا يكفي الطعام وإعطاء الإنسولين في التغلب علي المرض . وقد يكون سببه زيادة إفراز هورمون النمو . لهذا يظهر بسبب العلاج بهورمون (ACTH) أو في المراحل النشطة لظاهرة العملقة . والبدينيون أو الشبان الذين يعانون من مرض السكر الكيتوني .. فرغم وجود الإنسولين بدمائهم إلا أنهم يعانون من حالة تضاد ضد مفعول الإنسولين . فكلما إرتفع معدل الجلوكوز لديهم كلما أفرز البنكرياس كميات كبيرة للتغلب علي هذا الإرتفاع في السكر دون طائل مما يجهد البنكرياس وقد يتوقف عن الإفراز للإنسولين . إلا أن البدينين بعد التخسيس يمكنهم الإستفادة بالإنسولين الطبيعي في دمائهم بشكل ملحوظ . لأن هناك علاقة وثيقة بين الجلوكوز والأحماض الدهنية بالدم . لأن زيادتها تتدخل في عمل الإنسولين . فهناك أنسجة مقاومة للإنسولين وهذه مرتبطة بالبدانة وإرتفاع ضغط الدم . وقد يعاني مريض السكر بخلل في التمثيل الغذائي داخل الجسم . فلعدم إفراز الإنسولين بكميات كافية لإستهلاك السكر ولعدم إستغلاله ينزل الجلوكوز بالبول مما يجعل الجسم يلجأ الي بروتينات العضلات فيكسرها للحصول منها علي الجلوكوز والطاقة . لهذا ترتفع نسبة (اليوريا) بالدم والبول ويظهر علي المريض النقرس . وهناك بعض العقاقير ترفع السكر بالدم كالكورتيزونات والكافيين (بالشاي والقهوة والشيكولاته والكولا) ومدرات البول والهورمونات الأنثوية في أقراص منع الحمل . كما توجد أدوية تخفض السكر بالدم غير الأدوية المخفضة للسكر ومنها الأسبرين والسلفا بكافة أنواعها والباربيتيورات . كما أن الصيام والتمارين الرياضية والمشي كلها تخفض السكر بالدم .





















    انواع مرض السكري


    هناك نوعان من مرض السكر نوع 1، نوع 2:
    - النوع الأول: يحدث في حالة عدم إفراز البنكرياس للأنسولين أو إفراز كمية قليلة غير كافية.وهذا النوع من مرض السكر يحدث في حوالي 5 إلي 10 % من المرضى.
    - النوع الثاني: هو الأكثر انتشاراً بين مرضى السكر، ويصيب حوالي 90 إلي 95% من مرضى الداء السكري فوق سن العشرين. هذا النوع من مرض السكر كان يسمى في الماضي النوع الذي يصيب البالغين (وأن هؤلاء المرضى لا يستخدمون الأنسولين في الغالب). لكن حالياً تغير هذا المفهوم لأن هناك أشخاص أقل من 20 عام يصابوا بهذا النوع، (وأيضاً لأن بعض هؤلاء المرضى يكونوا في حاجة إلي استخدام الأنسولين). يحدث هذا النوع من السكر عندما يفرز البنكرياس كمية غير كافية من الأنسولين، أو عندما تبدأ الخلايا في مقاومة الأنسولين.
    الإصابة بمرض السكر، سواء النوع الأول أو الثاني ليس أمر يستهان به. تجمع الجلوكوز في الجسم يؤدي إلي حدوث ضرر كبير لكثير من الأعضاء الأساسية في الجسم.
    لا يوجد حتى الآن علاج قاطع لمرضى السكر. لكن يمكن أن نقول أن التغذية السليمة، الحفاظ علي وزن الجسم المعتدل والقيام بالتمارين الرياضية يساعد علي عدم الإصابة بالمرض.
    وإذا كنت مصاباً بالفعل، فإن النظام الغذائي الجيد والرياضة مع العلاج الدوائي الذي يعمل علي التحكم في نسبة السكر في الدم يساعدوا علي استمرار الحياة بشكل صحي وسليم.


    * النوع الأول:
    هذا النوع من مرض السكر يحدث كما ذكرنا عندما يفرز البنكرياس كمية قليلة من الأنسولين.
    ولأن الجسم يحتوي علي
    YESspeed.com/48096، فتقوم هذه الأجسام بمهاجمة البنكرياس وتدمير كمية الأنسولين التي تفرز.
    يقوم
    YESspeed.com/33558 في الحالات الطبيعية بمحاربة الفيروسات والبكتريا وما شابه ذلك. ولكن الباحثين لا يعلمون بالضبط سبب محاربة جهاز المناعة للبنكرياس في حالات مرض السكر ولكن العوامل الوراثية والنظام الغذائي وأشياء أخرى تلعب معاً هذا الدور.
    بالرغم من أن النوع الأول لمرض السكر يمكن أن يظل سنوات عديدة قبل اكتشافه في الجسم، ولكن هناك أعراض قد تظهر بعد أسابيع إلي شهور من الشفاء من أي وعكة صحية.

    * النوع الثاني:
    بعكس النوع الأول، هذا النوع من مرض السكر لا يحدث نتيجة أمراض جهاز المناعة.
    هناك عاملان يمكن حدوثهما، إما أن البنكرياس لا يفرز كمية مناسبة من الأنسولين للسماح بدخول الجلوكوز في خلايا الجسم، أو أن خلايا الجسم تقاوم الأنسولين. سبب حدوث هذه الحالة غير معروف، ولكن زيادة وزن الجسم وتراكم الأنسجة الدهنية من أكثر العوامل المؤثرة علي حدوث مرض السكر.
    v السكر الذي يظهر عند الشباب:
    هذا النوع من السكر نادر الحدوث، وهو نوع وراثي يظهر في النوع الثاني من السكر ويصيب الشباب في فترة المراهقة.

    * YESspeed.com/26140
    هذا النوع يظهر عند بعض الحوامل – وغالباً تكون فيYESspeed.com/63068 أو YESspeed.com/75547(YESspeed.com/54431). وهذا النوع يصيب السيدات الحوامل بنسبة 2 إلي 5%، وهو يحدث عندما يتعارض الهرمون الذي يفرز عن طريق YESspeed.com/27211 مع تأثير الأنسولين في الجسم.
    سكر الحمل يختفي بمجرد
    YESspeed.com/76132 الطفل. ولكن حوالي نصف السيدات اللاتي يتعرضن لسكر الحمل، يصبن بمرض السكر النوع الثاني بعد ذلك. في حالات نادرة تصاب السيدة بالنوع الأول من مرض السكر أثناء الحمل، مما يؤدي إلي ارتفاع نسبة السكر بعد الولادة وذلك يتطلب العلاج عن طريق الأنسولين.

    * هناك حالات نادرة بنسبة 1 إلي 2% من المصابين بالسكر، تكون الإصابة نتيجة بعض الأمراض أو بعض العلاجات التي تتداخل مع تأثير الأنسولين وأيضاً الالتهابات الناتجة عن استئصال البنكرياس جراحياً، خلل في غدة الأدرينالين، وبعض العقاقير التي تعالج
    YESspeed.com/81156.

    أنواع مرض السكر

    1. - النوع الأول : (المعتمد علي تعاطي الإنسولين).
    وسببه عدم إفراز البنكرياس للإنسولين وقد يظهر في أي عمر و1% من المواليد مصابون به . ولا علاج له سوي تعاطي حقن الإنسولين . وقد يكون سبب ظهور هذا المرض المناعة الذاتية لوجود أجسام مضادة تتلف خلايا (بيتا) بالبنكرياس فلا تفرز الإنسولين . أو يكون بسبب العدوي بالفيروسات كما في الغدة النكفية حيث تتولد أجسام مضادة تتلف خلايا (بيتا) أو بسبب تلف بالكلي أو البنكرياس أو لوجود أمراض مزمنة بالكبد أو بسبب إختلال جهاز المناعة . فتهاجم الخلايا الليمفاوية التائية خلايا (بيتا) وتعتبرها أجساما غريبة كالبكتريا والفيروسات فتهاجمها بإستمرار وتولد أجساما مضادة لها وقد تهاجم البنكرياس نفسه أو الإنسولين عند إفرازه . وهذه الحالة يمكن علاجها في مراحلها المبكرة بإدوية لتثبيط جهاز المناعة . وقد تصاب خلايا البنكرياس بالشيخوخة المبكرة أو بسبب أدوية السرطان والمبيدات الحشرية . أو بسبب كثرة حث البنكرياس بأدوية تخفيض السكر ليفرز الإنسولين . ففي نهاية المطاف يلجأ المريض للإنسولين . وهذا النوع يمكن التعرف عليه بسهولة لعدم الإستجابة للأقراص المخفضة للسكر أو الإصابة بغيبوبة فجائية لإرتفاع السكر بالدم رغم تعاطي هذه الأقراص بانتظام . ومرضي هذا النوع الأول أغلبهم تحت سن الثلاثين وهم نحاف وتتأخر لديهم فترة البلوغ وعلاماته المميزة . وهذا النوع وراثي . لهذا يظهر بين 50% من المصابين به من التوائم المتشابهة .
    1. - النوع الثاني: (الغير معتمد علي الإنسولين).
    وهذا النوع أكثر إنتشارا ويمثل 90% من المصابين بمرض السكر . ومعظم مرضاه بدينون . ويظهر عادة في مراحل متأخرة من العمر ولاسيما فوق سن 40سنة .وسببه أن البنكرياس يفرز كميات قليلة من الإنسولين لا تكفي بإستهلاك الجلوكوز في الدم ويعيده لمعدله الطبيعي . وغالبا ما يكتشف بالصدفة عند إجراء تحليل دوري . ويظهر بين البدينين المكرشين وصدورهم ممتلئة وليس لهم خصور. وقد ينتج البنكرياس لديهم كميات كبيرة من الإنسولين إلا أن خلايا الجسم تقاومه فيرتفع السكر بالدم وهذه الحالة قد تكون وراثية بين بعض الأسر . وهذا النوع قد يشفي منه المريض بعد التخسيس وتناول أطعمة متوازنة . وقد يلجأ المريض للأقراص المخفضة للسكر والتي تحث البنكرياس علي إفراز الإنسولين . لكن مع مرور الوقت قد يكف البنكرياس عن إفرازه ويصبح المريض محتاجا لحقن الإنسولين بعدما يتحول للنوع الأول .
    1. - مرض سكر الكلي :
    بعتبر كثرة وجود سكر الجلوكوز بالدم مدرا للبول . لهذا كثرة التبول أحد مظاهر مرض السكر لأن الكلي لها قدرة علي إحتجاز الجلوكوز عند حد أقصي لتعيده ثانية للدم . ويعتبر الشخص مريضا بالسكر لو أن كميته بالدم ما بين 9 –10 مول /لتر (164 –180 مجم /مل) .ويظهر السكر بالبول لدي 3% من الحوامل بسبب قلة إعادة إمتصاص الجلوكوز بالكلي . وقد يظهر مرض السكر بسبب خلل في وظائف الكلي . فتحتفظ به عند الحد الطبيعي وما زاد تتخلص منه أولا بأول ويطلق علي هذه الحالة سكر البول أو السكر الزائف (غير السكر الكاذب ).فيظهر إرتفاعا في السكر بالبول والدم سكره طبيعي . وهناك مرض السكر المؤقت أو السكر الثانوي وسببه خلل في وظائف الغدد كالغدة فوق كلوية أو الغدة النخامية بالمخ حيث يفرزان هورمونات مضادة للإنسولين. فيرتفع السكر بالدم . ومرض السكر البرونزي ويمكن تشخيصه عن طريق صبغ خلايا الجلد بأملاح الحديد وسببه وجود مرض بالبنكرياس أو الكبد لهذا يرسب الحديد به وبالأحشاء كما يصيب الكبد بالتلف

    السكري نوعان


    سكري الصغار ، وتكون نسبة الإصابة به قليلة ( 10 % تقريبا ) وتحدث في سن الطفولة والشباب تحت سن 25ويكون البنكرياس عاجزا تماما عن إفراز الأنسولين .
    سكري الكبار ، ويصيب عادة البالغين فوق سن الأربعين مع وجود بعض الاستثناءات ، وتبلغ الإصابة بهذا النوع 90 % ، ويعاني معظم المصابين من زيادة الوزن ، وينتج هذا النوع عن خلل في مفعول الأنسولين أو في إنتاج الجسم له .

    وأيا كان نوع السكري ، فان الأعراض المرضية لهما تتشابه ، حيث يلاحظ عند المصابين ، شعورا بالانحطاط العام والتعب والوهن الجسدي مع كثرة التبول والعطش وعدم قدرة الأطفال والمسنين على التحكم بالبول ، ويصاحب ذلك في بعض الحالات غباش في الرؤية وتذبذب مستوى الإبصار ، كما يحدث خدران وتنميل في الأطراف وإصابة بعض أجزاء الجسم بالدمامل والالتهابات الفطرية مع بطء اندمال الجروح والخدوش .

    أنواع السكري
    هناك نوعان من السكري يختلفان عن بعضهما البعض في الأسباب وطرق العلاج:

    • النوع الأول: السكري المعتمد على الانسولين، و تشكل نسبة الاصابة به 10% من حالات الاصابة بالسكري. هذا النوع من السكري يحدث في سن مبكرة اثناء مرحلة الطفولة والبلوغ. ويتميز هذا النوع بعجز كامل في افراز الانسولين من البنكرياس، وكنتيجة لهذا الأمر يحتاج المصاب الى المعالجة بحقن الانسولين يوميا مع برنامج غذائي متوازن.
    • النوع الثاني: السكري غير المعتمد على الانسولين، وهذا النوع هو الأكثر شيوعا حيث ان نسبة الاصابة به تشكل حوالي 90% من حالات الاصابة بالسكري ويحدث في منتصف العمر أو بعده. ويتميز هذا النوع بنقص في افراز الانسولين بحيث لا يكفي لتخفيض السكر في الدم. تصاحب السمنة غالبية المصابين بهذا النوع وتكفي الحمية الغذائية وتخفيف الوزن لعلاجه في بعض الحالات بينما يحتاج البعض الآخر الى الادوية المخفضة للسكر والتي تعمل على تحفيز البنكرياس لانتاج كمية اكبر من الانسولين.
    هناك نوعان لمرضالسكري:
    النوع الأول: سكري الأطفال أوالشباب وهو النوع المعتمد في علاجه على الأنسولين.
    النوع الثاني: سكري البالغين،وهو النوع الغير معتمد في علاجه على الأنسولين.
    ▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲ ▼▲▼▲
    السكري وارتفاع سكر الدم
    ما هو ارتفاع سكر الدم عند مريض السكري؟
    ان ارتفاع نسبة السكر في الدمعند مرضى السكري هي حالة متكررة ومزمنة، ويكمن الهدف الأساسي في علاج مرض السكري فيتقليل الفترات التي يحدث فيها ارتفاع السكر في الدم. ان مدى شعور المريض بأعراضارتفاع السكر يختلف من شخص الى آخر، لذا توجد صعوبة في معرفة نسبة السكر في الدم منخلال الأعراض الظاهرة.
    يمكن تعريف ارتفاع السكر فيالدم بأنه زيادة في معدل السكر في الدم عن 125 ملغم/د في حالة الصيام، وعن 200ملغم/د.
    ▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲ ▼▲▼▲
    ما هي أعراض ارتفاع السكر في الدم؟
    الشعور بالتعب
    تكرار التبول مع العطش
    زوغان البصر
    الشعور بنمنمة أو وخز فيأصابع القدمين واليدين
    بطء التئام الجروح
    تقلصات في العضلات
    ▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲ ▼▲▼▲
    ما هي أعراضا لارتفاع الحاد للسكر مع ارتفاع الأحماض في الدم؟
    الم في البطن
    انبعاث رائحة الفاكهة في الفم (الأسيتون)
    نقصان في الوزن
    كثرة التبول
    الجفاف الشديد في الجلدوالفم
    سرعة في معدل التنفس




























    اعراض مرض السكري
    يوجد في أغلب الأحوال أعراض وعلامات للإصابة بالسكر. بالنسبة للنوع الثاني للسكر خاصة تتقدم الحالة بشكل بطيء.
    هناك بعض الأشخاص يصابوا بداء السكر النوع الثاني لأكثر من 8 أعوام دون الشعور به واكتشافه.
    وعندما تظهر الأعراض قد تختلف من شخص لآخر، ولكن هناك عرضين يظهران عند أغلب المرضى وهما الظمأ المستمر وكثرة التبول. وذلك بسبب زيادة معدل الجلوكوز في الجسم والذي يعمل علي خروج المياه من
    YESspeed.com/83806 الجسم ويشعرك بالجفاف وبالتالي تشرب كمية كبيرة من السوائل والتي بدورها تزيد من عملية التبول.
    - أعراض أخرى لظهور مرض السكر:

    - أعراض شبيهة بأعراض البرد: يشعر مريض السكر في بعض الأحيان بأعراض تشبه الإصابة بالبرد، مثل الضعف العام أو فقدان الشهية وذلك لأن السكر هو وقود الجسم وإذا لم يصل بشكل سليم لخلايا الجسم، فسيشعر المريض بالتعب والضعف العام.

    - زيادة وزن الجسم أو نقصه:
    لأن جسم المريض يحاول دائماً أن يعوض ما يفقده من سوائل وسكر، فقد تجد نفسك تأكل بشكل أكبر من المعتاد وتحدث زيادة في وزن جسمك.
    ولكن عكس هذا يمكن أن يحدث أيضاً، حيث أن المريض يقوم بتناول كمية كبيرة من الطعام ولكن في نفس الوقت يحدث نقص كبير في وزن الجسم وذلك لأنه لا تصل إلي أنسجة الجسم كمية الجلوكوز الكافية للنمو والطاقة.
    وهذا يحدث بشكل أكبر مع النوع الأول من مرض السكر لأن هذه الحالة توصل كمية قليلة من السكر إلي خلايا الجسم. معظم مرضى السكر (النوع الأول) يكون وزن أجسامهم مثالياً أو تحت المعدل الطبيعي للوزن.

    - ضعف الرؤية:
    يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلي خروج السوائل خارج أنسجة الجسم – بما في ذلك عدسات العين، وهذه العملية تؤثر علي قدرة العين علي التركيز.
    ولكن مع الحفاظ علي مستوى السكر بشكل معتدل ومداومة العلاج، ترجع الرؤية إلي معدلها الطبيعي.
    يؤدي مرض السكر إلي تكوين أوعية دموية جديدة في
    YESspeed.com/74486 العين – الجزء الخلفي من العين – بالإضافة إلي حدوث خلل في الأوعية الدموية القديمة. هذه الحالة تسبب ضعف في النظر لدى بعض الناس. ولكن توجد حالات أيضاً يحدث فيها ضعف شديد في الرؤية وقد ينتهي في بعض الحالات إلي فقدان البصر.

    - بطء في التئام الجروح أو إصابات متكررة:
    يؤثر مرض السكر علي قدرة الجسم علي التئام الجروح بشكل طبيعي وقدرته علي محاربة الإصابات.
    إصابات
    YESspeed.com/86042والمثانة هي أكثر المشاكل انتشاراً لدى السيدات المصابات بأمراض السكر.

    - إصابة الأعصاب:
    زيادة نسبة السكر في الدم قد يضر الأوعية الدموية في الأعصاب، ويؤدي ذلك إلي حدوث تنميل في اليد والقدم. وأحياناً أيضاً يشعر المريض
    YESspeed.com/80287 محرقة في الأرجل، القدم، الذراع واليد.
    بالإضافة إلي ذلك قد يحدث حالة من الضعف الجنسي لدى الرجال خاصة فوق سن الخمسين من العمر، وذلك نتيجة الخلل الذي يحدث في الأعصاب التي تساعد علي حدوث الانتصاب
    YESspeed.com/22277.
    - احمرار، تورم وضعف في اللثة:
    يزيد مرض السكر فرص الإصابات التي تحدث في اللثة والعظام التي تحمل الأسنان بالفم.
    ونتيجة ذلك، قد يفقد المريض بعض أسنانه أو قد يحدث خروج اللثة من مكانها وزيادة
    YESspeed.com/12821 والجيوب الصديدية بها.

    * الأسباب:
    يقوم الجسم أثناء عملية الهضم بحرق الكربوهيدرات من الأطعمة المختلفة مثل الخبز، الأرز، المكرونة YESspeed.com/71143 وتحويلهم إلي جزيئات سكر مختلفة.
    أحد هذه الجزيئات هو الجلوكوز، وهو العامل الأساسي للطاقة التى يحتاجها الجسم.
    يتم امتصاص الجلوكوز بشكل مباشر في مجرى الدم ولكن لا يستطيع دخول خلايا الجسم إلا بمساعدة الأنسولين – وهو نوع هرمون يفرز عن طريق البنكرياس (يقع البنكرياس خلف المعدة).
    عندما يرتفع مستوى الجلوكوز في الدم ترسل إشارات وهي عبارة عن خلايا يتم إرسالها إلي البنكرياس لإفراز الأنسولين ومهمة الأنسولين هي فتح الخلايا في الجسم حتى يتمكن الجلوكوز من الدخول.
    تخفض هذه العملية معدل الجلوكوز في مجرى الدم وتمنعه من الوصول لمستوى مرتفع في الجسم. وعندما ينخفض مستوى السكر ينخفض بدوره الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس.

    في نفس الوقت يقوم
    YESspeed.com/56264 بتخزين الجلوكوز الزائد علي هيئة جلوكوجين. عندما ينخفض مستوى الأنسولين في الدم يقوم الكبد بتحويل الجلوكوجين إلي جلوكوز ويطلقه في مجرى الدم.

    عندما تكون حالة البنكرياس في الجسم تعمل بشكل طبيعي، تختلف كمية الجلوكوز في الدم نتيجة عدة عوامل تتضمن: نوع الأكل، التمارين الرياضية، الشد العصبي والإصابات. هذه العلاقات المعقدة بين الأنسولين، الجلوكوز، الكبد وبعض الهرمونات الأخرى هي التي تحدد تواجد السكر في مستوى معين.
    يحدث في بعض الأوقات خلل في هذه العمليات. إما أن البنكرياس لا يفرز كمية الأنسولين الكافية التي تسمح للجلوكوز الدخول لخلايا الجسم، أو أن الخلايا نفسها تقاوم الأنسولين. وفي كلا الحالتين يحدث ارتفاع في مستوى السكر في الدم.
    سبب ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم يرجع إلي نوع مرض السكر الذي تعاني منه.

    أعراض مرض السكر
    داء السكر من الأمراض الشائعة بين الناس ،وتصل نسبة الإصابة به إلى حوالي 4% من البشر عند معظم الشعوب ، وهو مرض نادر الحدوث في الأطفال حديثي الولادة ، ولكن تزيد نسبة حدوثه بالتدريج حتى سن البلوغ ، وهو ما يسمى بسكر الأطفال ، أو بسكر المراهقين أو النوع الأول من السكر ، ويقل حدوثه حول سن الثلاثين ، ثم يعود إلى الظهور بعد سن الأربعين فيما يسمى بسكر متوسطي العمر أو النوع الثاني من السكر.
    وقد يحدث اكتشاف مرض السكر في شخص ما ، أما نتيجة لأعراض معروفة ومشهورة مثل :
    · فقدان الوزن
    · زيادة العطش
    · كثرة البول
    وأما لأسباب غير مباشرة بسبب حدوث مضاعفات في بعض الأجهزة العضوية
    · كتدهور النظر باستمرار
    · العنة الشديدة
    · الالتهابات الجلدية العنيفة
    · وغير ذلك من الأعراض.
    وقد يكتشف السكر مصادفة أثناء تحليل البول أو الدم لسبب آخر بعيد تماماً عن مرض السكر أما بالنسبة لأعراض داء السكر فهي تختلف في الصغار عن الكبار.
    أعراض داء السكر في الصغار النوع الأول من داء السكر :
    في معظم الحالات يصاب الطفل أو المراهق في مدى أسبوع أو أسبوعين - بأعراض ظاهرة وواضحة تتمثل في :
    · تبول مستمر
    · وشرب الماء بنهم
    · فقدان واضح في الوزن
    · هبوط شديد
    · ثم عدم انتباه في المدرسة
    · سرعة التهيج والتوتر
    · ثم شغف شديد بتناول الحلويات والسكريات
    وإذا لم يلاحظ أهل الطفل ذلك لمعالجته فقد تزداد الحالة خطورة فيصاب بقيء عنيف ومستمر ثم جفاف مطرد وتشنجات عصبية وقد ينتهي الأمر بحدوث غيبوبة سكرية قد لا تحمد عقباها.
    ولذا فإن اكتشاف المرض بسرعة هو الفارق بين الحياة والموت ، والوعي الكامل هو العامل الأساسي في سرعة التشخيص، والتشخيص سريع وسهل بمجرد تحليل الدم لمعرفة نسبة السكر فيه ، كما إن العلاج ناجح وفعال ومباشر باستعمال الأنسولين والتحسن يكاد يشبه المعجزة بعد استعمال الأنسولين الذي يعيش عليه طوال حياته - حياة طبيعية عادية.
    أعراض داء السكر في الكبار (النوع الثاني من السكر)
    نعني بداء سكري الكبار هو الذي يصيب الإنسان عادة بعد سن الخامسة والثلاثين وهذا النوع غالباً ما يكون وراثياً ، وتظهر أعراضه بعد فترة طويلة وبصورة تدريجية ، ولا يحدث فيه التأرجح السريع في معدل سكر الدم ، كما في النوع الذي يصيب الصغار.
    وهناك عدة ملاحظات قد تلفت النظر في سرعة التشخيص هي :
    السمنة المفرطة + تاريخ وراثي.
    فإذا حدثت أعراض مشهورة مثل :
    التبول بكثرة ، شرب الماء بكثرة والإقبال بشدة على الأكل وخاصة السكريات فإن احتمال الإصابة بالمرض يصبح شبه حقيقة ، والتحليل يؤكد التشخيص.
    أعراض أخرى :
    الأمر الأكثر احتمالاً هو ألا تحدث الأعراض المشهورة السابق ذكرها أو أنها تحدث بشكل يسير لا يلفت النظر ، ولكن قد تحدث أعراض أخرى في أماكن أخرى من الجسم يمكن تحديد معالمها بآلاتي :
    · التهاب واضح مع حكة شبه مستمرة في الجهاز التناسلي خاصة في المرأة.
    · التهابات جلدية شديدة مثل : الدمامل المستمرة ، أو خراريج باللثة ، أو التهاب مستمر في الأذن الوسطي ، أو التهاب لا يندمل في الأظافر وحول أطراف الأصابع ، أو حرقان والتهابات أعنف في الزائدة الدودية أو المرارة ، وأحياناً بالرئتين والصدر ، ومنها الدرن الرئوي.
    · أعراض في النظر وذلك لان العيون من أكثر الأعضاء تأثراً بالسكر ، ويختلف تأثير المرض على العين اختلافاً كبيراً ما بين ظهور دمامل صغيرة الأجفان وضعف النظر الشديد المطرد ، وقد يلاحظ أنه لا يرى بوضوح كالمعتاد أو أن النظارة الطبية لم تعد تلائمه وتحتاج إلى التغيير باستمرار وفي فترات متقاربة.
    · مضاعفات وأعراض في الشرايين إذ أن هناك تلازماً مؤكدا بين السكر وتصلب الشرايين وقد يعجل السكر بحدوث تصلب الشرايين بحيث تظهر أعراض خطيرة في سن مبكرة على غير العادة كالذبحة الصدرية أو الجلطة في الشريان التاجي أو يحدث التصلب في شرايين المخ أو الكلى ، وكل هذه الأمور من الخطورة بمكان ، وعلى الرغم من قسوة هذه الأعراض وخطورتها ألان أن العلاج السليم يقضي عليها تماماً.
    · أعراض تناسلية وجنسية - فالسكر أحياناً - يؤدي إلى حدوث إجهاض متكرر في السيدات الحوامل كما أن احتمال تشوهات الجنين الخلفية تزيد بوضوح مع مرض السكر وولادة جنين ميت أو معروف فيمن أصيبت بالسكر وأهملت علاجه ، أو قد يؤدي إلى حدوث ضعف جنسي في الرجال أو فقدان اللذة والرغبة الجنسية.
    · آلام بالأطراف ، فمن المعروف أن التهابات الأعصاب الطرفية من مضاعفات وأعراض مرض السكر ، ويختلف الإحساس بها من شخص إلى أخر ، ومن أشهر هذه الأعراض الإحساس بحرقان ولسعة في الأطراف ، أو الإحساس ببرودة أو سخونة شديدة ، وقد يصحب إحساس بوخزات مؤلمة أو انعدام الإحساس بالأطراف تماماً ، كما أن من التهاب الأعصاب الداخلية في الجسم قد يحدث إمساك وإسهال متكرر ، أو نوبات عنيفة من الإسهال أو هبوط مفاجئ ومتكرر في ضغط الدم.
    · أعراض خاصة بالجلد كالدمامل والخراريج والالتهابات الفطرية بين الأصابع أو تحت الإبطين وبين الفخذين ، وغير ذلك من الالتهابات الشديدة والعميقة.
    وعلى الرغم من كل هذه الأعراض المختلفة والمتباينة لداء السكر إلا أنه من الأمراض البسيطة إذا أحسن المريض - بالتعاون مع طبيبه المختص - اتباع نظام الغذاء والعلاج والنشاط البدني ، وفي المقابل فإن السكر هو من اخطر الأمراض إذا أهمل علاجه.
    أعراض مرض السكر التي تحتاج الى رعاية عاجلة


    عليك بمعرفة اعراض السكر التي تحتاج الى انتباه او رعاية فورية:

    أعراض مرض السكر التي تحتاج الى رعاية عاجلة
    الأعراض
    الأسباب المحتملة
    ما يجب ان تفعله
    كثرة التبول والعطش
    ارتفاع سكر الدم
    اختبر السكر في دمك او اجعل طبيبك يختبره
    الإعياء والجوع والضعف ( تحدث بالتدريج )
    ارتفاع سكر الدم ، خاصة اذا كان مصحوباً بكثرة التبول والعطش
    اختبر السكر في دمك او اجعل طبيبك يختبره . فإذا اختبرت السكر في دمك ووجدته مرتفعاً ، فاتصل بطبيبك.
    سرعة التنفس والغثيان والقيء والم بالمعدة وكثرة التبول والعطش
    ارتفاع سكر الدم مع الحماض الكيتوزي السكري
    اختبر السكر في دمك او اجعل طبيبك يختبره . فإذا اختبرت السكر في دمك ووجدته مرتفعاً ، فاتصل بطبيبك.
    الإعياء والجوع والضعف ( تحدث فجأة)
    أو

    الارتعاش والعرق الغزير ( تحدث فجأة
    )
    او

    الصداع والرؤيةالمزدوجة (تحدث فجأة)

    انخفاض سكر الدم
    اختبر السكر في دمك، اذا كان منخفضاً او لم تكن تستطيع ان تختبره ، فاشرب على الفور كوباً من العصير – او ماء الصودا – المحلى بالسكر لتستعيد مستويات الجلوكوز لديك الى طبيعتها ، اتصل بطبيبك أذا لم تتحسن خلال 30دقيقة
    الميل للنوم والارتباك والإغماء بشكل يتعذر السيطرة عليه
    انخفاض سكر الدم او ارتفاع سكر الدم
    اختبر السكر في دمك، اذا كان منخفضاً او لم تكن تستطيع ان تختبره ، فاشرب على الفور كوباً من العصير – او ماء الصودا – المحلى بالسكر لتستعيد مستويات الجلوكوز لديك الى طبيعتها ، اتصل بطبيبك أذا لم تتحسن خلال 30دقيقة.
    اذا كان مستوى السكر في دمك مرتفعاً، فاتصل بطبيبك فوراً
    .
    إذا كنتتفقد وعيك، او كنت قد فقدت وعيك في الماضي بسبب انخفاض سكر الدم ، فاجعل شخصاً مايعطيك حقنة من الجلوكاجون الذي يرفع سكر الدم.


    تختلف هذه الأعراض من شخص إلى آخر وعلى كل مريض وذويه أن يتعرف على الأعراض التي تصيبه. من أهم هذه الأعراض:

    - رجفة مع شعور بالجوع ووهن مفاجئ

    - صداع مع شعور بالدوخة

    - تصبب العرق بغزارة من الجسم

    - تسارع نبضات القلب (الخفقان)

    - قلة التركيز مع هذيان وتصرفات غريبة غير مألوفة

    - خدران الأطراف وتشنج العضلات

    - فقدان الوعي

    - هبوط السكر خلال النوم يؤدي إلى كوابيس وأحلام مزعجة
















    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

     
  2. #2
    :: مشــرفة عامــة ::

    Array الصورة الرمزية انسانة
    رقم العضوية
    2198
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    دمعة في عيون الكون
    المشاركات
    2,755
    بمعدل
    1.37 يوميا
    معدل تقييم المستوى
    643

    افتراضي رد: بحث متكامل عن مرض السكري





    مضاعفات مرض السكري
    * المضاعفات: YESspeed.com/55019
    السكر من الأمراض التي قد لا يدركها المريض في بدايتها، حيث أن معظم الحالات لا يحدث بها أية أعراض ظاهرة ولكن السكر من الأمراض التي تصيب معظم الأعضاء الموجودة بالجسم بما فيها (القلب، الأعصاب، العين والكلى) .
    "
    YESspeed.com/66335"

    إذا تمكن المريض من السيطرة علي ارتفاع السكر في الدم سيكون من السهل تجنب معظم المضاعفات التي قد تحدث في الجسم. يسبب مرض السكر بعض المضاعفات طويلة وقصيرة المدى.
    الأعراض القصيرة المدى تتطلب رعاية طبية فورية. أما الطويلة المدى فهي التي تنشأ مع مرور الوقت وقد تكون خطيرة جداً إذا لم يتم السيطرة عليها في بداية ظهورها.

    - المضاعفات طويلة المدى:

    - إصابة الأعصاب:
    أكثر من نصف المصابين بداء السكر يصابون بأنواع مختلفة من إصابات الأعصاب.
    يرى الباحثون أن السبب وراء ذلك يرجع إلي زيادة نسبة السكر في الدم والذي يضر بجدار الأوعية الدموية التي تغذي الأعصاب.
    الأعراض التي تحدث تعتمد علي نوع العصب الذي حدث له إصابة.
    تحدث في أغلب الأحوال إصابة في العصب الحسي بالأرجل وأحياناً بالذراع، نتيجة مرض السكر.
    قد يسبب هذا التأثير الشعور بالتنميل، الألم الشديد وتخدير وعادة تبدأ هذه الآلام في مقدمة الأصابع (القدم، اليد) وتبدأ في الانتشار بشكل تدريجي.
    إذا لم يتم علاج هذه الأعراض، قد تؤدي إلي حدوث فقدان للإحساس في هذه الأطراف.
    أما بالنسبة لإصابة الأعصاب المتصلة بالهضم، فقد يؤدي ذلك إلي حدوث
    YESspeed.com/12008، YESspeed.com/59407، إسهال أو YESspeed.com/47403.

    - إصابة الكلى:
    تقوم الكلى بعملية تصفية لفضلات الطعام في الدم وتحديدها وإخراجها في البول وذلك عن طريق ملايين من الأوعية الدموية الدقيقة.
    ولكن قد يؤدي مرض السكر إلي إصابة وتدمير هذه العملية قبل بداية الشعور بأي من أعراض مرض السكر.
    بالنسبة للأشخاص المصابة بالنوع الأول من السكر، فهم أكثر عرضة من غيرهم من المصابين لأنهم لا يشعروا بأعراض المرض لفترة أطول من باقي المرضى.

    - الأضرار التي تصيب العين:
    تقريباً كل المصابين بالنوع الأول من مرض السكر، و60% من المصابين بالنوع الثاني للمرض يحدث لهم تلف في الأوعية الدموية لشبكية العين بعد مرور 20 عام علي الإصابة بالمرض. قد يسبب أيضاً مرض السكر الإصابة
    YESspeed.com/58989 ويكون المريض أكثر عرضة للإصابة YESspeed.com/87654.
    معظم الأعراض التي تحدث للعين تكون بسيطة، ولكن قد تحدث أيضاً مشاكل خطيرة في بعض الأحيان.

    - أمراض القلب والأوعية الدموية:
    يرفع مرض السكر فرص إصابتك بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة بشكل تدريجي.
    وتتضمن هذه الأمراض (أمراض الشرايين التاجية، آلام الصدر،
    YESspeed.com/65646، السكتة الدماغية، ضيق YESspeed.com/32271، وYESspeed.com/79916) .
    قد يسبب مرض السكر أيضاً ارتفاع نسبة
    YESspeed.com/69612 في الدم وهو نوع من أنواع الدهون في الدم، ويخفض نسبة البروتين مرتفع الكثافة (HDL) وهو نوع بروتين هام للدم والذي يعمل علي حماية الجسم من أمراض القلب
    YESspeed.com/14496".


    - الإصابات:
    يعمل ارتفاع نسبة السكر في الدم علي ضعف جهاز المناعة بالجسم ويزيد من فرص إصابتك بالعديد من الفيروسات. ومن أهم المناطق التي تصاب في الجسم: الفم، اللثة، الرئة، الجلد، القدم، الكلى، المثانة والأعضاء التناسلية.

    - المضاعفات قصيرة المدى:
    - انخفاض مستوى السكر في الدم:
    تحدث هذه الحالة عند وصول مستوى السكر إلي 60 مليجرام/عُشر لتر. وتكون غالباً للمرضى الذين يعالجوا بالأنسولين ولكن قد تحدث في أنواع العلاجات الأخرى. يحدث الانخفاض في مستوى السكر نتيجة عوامل مختلفة، منها عدم تناول وجبة أساسية، القيام بتمارين رياضية عنيفة أو بشكل أطول من المعتاد أو عدم الانتظام في تناول العلاج.
    الأعراض الأولي لانخفاض السكر تتضمن: زيادة إفراز العرق، الرعشة، الضعف، الشعور بالجوع، الدوار والغثيان. إذا حدث انخفاض للسكر إلي 40 مليجرام/عُشر لتر، سيشعر المريض بالنعاس، الارتباك وتخرج الكلمات من المريض بشكل غير واضح (تعثر القدرة الكلامية للمصاب).
    إذا شعرت بأي من هذه الأعراض، يجب علي الفور شرب أو أكل أي شيء يساعد علي رفع معدل السكر بشكل سريع مثل الحلوى، المياه الغازية أو العصير.
    في بعض الأحوال يحدث انخفاض شديد في مستوي السكر إلي درجة حدوث إغماء للمريض (المعروف بإغماء السكر).
    أفضل علاج فوري لهذه الحالة هو حقن المريض بالجليكوجين (
    Glycogen) وهو نوع هرمون يحفز علي إفراز السكر في الجسم.
    يجب علي أفراد الأسرة أو الأشخاص المقيمين مع المريض، تعلم كيفية إعطاء هذه الحقنة للمريض في حالة الإغماء.

    - ارتفاع نسبة السكر:
    في هذه الحالة يرتفع مستوى السكر إلي 600 مليجرام/عُشر لتر (mg/dl
    ) أو أكثر. وتحدث هذه الحالة لمريض النوع الثاني من السكر، خاصة في الفترة التي قد يكون المريض فيها غير مدرك أنه مصاب بالسكر.
    يحدث الارتفاع أيضاً إذا تناول الشخص المريض جرعة كبيرة من الأستيرويد، كمية كبيرة من الكحوليات، زيادة الضغط العصبي أو بسبب إصابة معينة. تتضمن أعراض ارتفاع نسبة السكر: زيادة الشعور بالظمأ، زيادة التبول، ضعف عام، تشنج القدم، اضطرابات عنيفة وأحياناً حدوث
    YESspeed.com/28492.
    إذا حدث ارتفاع في مستوى السكر لأكثر من 600(
    mg/dl) يجب اللجوء فوراً إلي الطبيب.
    - زيادة الحامض في الدم:
    تحتاج خلايا الجسم في بعض الأحيان إلي الطاقة التي يقوم الجسم بحرقها وبالتالي ينتج عنها حامض سام يسمى كيتون.
    وهذه الحالة تحدث عادة للأشخاص المصابين بالنوع الأول من السكر.
    تتضمن أعراض هذه الحالة الشعور بفقدان الشهية، الغثيان، القيء، الحمى، آلام المعدة والعرق المستمر. يجب فحص هذا الحامض في البول عندما يشعر المريض بهذه الأعراض أو عند ارتفاع السكر لأكثر من 240 بشكل مستمر. يباع هذا الاختبار في الصيدلية ويمكن عمله في البيت. يجب استشارة الطبيب في حالة وجود ارتفاع في مستوى حامض الكيتون.

    ] مضاعفات المرض


    تعتبر مضاعفات مرض السكر النتيجة الحتمية لهذا المرض ولاسيما لو أهمل علاجه . ومرض السكر ليس مرضا معديا ولكنه قد يكون وراثيا . ولأن مريض السكر يتبول كثيرا ويعطش بشدة فيقل حجم الماء في الدم بجسمه لهذا تقل الدورة الدموية بالأطراف مع زيادة الأزوت (اليوريا) مما قد يؤدي للفشل الكلوي والمضاعفات المرضية لمرض السكر كالجلطات حتي ولو كان يعالج منه بالإنسولين أو الأدوية المخفضة للسكر . وعلي المريض مراقبة وزن الجسم وفحص قاع العين وتحليل البول كل 24ساعة للتعرف علي الزلال به وبصف دورية يقوم بتحليل الكرياتنين ويوريا الدم وإجراء مزرعة للبول وقياس ضغط الدم والكشف عن إلتهاب الأعصاب الطرفية سواء بالقدمين والساقين والذراعين . كما يجري له اختبار (دوبللر) للكشف علي الأوعية الدموية بالساقين والرقبة . ويفحص القلب والأذن واللثة والصدر والكولسترول وفحص القدمين جيدا حتي لا يصابا بعدوي بكتيرية قد تسبب الغرغرينا . وأهم مضاعفات مرض السكر إلتهاب الأطراف ولاسيما بالقدمين حيث يشعر المريض بعد عدة سنوات من المرض بحرقان بهما . كما أن كثيرين من المرضي لا يميزون الألوان وتصاب عدسة العين بالعتمة ولاسيما لدي المسنين . وقد تصاب الشبكية بالعين بالإنفصال والنزيف الدموي بعد 5-6 سنوات من المرض . و30% يعانون من إرتفاع ضغط الدم وظهور العجز الجنسي . وأخيرا .. يتطلب مرض السكر تعاون المريض مع نفسه ولاسيما في الدواء وممارسة الرياضة والمشي و الطعام . مع الكشف والتحليل الدوري . وبهذا نخفف غائلة المرض . بلا مواربة نقول .. إن الإنسولين البشري الذي نتكالب عليه وسط أزمته المستحكمة حاليا لم يعد الإختيار الأول لعلاج مرض السكر في عدة بلدان كبري ككندا وأمريكا وإنجلترا وألمانيا والنرويج بعد إكتشاف تأثيراته الجانبية ولاسيما تسببه في حالات مميتة من (موت الفراش) مما جعل السلطات الصحيةهناك تعلن المحاذير علي تعاطيه . كما أن العلماء مع كل أسف لايعرفون حتي الآن أبعاد تأثيره علي المرضي .لأنه أول دواء صناعي 100%. صنع بتقنية جينية عكس الإنسولين الحيواني فهو طبيعي لأنه خلاصة من بنكرياسات المواشي وهي علي قفا من يذبح . وهذا النوع من الإنسولين يحضر حاليا بتقنية بسيطة وبنقاوة عالية مما جعل تأثيره الجانبي لايذكر بعدما كان يسبب الحساسية المفرطة ونشوء أجسام مضادة له . ويتميز علي الإنسولين البشري أن مفعوله أبطأ. وهذا ما يجعله دواء آمنا . لأن الإنسولين البشري المعدل وراثيا سريع المفعول مما يجعله يخفض السكر بالدم والمخ بسرعة . مما يعرض المريض لغيبوبة خفض السكر بالدم أوالموت ولاسيما أثناء النوم. فلقد ثبت من خلال التقارير العلمية المؤكدة أن الإنسولين البشري له تأثير علي شبكية العين وزيادة الدهون بالجسم والتفاعل مع جلد المريض ولاسيما بمكان الحقن وظهور هرش وطفح جلدي وإحتباس عنصر الصوديوم مما يتعارض مع مريض القلب وإرتفاع ضغط الدم . ولم يثبت حتي الآن تفوق الإنسولين البشري علي الطبيعي الحيواني . لكن الشركات المنتجة للإنسولين البشري تخفي هذه الحقائق لترويجه من خلال حملات إعلانية مدفوعة الأجر والمغالاة في ثمنه رغم تحذيرات جهات علمية عالمبة من تأثيره الجانبي الخطير.

    مضاعفات مرض السكري

    تقسم مضاعفات السكري إلى قسمين :

    أولا": مضاعفات حادة: تحدث غالبا" خلال ساعات أو أيام بسبب عدم انتظام العلاج أو الغذاء أو الإصابة بالالتهابات الجرثومية. ويستطيع المريض أن يتقي حدوث هذه المضاعفات وان يعالجها حسب إرشادات الطبيب.

    ثانيا" : مضاعفات متأخرة أو مزمنة: تحدث بعد سنوات من الإصابة بالسكري ويمكن منعها أو تأخيرها بالسيطرة الجيدة على مستوى السكر بالدم

    أولا" : مضاعفات السكري الحادة

    انخفاض (هبوط) نسبة السكر في الدم، يعتبر السكر منخفضا" عندما تكون نسبته في الدم أقل من 50 ملغم/ديسيليتر مع ظهور بعض الأعراض (أو في غيابها أحيانا").

    الأسباب : تنخفض نسبة السكر في الدم لأي من الأسباب التالية :

    1- عدم الالتزام بمواعيد الطعام أو عدم تناول الطعام بعد حقنة الأنسولين مباشرة

    2- مجهود عضلي زائد وممارسة الرياضة بشكل أعنف من المعتاد

    3- حقن كمية زائدة من الأنسولين عن طريق الخطأ

    الأعراض

    تختلف هذه الأعراض من شخص إلى آخر وعلى كل مريض وذويه أن يتعرف على الأعراض التي تصيبه. من أهم هذه الأعراض:

    - رجفة مع شعور بالجوع ووهن مفاجئ

    - صداع مع شعور بالدوخة

    - تصبب العرق بغزارة من الجسم

    - تسارع نبضات القلب (الخفقان)

    - قلة التركيز مع هذيان وتصرفات غريبة غير مألوفة

    - خدران الأطراف وتشنج العضلات

    - فقدان الوعي

    - هبوط السكر خلال النوم يؤدي إلى كوابيس وأحلام مزعجة

    العلاج

    يجب على المريض عند شعوره بأي من هذه الأعراض أن يتناول السكريات البسيطة فورا" وذلك على شكل أقراص جلوكوز أو مكعبات السكر. في الحالات البسيطة لانخفاض سكر الدم يكفي تناول كوب عصير فواكه. وعلى كل مريض أن يصطحب معه قليلا" من مكعبات السكر أو أقراص الجلوكوز لأنه قد يتعرض لهذه الحالة الإسعافية.

    يجب عدم محاولة إطعام المريض إذا كان فاقدا" للوعي إذ أن ذلك قد يؤدي إلى اختناقه وفي هذه الحالة يجب إعطاء المريض حقنة جلوكاجون (Glucagon) إن توفرت تحت الجلد أو في العضل، والاتصال بالطبيب فورا" أو نقل المريض إلى أقرب مركز طوارئ.

    ارتفاع السكري الحاد والحمض الكيتوني (Keto-Acidosis)

    الحمض الكيتوني حالة خطرة من الممكن أن تؤدي بحياة المريض وتصيب عادة مرضى السكري المعتمد على الأنسولين عندما يكون التحكم في السكر سيئا" ومرتفعا" ارتفاعاً" حادا" إما لعدم تناول جرعات الأنسولين المقررة أو لتناول كميات زائدة من الطعام وبخاصة الحلويات. في مثل هذه الحالة لا تستطيع خلايا الجسم الحصول على الطاقة من السكر لعدم توفر الأنسولين مما يضطر الجسم لحرق الدهون فيه طلبا" للطاقة وهذا يؤدي إلى إنتاج الأحماض الكيتونية التي تدخل إلى الدم فتزيد درجة حموضته مما يشكل خطورة على سلامة الجسم الأمر الذي يستوجب إدخال المريض للمستشفى لعلاجه على وجه السرعة.

    أما الأعراض المصاحبة لهذه الحالة فهي:

    1- العطش الشديد مع تكرار التبول

    2- فقدان الوزن السريع

    3- الشعور بالغثيان أو التقيؤ

    4- الإرهاق والتعب الشديدان

    5- الآم البصر

    6- زوغان البصر

    7- صعوبة في التنفس وظهور رائحة الأسيتون (كرائحة خل التفاح) في أنفاس المريض

    8- فقدان الوعي والغيبوبة

    ثانيا" : مضاعفات السكري المزمنة

    يؤدي ارتفاع السكر في الدم إلى مخاطر عديدة كالتهاب الجلد واللثة والمسالك البولية ومضاعفات قد تصيب على المدى البعيد معظم أعضاء الجسم الحيوية كالعيون والكلى والأعصاب والقلب والشرايين. وقد أثبتت البحوث العلمية بما لا يدع مجالا" للشك بأن السيطرة الجيدة على مستوى السكر في الدم يمكن أن تمنع أو تؤخر معظم مضاعفات السكري المزمنة. لذلك يجب إجراء فحوصات دورية شاملة لاكتشاف هذه المضاعفات في وقت مبكر حتى تسهل السيطرة عليها وعلاجها.


























    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

     
  3. #3
    :: مشــرفة عامــة ::

    Array الصورة الرمزية انسانة
    رقم العضوية
    2198
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    دمعة في عيون الكون
    المشاركات
    2,755
    بمعدل
    1.37 يوميا
    معدل تقييم المستوى
    643

    افتراضي رد: بحث متكامل عن مرض السكري




    مرض السكري والقدمين
    المضاعفات المزمنة لمرضى السكري، وقد يعاني مريض السكري من مشاكل عديدة في القدمين،وحتى البسيط منها يمكن ان يتحول الى خطير.
    الحالات المؤدية الى اصابة القدمين:
    ضعف الدورة الدموية
    اعتلال الأعصاب وضعف الاحساسبالألم والحرارة والبرودة.
    قروح القدم التي قد تنتج عنالجروح او البثور او الأحذية غير الملائمة
    عوامل الخطورة لاصابة القدمين:
    حدوث بتر سابق بالساق.
    حدوث تقرحات متكررةبالقدم.
    الأمراض المزمنة لعشر سنواتأو أكثر كأمراض القلب وأمراض الدورة الدموية.
    العمر 40 سنة أو أكثر.
    التدخين.
    الفشل في ضبط السكر فيالدم.
    عدم القدرة على العنايةبالقدمين بسبب مرض جسماني أو عقلي.
    عدم نظافة القدمين وعدمالأهتمام بهما.
    وجود تشوهات بالقدمين


    افحص قدميك جيدا كل يوم بحثاعن الخدوش، الجروح، التقرحات، الاحمرار، أو اي تغير في الجلد
    افحص دائما ما بين اصابعالقدم.
    اذا كانت رؤيتك ضعيفة فاستعنبأحد افراد العائلة لفحص قدميك.
    اغسل قدميك يوميا بالماءالدافىء والصابون ونشفها جيدا.
    تجنب استخدام الماء الحار جداأو البارد جدا.
    تجنب غمر الأقدام في الماءلمدة طويلة.
    قلم أظافر قدميك بعناية علىشكل مستقيم عرضي، وتجنب ترك حافة حادة.
    احرص على تدليك القدمينوالساقين من وقت لآخر.
    لا تستخدم المواد الكيماويةلازالة القرون (الثفن).
    لا تستخدم رباطا لاصقا علىقدميك.
    استخدم الكريم المطري لتنعيممناطق البشرة الصلبة والخشنة.
    تجنب المشي حافيالقدمين
    استخدم الأحذية المريحةللقدمين وتأكد بأن تكون مصنوعة من مادة طرية وأكبر من الحجم المعتاداستعماله.
    يفضل استخدام الجوارب القطنيةأو الصوفية ويجب ان لا تكون ضاغطة.
    عدم الجلوس قريبا من مصادرالحرارة لفترات طويلة أو تعريضها للبرودة الشديدة.


    السكري .. و مشاكل القدم


    هناك ‏عدة حقائق عن القدم المصابة عند مرضى السكري نذكر منها أن مشاكل القدم أكثر أسباب دخول المستشفى شيوعا بين المصابين بالسكري ‏إلى جانب تفقد ساق بسبب السكري في كل 30 ‏ثانية في مكان ما بالعالم وأيضا 70% ‏من عمليات بتر السيقان تحدث لأناس يعانون ‏من السكري كما أن الدول المتقدمة صناعيا يوجد بها 5% ‏من المصابين بالسكري يعانون من مشاكل القدم وفي الدول النامية صناعيا تستنزف مشاكل القدم حوالي 40% ‏من موارد الرعاية الصحية المتاحة لمرض السكري.

    ‏وأضاف د. محمود الصقر: إن معظم عمليات البتر تبدأ بقرحة القدم حيث إن واحدا من كل ستة من المصابين بالسكري سيصاب بقرحة القدم في حياته.

    ‏كما يمكن الوقاية في معظم الأحوال من تقرحات القدم وعمليات البتر من خلال انخفاض نسبة السكر والعناية بالقدم كل ذلك يساعد على تجنب 85% ‏من عمليات البتر التي تحدث على مستوى العالم.

    وعن أسباب اصابة القدمين بمرضى السكري ، قال د. محمود صقر :

    يعتبر التلوث والتقرح والتعفن من أهم المشاكل التي تصيب القدم لدى المرضى مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى بتر العضو المصاب، وهناك سببان رئيسيان لهذه المشاكل :
    - ‏تلف الأعصاب بالقدم يؤدي ذلك إلى ضعف أو فقدان الإحساس ‏بالألم والحرارة والبرودة ولذلك قد يؤذي المريض قدمه دون أن يشعر، كما يؤدي تلف الأعصاب إلى تشويه القدم وجفاف الجلد مما يؤدي إلى التلوث والتقرح وأحياناً التعفن وتكون النتيجة بتر العضو المريض.

    - ‏ضعف الدورة الدموية: يؤدي ذلك إلى نقص أو انقطاع الدم عن القدم مما ينتج عنه برودة وتورم القدم والتئام الجروح ببطء وفي كثير من الأحيان تصاب القدم بالتعفن وينتهي الأمر بالبتر.

    ‏على كل حال فإن العناية الصحيحة بالقدم عادة تمنع التلوث والتقرح ومن الممكن أن تمنع البتر.
    وذلك باتباع التعليمات التالية لتحمي قدميك

    ‏أ. افحص قدميك جيدا :
    - افحص يومياً بواسطة عينيك ويديك أو بمساعدة العائلة.
    ‏- افحص بين أصابع قدميك جيداً .
    ‏- افحص قاع القدم مع استعمال المرآة.

    - ابحث عن علامات جديدة وخطرة مثل:
    1. انتفاخ (خاصة إذا كان جديداً ومتزايدا ويصيب إحدى القدمين دون الأخرى).
    2. احمرار (ممكن أن يؤدي إلى قرحة جلدية أو تلوت).
    3. تغير بدرجة حرارة الجلد (برودة القدم تدل على ضعف الدورة الدموية).
    4. فقلولات (ممكن أن تؤدي إلى حكة أو قرحة جلدية).
    ‏5. خدوش، جروح أو نزيف (ممكن أن تؤدي إلى قرحة جلدية أو تلوث).
    6. مشاكل بالأظافر (ممكن أن تؤدي لحك الجلد وهذا يسبب تقرحا وتلوثاً).
    7. ترطب أو تطري بين الأصابع.
    - إذا لاحظت وجود أيا من تلك العلامات المذكورة أعلاه فعليك بالتوجه للطبيب.

    ب. ‏اغسل قدميك يوميا واعتن بهما :
    ‏- اغسل قدميك يومياً بالصابون والماء الفاتر أو الدافئ
    ‏- تجنب استخدام الماء شديد البرودة أو الحرارة (افحص درجة حرارة
    ‏الماء بواسطة مرفقك وليس بواسطة الكف أو القدم).
    ‏- جفف قدميك جيداً مستخدما منشفة نظيفة وناعمة خاصة بين الأصابع، لاحظ أن غمر القدمين بالماء لمدة طويلة غير مستحب
    - استعمل الصوف وليس القطن للحفاظ على المناطق بين الأصابع جافة.
    - إذا كان جلد قدميك جافا استعمل قليلا من الكريم لترطيبه حيث إن جفاف الجلد قد يؤدي إلى حدوث تشققات ومضاعفات خطيرة، ولكن احرص على عدم إدخال الكريم بين أصابع قدميك.

    ج. البس حذاءك جيدا يوميا :
    - ‏افحص الحذاء من الداخل بواسطة يديك وابعث عن:
    1. أي مناطق خشنة بالحذاء.
    2. أي أجسام غريبة مثل الحجارة الصغيرة أو أجسام حادة.
    ‏3. تمزق ببطانة الحذاء.

    د. ‏البس الأحذية والجوارب الملائمة:
    ‏- احرص على اختيار الأحذية الجلدية المناسبة والمريعة وتجنب استخدام الأحذية ذات الكعب العالي والضيقة أو المبتلة وكذلك الأحذية المفتوحة من الأمام (النعال والصنادل).
    - يجب أن يكون بالحذاء مجال وأن يكون الحذاء مصنوعاً من مادة ذات مسامات حتى تسمح بتنفس القدمين.
    - عندما تلبس حذاء جديدا يجب أن تجربه لمدة عشر دقائق ثم تخلعه، إذا رأيت احمرارا بالجلد فهذا يدل على ضيق الحذاء.
    ‏- أخبر بائع الأحذية أن لديك سكري.

    هـ . ‏حافظ دائماً على الآتي:
    - أن يكون معدل السكر بالدم طبيعياً سواء كنت صائما أو بعد الأكل وكذلك معدل الكوليسترول والدهون الثلاثية.
    - أن يكون معدل السكر بالدم طبيعيا .
    ‏- أن يكون وزن الجسم مثاليا .
    ‏- ممارسة الرياضة بانتظام.

    و . ‏العناية الطبية:
    - اتصل بالطبيب فورا إذا لاحظت أي علامة خطرة.
    ‏- أطلب من الطبيب أن يفحص قدميك في كل زيارة.

    ز . امتنع عن الأعمال التالية :
    - توقف فورأ عن التدخين حيث إن التدخين ‏يؤدي إلى تصلب الشرايين وضعف الدورة الدموية ويمنع الدم من الوصول إلى القدمين كما يؤدي إلى عدم التئام الجروح بسرعة.
    - تجنب ارتداء الملابس الضيقة والأحزمة وكذلك تقاطع الأرجل عند الجلوس مما قد يؤدي إلى عدم وصول الدم إلى القدمين بدرجة كافية.
    - ‏لا تستخدم الآلات الحادة أو المواد الكيماوية لإزالة القرون حيث إن هذا ممكن أن يسبب جروحا وفقاليل مما يؤدي إلى التلوث ولا تستخدم رباطا لاصقا على قدميك حتى لا تؤثر على الدورة الدموية.
    - ‏قلم أظافرك على شكل مستقيم عرضي لا تقلم أظافرك حتى الزوايا ولا تقلمها بشكل قصير جدا حتى لا يصبح الظفر غائرا داخل الجلد مما يؤدي إلى كثير منن الالتهابات والمضاعفات.
    - ابعد قدميك عن الحرارة (لا تضع قدميك بماء ساخن أو على جسم ساخن حيث إن الحرارة قد تسبب حروقا خاصة إذا كان بالمريض تلف بالأعصاب).
    - لا تمش حافيا لأن الأجسام الحادة والأسطح الخشنة قد تسبب جروحا وفقاليل.
    - ‏لا تلبس الحذاء بدون جورب والذي يجب أن يكون خالياً من الندبات ويفضل الجوارب القطنية والصوفية، والبس الجوارب عند النوم إذا كانت قدماك باردتين ولا تستخدم حافظات الماء الساخن أو البطانية الكهربائية.

    تذكر دائماً :

    - الوقاية خير من العلاج.
    - ‏الحفاظ على قدم سليمة أسهل عشرين مرة من علاج قدم مصابة

    أخيرأ وليس آخراً فإن هذه النصائح أو الإرشادات ليست بأي حال بديلاً ‏عن مراجعة الطبيب بصورة دورية ولكنها خطوات على الطريق لمساعدتك ومساعدة طبيبك على تجنب مشاكل ومضاعفات القدمين . ‏لا تعالج مشاكل قدميك بنفسك، اسأل طبيبك المعالج أو الممرضة المختصة بعيادة السكري.


    عقار جديد لعلاج القدم السكرية في 6 اسابيع



    قبل الحديث عن التقرحات السكرية نود فكرة مبسطة عن مرض السكري وأسباب الإصابة به ؟

    السكري هو ارتفاع نسبة السكر في الدم، وهي حالة مزمنة تنتج عن نقص جزئي أو كلي في هرمون الأنسولين، وهو عبارة عن هرمون تفرزه غدة البنكرياس ليقوم بمساعدة السكر في الدم للدخول إلى خلايا الجسم، حيث يتحول إلى طاقة تساعد الجسم على الحركة، أما بالنسبة لأنواع السكري، فهناك نوعان: النوع الأول، وهو الذي يعتمد على الأنسولين، وتشكل نسبة الاصابة به 10% ‏من حالات الإصابة بالسكري، ويحدث في سن مبكرة أثناء مرحلة الطفولة والبلوغ، فالجسم في هذا النوع يكون غير قادر على إفراز الأنسولين من البنكرياس، وبالتالي يحتاج المصاب إلى المعالجة بحقن الأنسولين يومياً، أما النوع الثاني، فهو السكري غير المعتمد على الأنسولين، وهذا النوع هو الأكثر شيوعاً، حيث إن نسبة الإصابة به تشكل حوالي 90% من حالات الإصابة بالسكري، ويحدث في منتصف العمر أو بعده، وسببه أن إفراز الأنسولين لا يكفي لخفض السكري في الدم، ويحتاج المريض في هذا النوع إلى الأدوية المخفضة للسكري لتحفيز البنكرياس لإنتاج كمية أكبر ‏من الأنسولين، وإتباع حمية غذائية وانقاص الوزن.

    ‏أما عن الأسباب وراء الإصابة بالسكري، فهي ليست معروفة، ولكن هناك عوامل كالوراثة والإصابة بالسمنة والحالة النفسية كالتوتر والقلق، أو تناول أدوية معينة .

    القدم السكرية

    ما أكثر المناطق عرضة للإصابة بالتقرحات لدى مريض السكري ؟

    بالطبع القدم، فهي تعتبر أكثر المناطق التي يمكن أن يتعرض فيها مريض السكري للإصابة بالتقرحات والجروح.

    هل هناك سن معينة لإصابة مريض السكري بهذه التقرحات ؟

    إن كل مريض سكري معرض للإصابة بهذه التقرحات، وليس هناك سن معينة لذلك.

    ما مضاعفات الإصابة بمثل هذه التقرحات والجروح ؟

    من أهم مضاعفات التقرحات ظهور الالتهابات الجلدية السطحية، والالتهابات حول القدمين والساق، ومن الممكن أن تتطور الأمور إلى ‏الإصابة بالتسمم في الدم، والالتهاب الرئوي الذي يسبب الغرغرينة، التي تجبرنا على بتر العضو.

    ‏إهمال العلاج

    لماذا يهمل البعض من مرضى السكري علاج التقرحات ؟

    للأسف، يتم إهمال التقرحات لأن المريض ببساطة لا يشعر بإصابته بها، وهذا بالتأكيد يشكل خطورة كبيرة على المريض، أضف إلى ذلك عدم وجود الوعي الصحي، وحرص المريض على الإجراء الدوري للفحوصات الخاصة بالسكري والعلاج.

    قد يتساءل الكثيرون، لماذا مريض السكري يصاب بمثل هذه التقرحات ؟

    يؤدي ارتفاع السكري في الدم إلى مخاطر عديدة ومنها الالتهابات التي تصيب الجلد، فان عدم التحكم في مستوى السكري في الدم، يؤثر على الأوعية الدموية، وبالتالي يفقد المريض الإحساس، فلا يشعر أنه مصاب بالجروح أو التقرحات مما يؤدي إلى فقدان الإحساس في الأقدام ومن ثم تحدث تقرحات والتهابات في الأصابع والأطراف.

    ما العلاج لمثل هذه الحالة ، وما درجة ‏فعاليته ؟

    نستخدم حالياً في مستشفياتنا في الكويت الأدوية الموضوعية والعلاجية كالحبوب والكريمات وأنواع من الجل، للتخفيف من الجروح والتقرحات، كما نستخدم طرقاً وقائية، وذلك باستخدام مواد اسفنجية لمنع الضغط على الجروح، أما إذا أردنا أن نتحدث عن فعالتها فان هذه الطرق للأسف الشديد حتى الآن تعتبر ‏بطيئة، حيث يلزم الجرح وقتاً كبيراً للالتئام، اضافة إلى عدم توافر الإمكانيات اللازمة.

    ما المدة التي تحتاجها هذه القروح والجروح للالتئام في الأحوال العادية ؟

    تحتاج في المتوسط إلى 3 ‏أشهر، وهذا بالطبع يعتمد على نوع الجرح ومكانه والطرق المستخدمة لمتابعة حالة المريض.

    تطورات

    كيف تنظرين إلى التطورات العلاجية في هذا الشأن ؟

    نحن كاختصاصيين، نحاول أن نكون دائماً على دراية ووعي بالتطور العلاجي الموجود، ونحاول دائماً استخدام الأدوية الموجودة، ونسعى لاستخدام ما هو سهل الاستخدام لنا كأطباء ولمرضانا، ولا يسبب مضاعفات أو أي نوع من الأخطار، ويقضي بالطبع على الميكروبات.

    ماذا عن الجديد في علاج التقرحات والجروح لمرضى السكري ؟

    نحن في المستشفى حققنا نجاحاً في تجربة دواء يدعى Demarcel مع المرضى، والذي أثبت والحمد لله فعاليته، وهو سهل الاستعمال وتتمثل طريقة استعماله باعتباره كسائل يوضع على الجرح، ويعمل على قتل جميع أنواع الميكروبات، على عكس الأدوية السابقة التي تؤثر أثناء عملها على الأنسجة الطبيعية ، ومن خلال استخدام هذا الدواء الجديد، يمكن أن يتحقق الشفاء في 6 ‏أسابيع كحد أقصى.


    نصائح لمرضى السكري

    - على كل مريض الاهتمام والوعي الصحي بحالته ومرضه ومتابعة ما ينشر في وسائل الإعلام وفي الكتيبات، ونشر الوعي اللازم في المدارس والمستشفيات.
    - الفحص الذاتي اليومي للقدم، بأن يتفقد مريض السكري جميع أجزاء جسمه، وخاصة قدميه، حتى يجنب نفسه الإصابة بالتقرحات أو الجروح، وعلاجها فور الإصابة بها لتجنب المضاعفات الخطيرة الناتجة من إهمال مثل هذه الحالات.
    - الحفاظ على نظافة القدمين وغسلهما يوميا بالماء الدافيء والصابون، وتنشيفهما جيداً ، وتقليم أظافر القدمين بعناية، وعدم ترك حافة الظفر حادة.
    - يجب استخدام الأحذية المريحة، ويفضل استخدام الجوارب القطنية أو الصوفية، والبعد عن الضاغطة منها، وتجنب المشي حافي القدمين، وعدم تعريض القدمين للماء البارد جداً أو الحار جداً لمدة طويلة












    السكري وتأثيره على الجهاز العصبي

    للسكري مضاعفات على كافة أجهزة الجسم وخاصة في حالة عدم ضبط في مستوى سكري الدم وذلك حسب ما بينت الدراسات التي أجريت على النوع الأول والنوع الثاني منه. ومن أكثر الأجهزة تأثرا" بمضاعفات السكري هو الجهاز العصبي وينتج عن ذلك مشاكل عديدة تؤثر سلبيا" على حياة الإنسان.

    كيف يؤثر السكري على الجهاز العصبي:- ارتفاع السكر في الدم لفترة طويلة يؤدي إلى اعتلال في الأعصاب الحسية والحركية نتيجة تكّون مواد ضارة لهذه الأعصاب وكذلك بسبب تأثر الأوعية الدموية الصغيرة التي تغذي هذه الأعصاب ويسبب ذلك نقص ترويه لهذه الأعصاب وبالتالي إلى تلفها.

    ما هي الأجزاء التي تصاب في الجهاز العصبي:-
    الدماغ :-بينت الدراسات بأن السكري ولمدة طويلة يؤثر على عمليات الدماغ المختلفة كالذاكرة وتحليل الأمور وخاصة مع تقدم السن، ويجدر بالذكر بأن المرضى المصابين بالسكري هم أكثر عرضه من غيرهم للحوادث الوعائية الدماغية وما ينتج عنها من ضعف بالأطراف.
    الأعصاب الحسية والحركية الطرفية :-
    ومن أهم مضاعفات هذا النوع من الاعتلال هو حدوث (القدم السكرية) نتيجة لضعف الإحساس بالأقدام وبالتالي لتراجع الإحساس بالألم وهو يعتبر إحساس يقي القدم من الإصابات. هذا الاعتلال يؤدي كذلك إلى ألم مزعج في القدمين وخاصة في الليل مما يؤثر سلبيا" على حياه الإنسان أما الأعصاب الحركية فقد ينتج عنها ضمور بالعضلات أو عدم القدرة على تحريك القدم.

    الجهاز العصبي الذاتي:-
    وهذا الجهاز وظيفته السيطرة على الأجهزة المختلفة في الجسم كالجهاز الدوري والقلب، الجهاز الهضمي، التنفسي، التناسلي فهو المسؤول على عملية الانتصاب والقذف عند الرجال. اعتلال هذا الجهاز يؤدي إلى نتائج سيئة لدى المريض وبينت بعض الدراسات بأنه بعد حدوث هذا الاعتلال فإن نسبة الوفاة قد تصل إلى 30% بعد حوالي 6 سنوات.

    الأعصاب الصادرة من الدماغ (الأعصاب القحفية):-
    وهي 12 زوج من الأعصاب وتتحكم بحركة العينين ونظم القلب، وحركة البلعوم وغيرها. اعتلالها في الأغلب يكون عابرا" ولا يحتاج إلى علاج محدد سوى السيطرة الجيدة على السكري.

    الظواهر والأعراض :-

    وهذه تعتمد على نوع الجزء المصاب من الجهاز العصبي فإصابة الأعصاب الحسية يؤدي إلى ألم قد يكون أحيانا" شديد في القدمين كلسع الإبر أو شعور بحرارة غير طبيعية أو أحيانا" يشعر الإنسان كأنه يسير على الحجارة، ظهور هذا الاعتلال هو أسرع في الحدوث والاستمرار في النوع الثاني من السكري عن الأول.

    إصابة الأعصاب الحركية تؤدي إلى ضمور العضلات الصغيرة في اليدين والقدمين وهذا يؤدي إلى أوضاع غير طبيعية للقدمين مما يزيد من احتمال حدوث الإصابات للقدم وحدوث القرح على مناطق الضغط على الأنسجة.

    أما الظواهر فهي نقص الإحساس لللمس والألم ولارتجاج الشوكة الرنانة ونقص الإحساس بموقع القدم وهذا يؤدي إلى المشي بشكل غير طبيعي حيث يضطر المصاب إلى السير والقدمين مبتعدين عن بعض وهو ينظر للأرض التي يسير عليها.

    إصابة الجهاز العصبي الذاتي يؤدي إلى تسارع في ضربات القلب حتى أثناء الراحة ثم يؤدي إلى ثبات نظم القلب حتى مع حدوث الانفعال الجسدي أو النفسي، إصابة الجهاز الهضمي يؤدي إلى شعور بامتلاء المعدة حتى بعد تناول كمية قليلة من الطعام أو التقيؤ، يؤدي إلى إمساك أو حالات إسهال شديدة ومفاجئة خاصة بعد الأكل أو ليلا".

    إصابة الجهاز التناسلي يؤدي إلى العنة عند الرجال أي ضعف قدرة الانتصاب نتيجة نقص تروية القضيب أثناء الانتصاب وكذلك مشاكل في القذف أما عند النساء فيؤدي ذلك إلى حدوث جفاف المهبل وألم أثناء الجماع نتيجة لذلك.

    التشخيص :-
    أهم جزء في التشخيص هو السيرة المرضية حيث توجيه أسئلة محددة للمريض يمكن أن يعطي فكرة واضحة عن وجود الإعتلالات وشدتها. ثم يأتي دور الفحص السريري وثم الفحوصات المتطورة والتي تشمل قياس سرعة حركة الكهرباء في الأعصاب وهنالك فحوصات خاصة للجهاز العصبي الذاتي.

    العلاج :- دائما" تبقى الوقاية خير من العلاج حيث أثبتت الدراسات على أنواع السكري بأن السيطرة الجيدة على سكري الدم لدى مرضى السكري يقلل كثيرا" من هذه المشكلة من ناحية سرعة ظهورها لدى المرضى أو حدتها في حالة حدوثها.

    أما الأدوية المستعملة فهي عديدة ومنها أصلا" يستخدم لعلاج حالات الصرع والاكتئاب النفسي ولكن هنا فهي تخفف الأعراض ولا تزال الدراسات تأتي بأدوية جديدة ولهذا تناول علاج لتخفيف الأعراض يجب أن يكون من خلال الطبيب المعالج.













    مرض السكري والقدمين
    المضاعفات المزمنة لمرضى السكري، وقد يعاني مريض السكري من مشاكل عديدة في القدمين،وحتى البسيط منها يمكن ان يتحول الى خطير.
    الحالات المؤدية الى اصابة القدمين:
    ضعف الدورة الدموية
    اعتلال الأعصاب وضعف الاحساسبالألم والحرارة والبرودة.
    قروح القدم التي قد تنتج عنالجروح او البثور او الأحذية غير الملائمة
    عوامل الخطورة لاصابة القدمين:
    حدوث بتر سابق بالساق.
    حدوث تقرحات متكررةبالقدم.
    الأمراض المزمنة لعشر سنواتأو أكثر كأمراض القلب وأمراض الدورة الدموية.
    العمر 40 سنة أو أكثر.
    التدخين.
    الفشل في ضبط السكر فيالدم.
    عدم القدرة على العنايةبالقدمين بسبب مرض جسماني أو عقلي.
    عدم نظافة القدمين وعدمالأهتمام بهما.
    وجود تشوهات بالقدمين


    افحص قدميك جيدا كل يوم بحثاعن الخدوش، الجروح، التقرحات، الاحمرار، أو اي تغير في الجلد
    افحص دائما ما بين اصابعالقدم.
    اذا كانت رؤيتك ضعيفة فاستعنبأحد افراد العائلة لفحص قدميك.
    اغسل قدميك يوميا بالماءالدافىء والصابون ونشفها جيدا.
    تجنب استخدام الماء الحار جداأو البارد جدا.
    تجنب غمر الأقدام في الماءلمدة طويلة.
    قلم أظافر قدميك بعناية علىشكل مستقيم عرضي، وتجنب ترك حافة حادة.
    احرص على تدليك القدمينوالساقين من وقت لآخر.
    لا تستخدم المواد الكيماويةلازالة القرون (الثفن).
    لا تستخدم رباطا لاصقا علىقدميك.
    استخدم الكريم المطري لتنعيممناطق البشرة الصلبة والخشنة.
    تجنب المشي حافيالقدمين
    استخدم الأحذية المريحةللقدمين وتأكد بأن تكون مصنوعة من مادة طرية وأكبر من الحجم المعتاداستعماله.
    يفضل استخدام الجوارب القطنيةأو الصوفية ويجب ان لا تكون ضاغطة.
    عدم الجلوس قريبا من مصادرالحرارة لفترات طويلة أو تعريضها للبرودة الشديدة.


    السكري .. و مشاكل القدم


    هناك ‏عدة حقائق عن القدم المصابة عند مرضى السكري نذكر منها أن مشاكل القدم أكثر أسباب دخول المستشفى شيوعا بين المصابين بالسكري ‏إلى جانب تفقد ساق بسبب السكري في كل 30 ‏ثانية في مكان ما بالعالم وأيضا 70% ‏من عمليات بتر السيقان تحدث لأناس يعانون ‏من السكري كما أن الدول المتقدمة صناعيا يوجد بها 5% ‏من المصابين بالسكري يعانون من مشاكل القدم وفي الدول النامية صناعيا تستنزف مشاكل القدم حوالي 40% ‏من موارد الرعاية الصحية المتاحة لمرض السكري.

    ‏وأضاف د. محمود الصقر: إن معظم عمليات البتر تبدأ بقرحة القدم حيث إن واحدا من كل ستة من المصابين بالسكري سيصاب بقرحة القدم في حياته.

    ‏كما يمكن الوقاية في معظم الأحوال من تقرحات القدم وعمليات البتر من خلال انخفاض نسبة السكر والعناية بالقدم كل ذلك يساعد على تجنب 85% ‏من عمليات البتر التي تحدث على مستوى العالم.

    وعن أسباب اصابة القدمين بمرضى السكري ، قال د. محمود صقر :

    يعتبر التلوث والتقرح والتعفن من أهم المشاكل التي تصيب القدم لدى المرضى مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى بتر العضو المصاب، وهناك سببان رئيسيان لهذه المشاكل :
    - ‏تلف الأعصاب بالقدم يؤدي ذلك إلى ضعف أو فقدان الإحساس ‏بالألم والحرارة والبرودة ولذلك قد يؤذي المريض قدمه دون أن يشعر، كما يؤدي تلف الأعصاب إلى تشويه القدم وجفاف الجلد مما يؤدي إلى التلوث والتقرح وأحياناً التعفن وتكون النتيجة بتر العضو المريض.

    - ‏ضعف الدورة الدموية: يؤدي ذلك إلى نقص أو انقطاع الدم عن القدم مما ينتج عنه برودة وتورم القدم والتئام الجروح ببطء وفي كثير من الأحيان تصاب القدم بالتعفن وينتهي الأمر بالبتر.

    ‏على كل حال فإن العناية الصحيحة بالقدم عادة تمنع التلوث والتقرح ومن الممكن أن تمنع البتر.
    وذلك باتباع التعليمات التالية لتحمي قدميك

    ‏أ. افحص قدميك جيدا :
    - افحص يومياً بواسطة عينيك ويديك أو بمساعدة العائلة.
    ‏- افحص بين أصابع قدميك جيداً .
    ‏- افحص قاع القدم مع استعمال المرآة.

    - ابحث عن علامات جديدة وخطرة مثل:
    1. انتفاخ (خاصة إذا كان جديداً ومتزايدا ويصيب إحدى القدمين دون الأخرى).
    2. احمرار (ممكن أن يؤدي إلى قرحة جلدية أو تلوت).
    3. تغير بدرجة حرارة الجلد (برودة القدم تدل على ضعف الدورة الدموية).
    4. فقلولات (ممكن أن تؤدي إلى حكة أو قرحة جلدية).
    ‏5. خدوش، جروح أو نزيف (ممكن أن تؤدي إلى قرحة جلدية أو تلوث).
    6. مشاكل بالأظافر (ممكن أن تؤدي لحك الجلد وهذا يسبب تقرحا وتلوثاً).
    7. ترطب أو تطري بين الأصابع.
    - إذا لاحظت وجود أيا من تلك العلامات المذكورة أعلاه فعليك بالتوجه للطبيب.

    ب. ‏اغسل قدميك يوميا واعتن بهما :
    ‏- اغسل قدميك يومياً بالصابون والماء الفاتر أو الدافئ
    ‏- تجنب استخدام الماء شديد البرودة أو الحرارة (افحص درجة حرارة
    ‏الماء بواسطة مرفقك وليس بواسطة الكف أو القدم).
    ‏- جفف قدميك جيداً مستخدما منشفة نظيفة وناعمة خاصة بين الأصابع، لاحظ أن غمر القدمين بالماء لمدة طويلة غير مستحب
    - استعمل الصوف وليس القطن للحفاظ على المناطق بين الأصابع جافة.
    - إذا كان جلد قدميك جافا استعمل قليلا من الكريم لترطيبه حيث إن جفاف الجلد قد يؤدي إلى حدوث تشققات ومضاعفات خطيرة، ولكن احرص على عدم إدخال الكريم بين أصابع قدميك.

    ج. البس حذاءك جيدا يوميا :
    - ‏افحص الحذاء من الداخل بواسطة يديك وابعث عن:
    1. أي مناطق خشنة بالحذاء.
    2. أي أجسام غريبة مثل الحجارة الصغيرة أو أجسام حادة.
    ‏3. تمزق ببطانة الحذاء.

    د. ‏البس الأحذية والجوارب الملائمة:
    ‏- احرص على اختيار الأحذية الجلدية المناسبة والمريعة وتجنب استخدام الأحذية ذات الكعب العالي والضيقة أو المبتلة وكذلك الأحذية المفتوحة من الأمام (النعال والصنادل).
    - يجب أن يكون بالحذاء مجال وأن يكون الحذاء مصنوعاً من مادة ذات مسامات حتى تسمح بتنفس القدمين.
    - عندما تلبس حذاء جديدا يجب أن تجربه لمدة عشر دقائق ثم تخلعه، إذا رأيت احمرارا بالجلد فهذا يدل على ضيق الحذاء.
    ‏- أخبر بائع الأحذية أن لديك سكري.

    هـ . ‏حافظ دائماً على الآتي:
    - أن يكون معدل السكر بالدم طبيعياً سواء كنت صائما أو بعد الأكل وكذلك معدل الكوليسترول والدهون الثلاثية.
    - أن يكون معدل السكر بالدم طبيعيا .
    ‏- أن يكون وزن الجسم مثاليا .
    ‏- ممارسة الرياضة بانتظام.

    و . ‏العناية الطبية:
    - اتصل بالطبيب فورا إذا لاحظت أي علامة خطرة.
    ‏- أطلب من الطبيب أن يفحص قدميك في كل زيارة.

    ز . امتنع عن الأعمال التالية :
    - توقف فورأ عن التدخين حيث إن التدخين ‏يؤدي إلى تصلب الشرايين وضعف الدورة الدموية ويمنع الدم من الوصول إلى القدمين كما يؤدي إلى عدم التئام الجروح بسرعة.
    - تجنب ارتداء الملابس الضيقة والأحزمة وكذلك تقاطع الأرجل عند الجلوس مما قد يؤدي إلى عدم وصول الدم إلى القدمين بدرجة كافية.
    - ‏لا تستخدم الآلات الحادة أو المواد الكيماوية لإزالة القرون حيث إن هذا ممكن أن يسبب جروحا وفقاليل مما يؤدي إلى التلوث ولا تستخدم رباطا لاصقا على قدميك حتى لا تؤثر على الدورة الدموية.
    - ‏قلم أظافرك على شكل مستقيم عرضي لا تقلم أظافرك حتى الزوايا ولا تقلمها بشكل قصير جدا حتى لا يصبح الظفر غائرا داخل الجلد مما يؤدي إلى كثير منن الالتهابات والمضاعفات.
    - ابعد قدميك عن الحرارة (لا تضع قدميك بماء ساخن أو على جسم ساخن حيث إن الحرارة قد تسبب حروقا خاصة إذا كان بالمريض تلف بالأعصاب).
    - لا تمش حافيا لأن الأجسام الحادة والأسطح الخشنة قد تسبب جروحا وفقاليل.
    - ‏لا تلبس الحذاء بدون جورب والذي يجب أن يكون خالياً من الندبات ويفضل الجوارب القطنية والصوفية، والبس الجوارب عند النوم إذا كانت قدماك باردتين ولا تستخدم حافظات الماء الساخن أو البطانية الكهربائية.

    تذكر دائماً :

    - الوقاية خير من العلاج.
    - ‏الحفاظ على قدم سليمة أسهل عشرين مرة من علاج قدم مصابة

    أخيرأ وليس آخراً فإن هذه النصائح أو الإرشادات ليست بأي حال بديلاً ‏عن مراجعة الطبيب بصورة دورية ولكنها خطوات على الطريق لمساعدتك ومساعدة طبيبك على تجنب مشاكل ومضاعفات القدمين . ‏لا تعالج مشاكل قدميك بنفسك، اسأل طبيبك المعالج أو الممرضة المختصة بعيادة السكري.


    عقار جديد لعلاج القدم السكرية في 6 اسابيع



    قبل الحديث عن التقرحات السكرية نود فكرة مبسطة عن مرض السكري وأسباب الإصابة به ؟

    السكري هو ارتفاع نسبة السكر في الدم، وهي حالة مزمنة تنتج عن نقص جزئي أو كلي في هرمون الأنسولين، وهو عبارة عن هرمون تفرزه غدة البنكرياس ليقوم بمساعدة السكر في الدم للدخول إلى خلايا الجسم، حيث يتحول إلى طاقة تساعد الجسم على الحركة، أما بالنسبة لأنواع السكري، فهناك نوعان: النوع الأول، وهو الذي يعتمد على الأنسولين، وتشكل نسبة الاصابة به 10% ‏من حالات الإصابة بالسكري، ويحدث في سن مبكرة أثناء مرحلة الطفولة والبلوغ، فالجسم في هذا النوع يكون غير قادر على إفراز الأنسولين من البنكرياس، وبالتالي يحتاج المصاب إلى المعالجة بحقن الأنسولين يومياً، أما النوع الثاني، فهو السكري غير المعتمد على الأنسولين، وهذا النوع هو الأكثر شيوعاً، حيث إن نسبة الإصابة به تشكل حوالي 90% من حالات الإصابة بالسكري، ويحدث في منتصف العمر أو بعده، وسببه أن إفراز الأنسولين لا يكفي لخفض السكري في الدم، ويحتاج المريض في هذا النوع إلى الأدوية المخفضة للسكري لتحفيز البنكرياس لإنتاج كمية أكبر ‏من الأنسولين، وإتباع حمية غذائية وانقاص الوزن.

    ‏أما عن الأسباب وراء الإصابة بالسكري، فهي ليست معروفة، ولكن هناك عوامل كالوراثة والإصابة بالسمنة والحالة النفسية كالتوتر والقلق، أو تناول أدوية معينة .

    القدم السكرية

    ما أكثر المناطق عرضة للإصابة بالتقرحات لدى مريض السكري ؟

    بالطبع القدم، فهي تعتبر أكثر المناطق التي يمكن أن يتعرض فيها مريض السكري للإصابة بالتقرحات والجروح.

    هل هناك سن معينة لإصابة مريض السكري بهذه التقرحات ؟

    إن كل مريض سكري معرض للإصابة بهذه التقرحات، وليس هناك سن معينة لذلك.

    ما مضاعفات الإصابة بمثل هذه التقرحات والجروح ؟

    من أهم مضاعفات التقرحات ظهور الالتهابات الجلدية السطحية، والالتهابات حول القدمين والساق، ومن الممكن أن تتطور الأمور إلى ‏الإصابة بالتسمم في الدم، والالتهاب الرئوي الذي يسبب الغرغرينة، التي تجبرنا على بتر العضو.

    ‏إهمال العلاج

    لماذا يهمل البعض من مرضى السكري علاج التقرحات ؟

    للأسف، يتم إهمال التقرحات لأن المريض ببساطة لا يشعر بإصابته بها، وهذا بالتأكيد يشكل خطورة كبيرة على المريض، أضف إلى ذلك عدم وجود الوعي الصحي، وحرص المريض على الإجراء الدوري للفحوصات الخاصة بالسكري والعلاج.

    قد يتساءل الكثيرون، لماذا مريض السكري يصاب بمثل هذه التقرحات ؟

    يؤدي ارتفاع السكري في الدم إلى مخاطر عديدة ومنها الالتهابات التي تصيب الجلد، فان عدم التحكم في مستوى السكري في الدم، يؤثر على الأوعية الدموية، وبالتالي يفقد المريض الإحساس، فلا يشعر أنه مصاب بالجروح أو التقرحات مما يؤدي إلى فقدان الإحساس في الأقدام ومن ثم تحدث تقرحات والتهابات في الأصابع والأطراف.

    ما العلاج لمثل هذه الحالة ، وما درجة ‏فعاليته ؟

    نستخدم حالياً في مستشفياتنا في الكويت الأدوية الموضوعية والعلاجية كالحبوب والكريمات وأنواع من الجل، للتخفيف من الجروح والتقرحات، كما نستخدم طرقاً وقائية، وذلك باستخدام مواد اسفنجية لمنع الضغط على الجروح، أما إذا أردنا أن نتحدث عن فعالتها فان هذه الطرق للأسف الشديد حتى الآن تعتبر ‏بطيئة، حيث يلزم الجرح وقتاً كبيراً للالتئام، اضافة إلى عدم توافر الإمكانيات اللازمة.

    ما المدة التي تحتاجها هذه القروح والجروح للالتئام في الأحوال العادية ؟

    تحتاج في المتوسط إلى 3 ‏أشهر، وهذا بالطبع يعتمد على نوع الجرح ومكانه والطرق المستخدمة لمتابعة حالة المريض.

    تطورات

    كيف تنظرين إلى التطورات العلاجية في هذا الشأن ؟

    نحن كاختصاصيين، نحاول أن نكون دائماً على دراية ووعي بالتطور العلاجي الموجود، ونحاول دائماً استخدام الأدوية الموجودة، ونسعى لاستخدام ما هو سهل الاستخدام لنا كأطباء ولمرضانا، ولا يسبب مضاعفات أو أي نوع من الأخطار، ويقضي بالطبع على الميكروبات.

    ماذا عن الجديد في علاج التقرحات والجروح لمرضى السكري ؟

    نحن في المستشفى حققنا نجاحاً في تجربة دواء يدعى Demarcel مع المرضى، والذي أثبت والحمد لله فعاليته، وهو سهل الاستعمال وتتمثل طريقة استعماله باعتباره كسائل يوضع على الجرح، ويعمل على قتل جميع أنواع الميكروبات، على عكس الأدوية السابقة التي تؤثر أثناء عملها على الأنسجة الطبيعية ، ومن خلال استخدام هذا الدواء الجديد، يمكن أن يتحقق الشفاء في 6 ‏أسابيع كحد أقصى.


    نصائح لمرضى السكري

    - على كل مريض الاهتمام والوعي الصحي بحالته ومرضه ومتابعة ما ينشر في وسائل الإعلام وفي الكتيبات، ونشر الوعي اللازم في المدارس والمستشفيات.
    - الفحص الذاتي اليومي للقدم، بأن يتفقد مريض السكري جميع أجزاء جسمه، وخاصة قدميه، حتى يجنب نفسه الإصابة بالتقرحات أو الجروح، وعلاجها فور الإصابة بها لتجنب المضاعفات الخطيرة الناتجة من إهمال مثل هذه الحالات.
    - الحفاظ على نظافة القدمين وغسلهما يوميا بالماء الدافيء والصابون، وتنشيفهما جيداً ، وتقليم أظافر القدمين بعناية، وعدم ترك حافة الظفر حادة.
    - يجب استخدام الأحذية المريحة، ويفضل استخدام الجوارب القطنية أو الصوفية، والبعد عن الضاغطة منها، وتجنب المشي حافي القدمين، وعدم تعريض القدمين للماء البارد جداً أو الحار جداً لمدة طويلة












    السكري وتأثيره على الجهاز العصبي

    للسكري مضاعفات على كافة أجهزة الجسم وخاصة في حالة عدم ضبط في مستوى سكري الدم وذلك حسب ما بينت الدراسات التي أجريت على النوع الأول والنوع الثاني منه. ومن أكثر الأجهزة تأثرا" بمضاعفات السكري هو الجهاز العصبي وينتج عن ذلك مشاكل عديدة تؤثر سلبيا" على حياة الإنسان.

    كيف يؤثر السكري على الجهاز العصبي:- ارتفاع السكر في الدم لفترة طويلة يؤدي إلى اعتلال في الأعصاب الحسية والحركية نتيجة تكّون مواد ضارة لهذه الأعصاب وكذلك بسبب تأثر الأوعية الدموية الصغيرة التي تغذي هذه الأعصاب ويسبب ذلك نقص ترويه لهذه الأعصاب وبالتالي إلى تلفها.

    ما هي الأجزاء التي تصاب في الجهاز العصبي:-
    الدماغ :-بينت الدراسات بأن السكري ولمدة طويلة يؤثر على عمليات الدماغ المختلفة كالذاكرة وتحليل الأمور وخاصة مع تقدم السن، ويجدر بالذكر بأن المرضى المصابين بالسكري هم أكثر عرضه من غيرهم للحوادث الوعائية الدماغية وما ينتج عنها من ضعف بالأطراف.
    الأعصاب الحسية والحركية الطرفية :-
    ومن أهم مضاعفات هذا النوع من الاعتلال هو حدوث (القدم السكرية) نتيجة لضعف الإحساس بالأقدام وبالتالي لتراجع الإحساس بالألم وهو يعتبر إحساس يقي القدم من الإصابات. هذا الاعتلال يؤدي كذلك إلى ألم مزعج في القدمين وخاصة في الليل مما يؤثر سلبيا" على حياه الإنسان أما الأعصاب الحركية فقد ينتج عنها ضمور بالعضلات أو عدم القدرة على تحريك القدم.

    الجهاز العصبي الذاتي:-
    وهذا الجهاز وظيفته السيطرة على الأجهزة المختلفة في الجسم كالجهاز الدوري والقلب، الجهاز الهضمي، التنفسي، التناسلي فهو المسؤول على عملية الانتصاب والقذف عند الرجال. اعتلال هذا الجهاز يؤدي إلى نتائج سيئة لدى المريض وبينت بعض الدراسات بأنه بعد حدوث هذا الاعتلال فإن نسبة الوفاة قد تصل إلى 30% بعد حوالي 6 سنوات.

    الأعصاب الصادرة من الدماغ (الأعصاب القحفية):-
    وهي 12 زوج من الأعصاب وتتحكم بحركة العينين ونظم القلب، وحركة البلعوم وغيرها. اعتلالها في الأغلب يكون عابرا" ولا يحتاج إلى علاج محدد سوى السيطرة الجيدة على السكري.

    الظواهر والأعراض :-

    وهذه تعتمد على نوع الجزء المصاب من الجهاز العصبي فإصابة الأعصاب الحسية يؤدي إلى ألم قد يكون أحيانا" شديد في القدمين كلسع الإبر أو شعور بحرارة غير طبيعية أو أحيانا" يشعر الإنسان كأنه يسير على الحجارة، ظهور هذا الاعتلال هو أسرع في الحدوث والاستمرار في النوع الثاني من السكري عن الأول.

    إصابة الأعصاب الحركية تؤدي إلى ضمور العضلات الصغيرة في اليدين والقدمين وهذا يؤدي إلى أوضاع غير طبيعية للقدمين مما يزيد من احتمال حدوث الإصابات للقدم وحدوث القرح على مناطق الضغط على الأنسجة.

    أما الظواهر فهي نقص الإحساس لللمس والألم ولارتجاج الشوكة الرنانة ونقص الإحساس بموقع القدم وهذا يؤدي إلى المشي بشكل غير طبيعي حيث يضطر المصاب إلى السير والقدمين مبتعدين عن بعض وهو ينظر للأرض التي يسير عليها.

    إصابة الجهاز العصبي الذاتي يؤدي إلى تسارع في ضربات القلب حتى أثناء الراحة ثم يؤدي إلى ثبات نظم القلب حتى مع حدوث الانفعال الجسدي أو النفسي، إصابة الجهاز الهضمي يؤدي إلى شعور بامتلاء المعدة حتى بعد تناول كمية قليلة من الطعام أو التقيؤ، يؤدي إلى إمساك أو حالات إسهال شديدة ومفاجئة خاصة بعد الأكل أو ليلا".

    إصابة الجهاز التناسلي يؤدي إلى العنة عند الرجال أي ضعف قدرة الانتصاب نتيجة نقص تروية القضيب أثناء الانتصاب وكذلك مشاكل في القذف أما عند النساء فيؤدي ذلك إلى حدوث جفاف المهبل وألم أثناء الجماع نتيجة لذلك.

    التشخيص :-
    أهم جزء في التشخيص هو السيرة المرضية حيث توجيه أسئلة محددة للمريض يمكن أن يعطي فكرة واضحة عن وجود الإعتلالات وشدتها. ثم يأتي دور الفحص السريري وثم الفحوصات المتطورة والتي تشمل قياس سرعة حركة الكهرباء في الأعصاب وهنالك فحوصات خاصة للجهاز العصبي الذاتي.

    العلاج :- دائما" تبقى الوقاية خير من العلاج حيث أثبتت الدراسات على أنواع السكري بأن السيطرة الجيدة على سكري الدم لدى مرضى السكري يقلل كثيرا" من هذه المشكلة من ناحية سرعة ظهورها لدى المرضى أو حدتها في حالة حدوثها.

    أما الأدوية المستعملة فهي عديدة ومنها أصلا" يستخدم لعلاج حالات الصرع والاكتئاب النفسي ولكن هنا فهي تخفف الأعراض ولا تزال الدراسات تأتي بأدوية جديدة ولهذا تناول علاج لتخفيف الأعراض يجب أن يكون من خلال الطبيب المعالج.


























    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

     
  4. #4
    :: مشــرفة عامــة ::

    Array الصورة الرمزية انسانة
    رقم العضوية
    2198
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    دمعة في عيون الكون
    المشاركات
    2,755
    بمعدل
    1.37 يوميا
    معدل تقييم المستوى
    643

    افتراضي رد: بحث متكامل عن مرض السكري




    مرض السكري والفم

    نتيجة للتغيرات التي يحدثها مرض السكري في وظائف كريات الدم البيضاء التي تقاوم البكتيريا والفطريات، والتغيرات التي تحدث في الأوعية الدموية الدقيقة مؤدية إلى قصور الدورة الدموية باللثة والأسنان، فإن كثيرا" من مرضى السكري يعانون من التهابات في اللثة والأسنان وفي الحنك وخاصة أولئك الذين يستخدمون الإستعاضاعات الاصطناعية.

    الظواهر الفموية لمرض السكري
    في حالات عدم السيطرة على سكر الدم فإن الظواهر والأعراض التالية ممكنة الظهور في الأغشية المخاطية للفم عند المرضى:-

    - التهاب حواف الشفاه مما يؤدي للجفاف والتشققات

    - الشعور بالحرقة في الفم واللسان الناتج عن اعتلال الأعصاب الطرفية

    - نقص إفرازات الغدد اللعابية المؤدي إلى ظهور الإنتانات الفطرية وخاصة عند المرضى ذوي التركيبات الاصطناعية في الأسنان

    - زيادة حدوث تسوس الأسنان الناتجة عن زيادة تركيز السكر في اللعاب وهذه المظاهر المذكورة أعلاه تدعى في مجملها التهاب الفم السكري مضافة إلى رائحة الفم الحادة.

    إن أهم الظواهر المرضية حدة" في حالات عدم السيطرة على سكر الدم هو نقص المناعة والمقاومة التي تؤدي إلى ظهور الإنتانات مسببة تهتك النسيج اللثوي ما حول السن.

    تغيرات اللثة عند مرضى السكري متنوعة ومتعددة مثل:-

    - الميل إلى تكوين الخراجات

    - تهتك ما حول السن الناتج عن السكري

    - تضخــم اللثـة النـزفـي

    - السليلات اللثوية المعنقة وغير المعنقة

    - نمـو اللثـة السليلــي

    - الأسنـان المخلخـلـة

    إن أمراض اللثة عند مرضى السكري تظهر بطريقة غير ثابتة أو متتابعة، إنتان لثوي شديد، جيوب لثوية عميقة، فقدان سريع للعظم، خراجات لثوية متكررة عند المرضى غير المعنيين بنظافة جيدة لأفواههم.

    عند مرضى السكري من النوع الأول عادة ما يكون هناك تهتك وتلف واسع للنسيج اللثوي ويتم عادة دون ملاحظة أو اكتشاف لأنهم صغار السن عادة.

    السيطرة الجيدة على نسبة سكري الدم يؤدي إلى قلة احتمال حدوث الظواهر الموصوفة سابقا" ويتمتع هؤلاء المرضى بنسيج لثوي سليم ولا يوجد عندهم زيادة في حدوث التسوس ويمتلكون جهاز مقاومة سليم.

    طرق الوقاية
    - المحافظة على تركيز سكر الدم تحت السيطرة التامة وذلك تجنبا" لحدوث الالتهابات اللثوية وغيرها

    - فحص الأسنان دوريا" كل ستة أشهر مع إزالة أية رواسب جيرية حولها

    - المحافظة على نظافة الفم والأسنان بعد كل وجبة رئيسية وقبل النوم

    - تعلم الطرق الخاصة في تنظيف الأسنان بواسطة أخصائي اللثة

    - تجنب استخدام المواد الصلبة كالأعواد الخشبية في تنظيف الأسنان تجنبا" لحدوث الإصابات في اللثة

    - أخبار طبيب الأسنان عن الإصابة بمرض السكري عند المراجعة وذلك من أجل القيام بالعناية الكافية سواءً " العلاجية أو الوقائية

    - على المرضى الذين يستخدمون الإستعاضات السنية الاصطناعية (الأطقم) المحافظة على نظافتها ونظافة الحنك

    استشارة طبيب الأسنان واجبة في الحالات التالية:-
    - ظهور الألم أو احمرار في اللثة
    - ظهـور تـورم في اللثـــة

    - وجود رائحة كريهة في الفــــم

    - تخلخـل الأسنــان

    وفي النهاية من الجدير بالذكر أن الباحثين في مركز العلوم الصحية – مستشفى جامعة سانت لويس الأمريكية قد أعدوا البرنامج التالي لمساعدة مرضى السكري في التعرف على مدى احتياجاتهم لزيارة طبيب الأسنان وذلك حسب التصنيف الآتي :-

    · جفـاف الـفـم نقطتــان

    · ألم في الأسنان أو الفـم نقطتـان

    · تقرحـات أو أورام بالفم نقطتـان

    · عدم زيارة طبيب الأسنان لمدة أكثر من سنتين نقطة واحدة

    · التغيير في اختيار الأطعمة نقطة واحدة

    · صعوبــة خـلال الأكل نقطة واحدة



    بناءا" على هذا التصنيف يجب زيارة طبيب الأسنان فورا" إذا كان مجموع النقاط أكثر من اثنتين









    السكري وارتفاع ضغط الدم


    السكري: هو مرض ناتج عن نقص مطلق في الأنسولين وهو النوع الأول أو نقص نسبي في الأنسولين وهو النوع الثاني مما يؤدي هذا النقص إلى عدم حصول الجسم على الطاقة من المواد الأولية وخاصة النشويات التي تتسبب في زيادة نسبة السكر في الدم.

    ارتفاع ضغط الدم: هو اعتلال وظيفي في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم أكثر من 80/130 ملم زئبقي. يعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم والسكري من الأمراض المزمنة التي تؤثر بشكل سلبي على أعضاء الجسم وقد يصاب الإنسان بهذين المرضيين معا" مع ازدياد نسبة الإصابة بارتفاع ضغط الدم بالمرضى المصابون بالسكري تزداد مع تقدم عمر المريض والنسبة تزداد في الرجال أكثر من النساء قبل عمر الخمسين سنة، وأكثر في النساء من الرجال بعد عمر الخمسين عاما" وتزداد هذه النسبة بمرتين عند المرضى ذوي البشرة السوداء أكثر منها بذوي البشرة البيضاء.

    يؤدي ارتفاع السكر في الدم بعد سنوات إلى ظهور الزلال في البول ثم إلى قصور الكلى عن تصفية الدم والتخلص من المواد الضارة والأملاح الزائدة مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وظهور علامات القصور الكلوي.

    إن أمراض الأوعية الدموية والقلب تزداد عادة بوجود السكري والضغط معا" ويكون المرضى أكثر عرضه للجلطات القلبية والسكته الدماغية واعتلال الأوعية الدموية للأطراف، علما" بأن السمنة ربما تكون عنصرا" مشتركا" أو مسببا" للسكري وارتفاع ضغط الدم معا" مما يزيد نسبة وجود المضاعفات.

    العوامل التي تسارع في ظهور ارتفاع ضغط الدم
    العامل الوراثي:- إذا أظهرت السيرة العائلية للمريض وجود حالات مرضى السكري في العائلة فإن على المريض تجنب الإفراط في تناول الطعام وعليه بممارسة النشاط البدني والرياضة ما أمكن للتخلص من السمنة أو تجنب حدوثها لأن السمنة مع التاريخ العائلي الإيجابي للسكري يجعل الإصابة بالمرض محققة.



    العوامل البيئة :-

    - السمنة الزائدة
    - ارتفاع نسبة الدهنيات في الدم

    - التدخين

    - قلة الحركة

    - تقدم العمر

    - الحمل وموانع الحمل

    - العوامل النفسية والضغط النفسي

    هذه العوامل تؤدي إلى زيادة الأنسولين بالدم وزيادة مقاومة الأنسولين وبالتالي تؤدي إلى زيادة التصلب الشرياني.




    علاج مرض السكري


    - النظام الغذائي الصحي:
    اتباع نظام غذائي محدد لا يعني أن عليك تناول الأطعمة غير المحببة لديك أو تناول أنواع معينة من الأطعمة فقط. ولكن معناه تناول المزيد من الفاكهة، الخضراوات، الحبوب، أي الأطعمة الغنية بالفوائد ومنخفضة السعرات والدهون – وأيضاً تناول كمية منخفضة من منتجات الألبان واللحوم الحيوانية والحلوى.

    8- التمارين الرياضية:
    التمارين الرياضية هامة جداً سواء للأصحاء أو المرضى. والتمارين المفيدة للقلب والرئة تساعد بشكل كبير علي إنقاص معدل السكر في الدم.
    يمكن استشارة طبيبك عن نوعية التمارين الأفضل بالنسبة لك، خاصة إذا كنت تعاني من مشاكل صحية أخرى (مثل أمراض القلب).
    الرياضات الخفيفة مثل المشي، الجري، ركوب الدراجات، أو السباحة هي من أفضل الرياضات.
    حدد هدف لنفسك وفترة محددة للقيام بالتمارين ليس أقل من 30 دقيقة معظم أيام الأسبوع، أو 3 أيام علي الأقل.
    عندما تبدأ في القيام بالتمارين لأول مرة، أجعلها لفترة قصيرة ثم ضاعف الفترة بشكل تدريجي.

    9- الوزن المثالي:
    زيادة وزن الجسم بشكل كبير هي من أخطر العوامل التي تساعد علي الإصابة بمرض السكر (النوع الثاني) وذلك لأن الدهون في الجسم تجعل الخلايا أكثر مقاومة للأنسولين. ولكن مع فقدان الوزن الزائد تصبح خلايا الجسم أكثر تفاعلاً مع الأنسولين.
    بالنسبة لبعض الأشخاص المصابين بالنوع الثاني من مرض السكر، فإن إنقاص الوزن هو أهم الأشياء التي يحتاجها المريض للتحكم في مستوى السكر.
    المعدل الطبيعي لإنقاص الوزن هو من 4 – 9 كيلو (حسب زيادة الجسم).
    يمكنك متابعة إنقاص وزن جسمك مع طبيب سمنة متخصص لاتباع أفضل الطرق لك.

    10- العلاج الدوائي:
    إذا وجد المريض أن اتباع النظام الغذائي الصحيح والقيام بالتمارين الرياضية وإنقاص الوزن ليس كافياً للتحكم في مستوى السكر، فقد يكون في حاجة إلي علاج دوائي عن طريق الأنسولين أو الأقراص (حسب استشارة الطبيب).
    كل المرضى المصابين بالنوع الأول من مرض السكر وبعض المصابين بالنوع الثاني في حاجة إلي العلاج بالأنسولين يومياً لتعويض النقص الذي يسببه البنكرياس.
    لا يمكن تناول الأنسولين في شكل أقراص لأن أنزيمات المعدة تقوم بمهاجمته وتدمره ويصبح غير مؤثر علي الجسم، لذلك يجب تناوله عن طريق الحقن.
    هناك أنواع من حقن الأنسولين، هناك نوع الحقن العادي (السرنجة) وهناك نوع آخر يتم إخراج الأنسولين عن طريق الضخ، ومن خلال آلة ضخ الأنسولين يمكن التحكم في كمية الأنسولين في كل مرة وتحديد الكمية المطلوبة وذلك يعتمد علي كمية الطعام الذي تم تناوله ونوع النشاط الذي يقوم به المريض ومستوى الجلوكوز. ولكن هذا النوع من الأنسولين لا يتم استخدامه إلا للأشخاص الذين يقومون بنشاطات مختلفة ويستطيعون التحكم في مستوى الجلوكوز بشكل جيد.
    أكثر أنواع الأنسولين انتشاراً هو الأنسولين البشري المركب والذي يكون مطابقاً كيمائياً بشكل كبير مع جسم الإنسان وأنسجته ولكن يتم تحضيره معملياً. ومع ذلك فهو لا يقوم بوظيفة الأنسولين الطبيعي بشكل جيد.

    - هناك أنواع أخرى من العلاج الدوائي تتضمن:

    - عقاقير "Sulfonylurea":هذه الأنواع من العقاقير تقوم بتحفيز البنكرياس لإفراز كمية أكبر من الأنسولين بشكل طبيعي بدون العقاقير أو إن كانت كمية قليلة وذلك لتكون هذه العقاقير فعالة.
    أكثر الأعراض الجانبية انتشاراً لهذا العقار هو انخفاض نسبة السكر في الدم، خاصة في بداية العلاج (الأربع شهور الأولي من العلاج) خاصة إذا كنت تعاني من بعض المشاكل في وظائف الكلى أو الكبد.

    - عقار "Meglitinides": هذه الأنواع من العقاقير مثل (repaclinide -المادة الفعالة) تقوم بنفس عمل "sulfonylurea" ولكن بدون الأعراض الجانبية له أي بدون حدوث انخفاض كبير في نسبة السكر.
    - عقار "Biguanides": المادة الفعالة (metformin) هذه الأنواع من العقاقير تقوم بمنع الكبد من إفراز الجلوكوز ، وذلك يعني أن الجسم يحتاج لكمية أنسولين أقل لأن كمية الجلوكوز أقل .
    - عقار "Alpha-glucosidose inhibitors": هذه الأنواع تقوم بمنع تأثير الأنزيمات في الجهاز الهضمي والتي تقوم بتدمير الكربوهيدرات وبالتالي تقل عملية امتصاص السكر في مجرى الدم. وتمنع عملية ارتفاع نسبة السكر بعد تناول الطعام.
    تتضمن الأعراض الجانبية لهذه العقاقير
    YESspeed.com/61933، غازات، إسهال.
    قد يحدث أيضاً بعض الأضرار في الكبد في حالة تناول جرعات زائدة.

    - عقار"Thiazolidinediones": هذه الأنواع تجعل الجسم أكثر حساسية وتأثر بالأنسولين وتحد من الإفراز الزائد للجلوكوز عن طريق الكبد.
    تتضمن الأعراض الجانبية لهذه العقاقير مثل (
    Rosiglitazone ,Pioglitazone,Hydrochloride
    ) تورم الجسم (تضخم)، زيادة وزن الجسم، إرهاق. وقد تحدث أيضاً بعض الأضرار بالكبد.
    لذلك ينصح الأطباء بعمل فحص علي الكبد كل شهرين أثناء السنة الأولي من بداية العلاج.
    واستشارة الطبيب فوراً إذا لاحظت أي من علامات إصابة الكبد مثل الغثيان، القيء، آلام في البطن، فقدان الشهية، يصبح البول داكن اللون أو اصفرار لون الجلد وبياض لون العين.

    - تركيبات العقاقير: استخدام أنواع مختلفة من العقاقير تساعدك في السيطرة علي مستوى السكر.
    يمكن الجمع بين فئتين أو ثلاثة من هذه الفئات المختلفة (تحت إشراف الطبيب) لإعطاء أفضل النتائج.
    * ملحوظة: هذه الأسماء التي تم ذكرها هي المادة الفعالة لبعض العقاقير وليس اسم العقار نفسه، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع عقار.

    - زرع الأعضاء: ركز بعض الباحثين في العالم في الأعوام الأخيرة علي فكرة زرع الأعضاء عند بعض الأشخاص المصابين بالنوع الأول من مرض السكر:
    زرع البنكرياس:
    تم زرع البنكرياس منذ عام 1960، ومعظم هذه العمليات تمت مصاحبة لعملية زرع الكلى.
    الفشل الكلوي هو من أهم المضاعفات التي تحدث عند مريض السكر، وعملية زرع البنكرياس قد تساعد في بقاء الكلي شبه سليمة.
    في بعض عمليات زراعة الكلي الناجحة لدى الأشخاص المصابين بالسكر، قد لا يحتاجوا بعد ذلك لاستخدام الأنسولين ولكن نجاح هذه الأنواع من العمليات ليس مضموناً بشكل كبير.
    قد يقوم جسم الإنسان برفض العضو الجديد عليه بعد أيام أو بعد سنوات من زراعته. وذلك يعني أنك ستحتاج تناول عقاقير لإخماد مناعة الجسم طوال العمر.
    وهذه العقاقير لها أعراض جانبية خطيرة جداً، لذلك لا يجب زرع البنكرياس إلا في حالة حدوث مضاعفات كبيرة جداً بسبب الارتفاع المستمر للسكر في الدم وعدم التحكم فيه بأي نوع من العلاج.
    علاج السكر


    يعتبر علاج مرض السكر علاجا معقدا . وهناك العلاج بحقن الإنسولين والأقراص المخفضة للسكر . كما توجد تقنية زراعة البنكرياس وقد نجحت لدي 70 –90% ليصل معدل السكر الطبيعي خلال سنة من زراعته . وتعتبر عملية جذرية لعلاج المرض. وهناك زراعة الخلايا (بيتا) أو البنكرياس الصناعي وهو عبارة عن مضخة آلية تضخ الإنسولين في الغشاء البريتوني بالبطن.
    [YESspeed.com/52592] الأقراص المخفضة للسكر:

    1. - سلفونيل يوريا: كالدايميكرون والدوانيل تزيد معدل الإنسولين بالدم وتعطي للمرضي الذين ليس لديهم أجسام كيتونية بالبول. وقد يصاحبها زيادة في الوزن . ولا تفيد مع مرضي السكر من النوع الأول . ولا تستعمل مع الأطفال أو في حالة الإرتفاع الشديد في السكر أو في حالة غيبوبة السكر . ويفضل أقراص جليكيدون للذين لديهم مشاكل في الكلي لأنها لا تفرز عن طريقها . ومن تأثيراتها الجانبية ولاسيما في حالة الصيام خفض معدل السكر والشعور بالإهتزاز والعرق والإرهاق والجوع والإضطرابات وقد تظهر بعض الحساسية والهرش فلا يوقف الدواء .
    2. - أقراص ميتوفورمين نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيسيدوفاج ) .ويفضل إستعمالها بواسطة مرضي السكر البدينين بعد فشل رجيم الغذاء والرياضة في التخسيس . وتعمل علي إقلال مقاومة الخلايا للإنسولين ولا تقلل إفراز الإنسولين من البنكرياس ولا يسبب ظهور غيبوبة نقص السكر ويقلل الدهون بالدم كما يقلل إنطلاق الجلوكوز من الكبد أو إمتصاصه من الأمعاء . وآثاره الجانبية فقدان الشهية والشعور بطعم معدني بالفم والغثيان والقيء وآلام بالبطن والإسهال . وهذه الآثار تقل مع الوقت .
    3. - ثيازوليد بتديونات : منها أقراص تروجليتازون التي تزيد من حساسية الإنسولين . فتساعد الأنسجة والعضلات علي أخذ الجلوكوز من الدم . وتقلل كمية الجلوكوز التي يصنعها الكبد من الجليكوجين ويحسن مقاومة الخلايت لإنسولين . وآثاره الجانبية ظهور إنخفاض في السكر . لهذا تقلل جرعة سلفوتيل يوريا أقراص أو الإنسولين .
    4. - ألفاجلوكوزيداز : كأقراص (أكاربوز). وتقلل تأثير عمل الإنزيم المسئول عن تكسير السكر والنشويات أثناء الهضم وتحويلها إلي جلوكوز بمتص بالأمعاء . لهذا يؤخذ قبل الأكل مباشرة ليقلل إمتصاص السكر من الأمعاء . ولهذا تقلل جرعات أدوية السكر . ويقل مفعول دواء الأكاربوز مع تناول مدرات البول والكورتيزونات والإستيرويدات والفينوباربيتيورات وأدوية الغدة الدرقية والإستيروجينات الأنثوية في حبوب منع الحمل ودواء أيزونازيد لعلاج الدرن . ودواء أكازبوز لا يمتص من الأمعاء ويسبب تخمرا للسكريات في الجهاز الهضمي لبطيء هضمها . . وفي حالة إنخفاض السكر بالدم مع تناول هذا الدواء يفضل إعطاء المريض حقن جلوكوز .
    وبصفة عامة لا تستعمل الأدوية المخفضة للسكر أثناء الحمل أو الرضاعة أو إدمان الخمور وفي حالات الأمراض المعدية والعمليات الجراحية أو الحساسية ضد السلفا ومشتقاتها كما في أقراص السلفونيل يوريا أو مع تناول الكورتيزونات أو الإستيرويدات

    العلاج

    مرض السكري ، داء مزمن لا يوجد علاج ناجع له ، لكن هناك وسائل كثيرة ناجعة وفعالة للسيطرة عليه والحد من مضاعفاته ومن أهمها :

    1- إن يتفهم المصاب طبيعة مرضه ، وأن يتقبل تطبيق كافة الإرشادات المعطاة له من قبل الطبيب بدقة واهتمام ، كذلك على مريض السكري إتقان استخدام أجهزة فحص السكري.
    2- الحمية الغذائية بحيث يتم الاعتدال في تناول المواد الكربوهيدراتية كالسكر والأرز والبطاطا والخبز ، والاعتلال في تناول الدهون والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالخضروات والفواكه مع الانتباه لكمية السكر الموجودة فيها ، كذلك ينبغي استخدام المحليات الصناعية مثل السويتام Sweetam عند الرغبة في تحلية الشاي والقهوة والعصير . ومن الأمور الهامة التي يجب الاهتمام بها ، الالتزام بكمية السعرات الحرارية الموصى بها من قبل الطبيب المعالج ، مع مراعات إن يكون الغذاء في نفس الوقت متوازنا ومتنوعا بحيث يحتوي على النشويات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن وبنسب دقيقة ومحسوبة ، وفيما يلي برنامج غذائي ليوم مقترح كامل يحتوي على 1900 سعر حراري تقريبا .

    الفطور
    بيضة واحدة أو ملعقتان لبنة ، نصف رغيف قمح ، بندورة حبة صغيرة ، كوب حليب بدون سكر أو كوب لبن ، برتقال حبة وسط .
    الغداء
    8 ملاعق طعام فريكة ، لحمة حمراء مشوية ( كمية معتدلة ) ، ربع رغيف قمح ، سلطة خضار بدون زيت ، تفاحة صغيرة .
    العشاء
    قرص جبنة ، خمسة ملاعق حمص ، ربع رغيف قمح ، خمس حبات زيتون ، كوب شاي محلي بسويتام .

    3- ممارسة الرياضة يوميا ، إذ تعمل التمارين الرياضية على استهلاك جزء كبيرا من سكر الدم وتخفيض نسبة الدهون في الجسم .
    4- استخدام الحبوب الخافضة للسكر ، تعطى هذه الحبوب للمصابين بمرض السكري من النوع الثاني ( سكري الكبار ) ويمنع أخذها من قبل المصابين بالنوع الأول ( سكري الصغار ) ، وقد وجد أن هذه الحبوب تفقد فعاليتها بمرور الوقت ، وعندئذ فإنه يجب التحول للأنسولين .

    العلاج بالأدوية
    ويوجد نوعين من العلاج ، الأول يؤخذ عن طريق الفم ويعمل على تحفيز البنكرياس لإفراز الأنسولين ، أما النوع الثاني ، فهي حقن الأنسولين التي تصب مباشرة في مجرى الدم وتقوم بخفض نسبة السكر فورا .

    كلمة لا بد منها

    بالرغم من أن مرض السكري مرض خطير ويشكل تهديدا حقيقيا لصحة المصاب به ، الا ان التعامل الواعي مع هذا المرض واتباع كافة التعليمات وارشادات الطبيب المختص ، تجنب المصاب شرور وويلات مضاعفاته المدمرة للصحة ، ومن المهم الاشارة الى وجوب التعامل الجدي مع أعراض هذا المرض قبل اكتشاف الإصابة به ، لذلك ينبغي على الأشخاص الذين بلغوا سن الأربعين والذين لديهم الاستعداد الوراثي للإصابة به ، أن يقوموا بالفحص الدوري الخاص بالسكري سنويا


    السكري
    يصاب الانسان بالسكري نتيجة عجز البنكرياس عن افراز هرمون الانسولين أو افرازه بكميات غير كافية أو غير فعالة، مما يؤدي الى ارتفاع نسبة السكر (الجلوكوز) في الدم بحيث يتعدى المستوى الطبيعي والذي يتراوح ما بين (80 -120 ملغم/100 مللتر).
    يحصل جسم الانسان على السكر من الغذاء نتيجة هضم الطعام وامتصاصه بحيث ينتقل بواسطة الدم الى خلايا الجسم المختلفة ليستعمل في انتاج الطاقة. يعتبر هرمون الانسولين - والذي تفرزه غدة البنكرياس - المنظم الرئيسي لمستوى الجلوكوز في الدم، ويلعب هذا الهرمون دورا مهما في ادخال الجلوكوز الى الخلايا.
    أنواع السكري
    هناك نوعان من السكري يختلفان عن بعضهما البعض في الأسباب وطرق العلاج:

    • النوع الأول: السكري المعتمد على الانسولين، و تشكل نسبة الاصابة به 10% من حالات الاصابة بالسكري. هذا النوع من السكري يحدث في سن مبكرة اثناء مرحلة الطفولة والبلوغ. ويتميز هذا النوع بعجز كامل في افراز الانسولين من البنكرياس، وكنتيجة لهذا الأمر يحتاج المصاب الى المعالجة بحقن الانسولين يوميا مع برنامج غذائي متوازن.
    • النوع الثاني: السكري غير المعتمد على الانسولين، وهذا النوع هو الأكثر شيوعا حيث ان نسبة الاصابة به تشكل حوالي 90% من حالات الاصابة بالسكري ويحدث في منتصف العمر أو بعده. ويتميز هذا النوع بنقص في افراز الانسولين بحيث لا يكفي لتخفيض السكر في الدم. تصاحب السمنة غالبية المصابين بهذا النوع وتكفي الحمية الغذائية وتخفيف الوزن لعلاجه في بعض الحالات بينما يحتاج البعض الآخر الى الادوية المخفضة للسكر والتي تعمل على تحفيز البنكرياس لانتاج كمية اكبر من الانسولين.
    اسباب الاصابة بمرض السكري
    ان السبب الرئيسي للاصابة بمرض السكري غير معروف، ولكن هناك عدة عوامل تساعد على ذلك منها:

    • الوراثة: اذا كان أحد او كلا الوالدين مصابا بالسكري الغير معتمد على الانسولين فان هناك زيادة في احتمالية الاصابة عند احد ابنائهم او اجيالهم القادمة.
    • السمنة: تتضاعف احتمالية الاصابة بالسكري - وخصوصا بالنوع الثاني من السكري - عند الاشخاص البدينين، .
    • الحالة النفسية: كالقلق والتوتر فهما يعجلان في ظهور اعراض الاصابة، ولكنهما لا يعتبران من الاسباب المباشرة للاصابة.
    • الالتهابات: مثل التهاب البنكرياس، والذي يعمل على ظهور اعراض الاصابة بمرض السكري.
    • الأدوية: مثل الكورنيزوك وحبوب منع الحمل.
    • الكحول: تعمل المشروبات الروحية على اتلاف غدة البنكرياس وبالتالي الاصابة بالسكري.
    مخاطر الاصابة بالسكري:
    يؤدي ارتفاع السكر في الدم الى مخاطر عديدة مثل الالتهابات التي تصيب الجلد واللثة والمسالك البولية والى مضاعفات قد تسبب على المدى البعيد امراضا في جميع اعضاء الجسم وخصوصا :

    • الأعصاب: يؤدي عدم التحكم في مستوى السكر في الدم الى فقدان الاحساس في الاقدام مما يؤدي الى تقرحات والتهابات بالأصابع والاطراف.
    • العيون: يؤثر ارتفاع السكر في الدم على العدسة والشبكية وتكون المياه البيضاء في العدسة حيث يمكن ان تؤدي الى فقدان البصر.
    • الكلى: يؤدي ارتفاع السكر في الدم الى عدم قدرة الكلى على القيام بوظائفها مثل تصفية الدم والتخلص من المواد الضارة والاملاح الزائدة وقد يؤدي الى قصور الكلى.
    أهداف علاج المريض بالسكري:

    • منع تذبذب مستوى السكر في الدم بحيث يكون ضمن الحدود الطبيعية.
    • المحافظة على الوزن المثالي للجسم، والذي يساعد على انضباط مستوى السكر في الدم.
    • التمتع بحياة طبيعية لا تختلف عن اي شخص آخر.
    • منع أو تأخير ظهور المضاعفات الناتجة عن عدم انتظام السكر في الدم.
    كيفية علاج مريض السكري:
    هناك ثلاثة عوامل رئيسية في معالجة مريض السكري:

    • النظام الغذائي
    • النظام الرياضي
    • النظام الدوائي
    النظام الغذائي:
    النظام الغذائي هو الخطوة الأولى والأساسية للسيطرة على سكر الدم. وللاستفادة من هذا النظام يجب اتباع التعليمات التالية:

    • الانتظام في تناول وجبات الطعام في مواعيدها المحددة بحيث تكون ثلاث وجبات أو أكثر موزعة طيلة النهار.
    • تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام في نفس الوقت.
    • يجب أن يكون الطعام المتناول متساوي - من ناحية المحتوى من العناصر الغذائية والطاقة - تقريبا في كل يوم.
    • تجنب تناول الأطعمة المركزة بالسكر مثل العصير المحلى، الشوكولاته، الحلاوة، المربى، الدبس، السكاكر، الكعك المحلى......
    • يجب ان يكون الغذاء متنوعا ومتكاملا، وهذا يعني احتوائه على النشويات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن.
    • الاقلال من الطعام المحتوي بكثرة على ملح الطعام مثل المخلالات والمكسرات وخصوصا للمرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم.
    • يمكن تناول المشروبات التالية حسب الرغبة بدون اضافة السكر (شاي، قهوة، بابونج، يانسون، دايت كولا ......الخ. ويمكن استعمال المحليات الصناعية مثل (سويتام أو الكاندريل) بدل السكر العادي.
    • يمكن استعمال البهارات التالية حسب الرغبة (فلفل اسود، قرفة، كمون، حب الهال)
    النظام الرياضي:
    ان النظام الرياضي مفعوله مثل الانسولين على سكر الدم، حيث ان التمارين الرياضية المنتظمة تساعد على تخفيض سكر الدم، كما ان التمارين الرياضية تساعد على التخلص من الوزن الزائد وتنشيط الدورة الدموية وتقوي عضلة القلب وتساعد على انخفاض نسبة الدهون في الدم. يفضل اختيار التمارين الرياضية التي تكون ملائمة و غير مكلفة وغير مجهدة بحيث تكون بحاجة الى مجهود عضلي متوسط وديناميكية بحيث تتحرك فيها جميع عضلات الجسم مثل المشي والهرولة والسباحة. خطط لعمل برنامج اسبوعي للتمارين الرياضية (3-4) مرات في الاسبوع ولمدة نصف ساعة في كل مرة.
    عند القيام بمجهود عضلي غير معتاد يجب على المصاب تناول كمية اضافية من الطعام أو تقليل جرعة الانسولين لتفادي انخفاض السكر في الدم الذي يحدث نتيجة الجهد العضلي الزائد.
    النظام الدوائي:
    اذا لم تتم السيطرة على ارتفاع سكر الدم عن طريق النظام الغذائي بالاضافة الى النشاط الحركي وازالة الوزن الزائد، عندئذ لا بد من اللجوء الى الدواء سواء كان على شكل اقراص أو حقن انسولين.
    ا- العلاج بواسطة الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم وهي نوعين:

    • ادوية تساعد على تحريض البنكرياس لافراز مادة الانسولين
    • ادوية تساعد على ادخال السكر الى خلايا الجسم
    2- العلاج بواسطة حقن الانسولين
    هناك اربع انواع من الانسولين تصنف وفقا لسرعة فعاليتها ومدة تأثيرها، ولكل نوع استخداماته الخاصة وفقا لحالة المصاب وحاجته من الانسولين:

    • الانسولين سريع المفعول: وهذا النوع يبدء مفعوله بعد نصف ساعة، ويكون تأثيره الأقصى بعد 2-3 ساعات، وينتهي تأثيره بعد حوالي 6 ساعات. يستعمل هذا النوع غالبا للمعالجة داخل المستشفيات.
    • الأنسولين متوسط المفعول: يبدء مفعوله بعد ساعتين من الحقن ويكون تأثيره الأقصى بعد 4-6 ساعات، ومدة تاثيره تتراوح بين 12-18 ساعة.
    • الأنسولين الممزوج: وهو عبارة عن مزيج من الانسولين السريع والانسولين متوسط المفعول.
    • الأنسولين طويل المفعول: يبدء مفعوله بعد حوالي 4 ساعات من الحقن، ويكون اقصى تأثير له بعد حوالي 8 - 12 ساعة، ومدة تأثيره تتراوح ما بين 16 - 24 ساعة.
    نظام البدائل الغذائية:
    يستعمل نضام البدائل الغذائية في تخطيط وجبات الطعام لمرضى السكري، ويحتوي هذا النظام على ستة مجموعات وهي:

    • مجموعة الخبز والنشويات.
    • مجموعة اللحوم.
    • مجموعة الخضروات.
    • مجموعة الفواكه.
    • مجموعة الحليب.
    • مجموعة الدهون.
    مجموعة الخبزوالنشويات:
    تحتوي هذه المجموعة على الكربوهيدرات التي تزود الجسم بالطاقة كما تحتوي هذه المجموعة على الأملاح المعدنية والألياف الغذائية والبروتين والفيتامينات وخصوصا فيتامين (ب). يفضل اختيار الأنواع التي تحتوي على الألياف الغذائية والتي تساعد على تنظيم امتصاص السكر في الامعاء مثل البقوليات (العدس، فاصوليا ناشفة، بازيلاء، فول) والحبوب كاملة القشرة مثل (الفريكة، البرغل، والخبز الأسمر).
    مجموعة اللحوم:
    تحتوي هذه المجموعة على البروتينات والفيتامينات والاملاح المعدنية مثل الحديد والكالسيوم ويجب اخذ الامور التالية بعين الاعتبار عند الاختيار من هذه المجموعة:

    • اللحوم المعلبة والجبنة الصفراء بجميع انواعها تعتبر من بدائل اللحمة عالية الدهن، ويفضل تجنب هذه الاطعمة.
    • تحديد تناول الكبدة والطحالات بما لا يزيد عن 90 غم شهريا لاحتوائها على كميات عالية من الكولسترول.
    • يفضل تناول اللحوم مسلوقة أو مشوية بدلا من القلي.
    • اختيار اللحوم قليلة الدهن والتخلص من الدهون الظاهرة في اللحوم وازالة جلد الدجاج قبل الطبخ وكذلك ازالة الدهن من مرقة اللحمة عن طريق تبريدها ثم ازالة طبقة الدهن.
    • يفضل تناول اللحوم البيضاء مثل الدجاج والاسماك.
    مجموعة الخضار:
    تحتوي هذه المجموعة على الالياف الغذائية التي تعمل على تنظيم امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء، كما انها تعتبر من الملينات الطبيعية، كما تزود هذه المجموعة الجسم بالفيتامينات والاملاح المعدنية الضرورية للجسم. يجب اخذ الامور التالية بعين الاعتبار عند الاختيار من هذه المجموعة:

    • للحصول على اكبر قيمة غذائية، يفضل تناول الخضار الطازجة نية بدون تقشيرها.
    • اختيار الخضار الورقية مثل السبانخ، السلق، والخضار الصفراء مثل الجزر الغنية بفيتامين (أ) الضروري لصحة العيون والجلد. كما يفضل اختيار الأغذية الغنية بفيتامين (ج) مثل البندورة أو الفلفل الحلو.
    مجموعة الفواكه:
    تحتوي هذه المجموعة على الألياف الغذائية وعلى الفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية للجسم. يجب اخذ الامور التالية بعين الاعتبار عند الاختيار من هذه المجموعة:

    • للحصول على اكبر قيمة غذائية يفضل تناول الفواكه الطازجة نية بدون تقشير.
    • تجنب عصير الفواكه لانه لايحتوي على الالياف، ويتم امتصاص السكر الموجود فيه بسرعة في الامعاء.
    • الفواكه تحتوي على سكر طبيعي، لذا يجب تناول كميات محددة من الفواكه باليوم.
    • اختيار انواع الفواكه الغنية بفيتامين (ج) مثل الحمضيات (برتقال، مندلينا، جريب فروت).
    • بعض انواع الفواكه مثل البرتقال، مندلينا، جريب فروت أو الرمان ذات المضاق الحامضي تحتوي على كمية من السكر الموجود في الفواكه حلوة المذاق كما انها ليست خالية من السكر كما في الأعتقاد الشائع.
    مجموعة الحليب:
    تحتوي هذه المجموعة على عناصر غذائية للجسم كما تحتوي على الفيتامينات والمعادن ومن اهمها الكالسيوم الذي يساعد على النمو الجيد للعظام والاسنان. يجب اخذ الامور التالية بعين الاعتبار عند الاختيار من هذه المجموعة:

    • اختيار منتجات الألبان الخالية من الدسم بدلا من المنتجات عالية الدسم.
    • تجنب تناول الحليب المبستر المحتوي على نكهات الفواكه لاحتوائه على كميات كبيرة من السكر.
    مجموعة الدهون:
    تحتوي هذه المجموعة على الفيتامينات الذائبة في الدهن، كما انها تزود الجسم بطاقة عالية. وينبغي اخذ النقاط التالية بعين الاعتبار عند الاختيار من هذه المجموعة:

    • تجنب استعمال السمنة اثناء الطهي، واستعمل أقل كمية من الزيت اذا كنت مضطرا.
    • تناول الطعام مشويا أو مسلوقا بدلا من القلي.
    • استخدم الزيوت النباتية في الطبخ بدلا من الدهون الحيوانية، وذلك للوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين وارتفاع مستوى الكولسترول في الدم.

    العلاج

    يجب على المريض عند شعوره بأي من هذه الأعراض أن يتناول السكريات البسيطة فورا" وذلك على شكل أقراص جلوكوز أو مكعبات السكر. في الحالات البسيطة لانخفاض سكر الدم يكفي تناول كوب عصير فواكه. وعلى كل مريض أن يصطحب معه قليلا" من مكعبات السكر أو أقراص الجلوكوز لأنه قد يتعرض لهذه الحالة الإسعافية.

    يجب عدم محاولة إطعام المريض إذا كان فاقدا" للوعي إذ أن ذلك قد يؤدي إلى اختناقه وفي هذه الحالة يجب إعطاء المريض حقنة جلوكاجون (Glucagon) إن توفرت تحت الجلد أو في العضل، والاتصال بالطبيب فورا" أو نقل المريض إلى أقرب مركز طوارئ.



















    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

     
  5. #5
    :: مشــرفة عامــة ::

    Array الصورة الرمزية انسانة
    رقم العضوية
    2198
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    دمعة في عيون الكون
    المشاركات
    2,755
    بمعدل
    1.37 يوميا
    معدل تقييم المستوى
    643

    افتراضي رد: بحث متكامل عن مرض السكري



    كيفية إعطاء الأنسولين
    لا يمكن تناول الأنسولين عن طريق الفم كأقراص حتى الآن وذلك لأن عصارة المعدة تهضمه وتفقده فعاليته، ولهذا يعطى بالحقن تحت الجلد حيث يتم امتصاصه إلى الدم بشكل تدريجي، ومن ثم ينتقل إلى جميع خلايا الجسم. كذلك يمكن إعطاء الأنسولين (المائي فقط) بالعضل أو بالوريد في حالات خاصة في المستشفى

    حاجة مريض السكري من الأنسولين


    نظرا" لاختلاف حاجة مرضى السكري من الأنسولين فإن كمية الأنسولين المعطاة تختلف من شخص إلى آخر ومن وقت إلى آخر. ويعتمد هذا على عدة عوامل كوزن المريض ونشاطه الحركي وحالته الصحية، والطبيب هو الوحيد القادر على تحديد كمية ونوع الأنسولين الذي يحتاجه المريض.

    عبوات ومحاقن الأنسولين


    يوصف الأنسولين للمصاب بالسكري بالوحدات. والأنسولين المستعمل في الأردن يحتوي على 100 وحدة في الملليمتر (سنتم مكعب) يحتوي اللتر في بعض الدول على عدد مختلف من الوحدات لذلك يجب الانتباه في حال حصولك على مثل هذه العبوات ومع أن هذه المحاقن والعبوات غير ذات المائة ممنوعة في الأردن إلا أننا ما زلنا نرى بعضها تباع وتداول بشكل غير قانوني ولذا يجب الانتباه عند شراء المحاقن.

    عبوة الأنسولين: سعة عبوة الأنسولين المتوفرة في الأسواق 10 سنتم مكعب أي أنها تحتوي على 1000 وحدة أنسولين

    محقنة الأنسولين (السرنج): سعة المحقنة المستعملة حاليا" مل لتر واحد من الأنسولين أي أنها تتسع إلى مائة وحدة وهي مدرجة على جدارها، حيث تشير كل درجة في معظم المحاقن إلى وحدة واحدة من الأنسولين، بينما تشير كل درجة إلى وحدتين في أنواع أخرى، الحيطة والحذر مطلوبان عند شراءها فقد تسرب بعض المحاقن الأخرى بطريقة غير قانونية.

    أقلام الأنسولين : يوجد حاليا" أقلام لحقن الأنسولين بعبوات خاصة تسمى (كارتردج). وتتميز بسهولة الحمل وإمكانية الاستعمال في السفر وأماكن العمل والدقة في إعطاء الجرعة المطلوبة.

    أماكن حقن الأنسولين


    تعتبر الأماكن التالية أنسب المناطق لحقن الأنسولين:

    1- جوانب الفخذ الأمامية

    2- البطن بعيدا" عن السرة ومنطقة الحزام

    3- تجنب جوانب الذراع العليا لتفادي حدوث التهاب في الجلد

    4- بّدل أماكن الحقن باستمرار من يوم لآخر

    5- تجنب حقن الأنسولين في طيات الجلد والأماكن المعرضة لكثرة التعرق


    كيفية حقن الأنسولين:


    لكي نضمن طريقة فعالة وناجحة لحقن الأنسولين يجب إتباع التعليمات التالية:

    1- أختر الموضع الذي تريد حقن الأنسولين فيه، وتأكد من نظافة وجفاف الجلد في ذلك الموضع

    2- طهر مكان الحقن بالقطن المبلل بالكحول، ثم اتركه يجف لبضع ثوان (النظافة تغني عن الكحول)

    3- ثبت موضع الحقن بإحدى اليدين مع رفع ثنية كافية منه بين أصابعك. وباليد الأخرى امسك المحقنة كما تمسك قلم الرصاص ثم أدخل الإبرة بأكملها تحت الجلد عموديا" أو بزاوية لا تقل عن 45 درجة ويفضل أن تكون الإبرة عمودية على الجلد

    4- أدفع المكبس بأكمله إلى الأسفل خلال خمس ثوان لحقن الجرعة

    5- اسحب الإبرة من الجلد باستقامة ولا تفرك مكان الحقن بل اضغط عليه بقطعة قطن جافة لمنع تسرب الأنسولين إلى الخارج

    العناية بعبوات ومحقنة الأنسولين:

    للحفاظ على فعالية عبوات ومحقنة الأنسولين يراعى ما يلي :-


    1- احفظ عبوات الأنسولين غير المستعملة في مكان بارد في الثلاجة إن وجدت في الأماكن الأقل برودة وليس قرب الفريزر وإذا وضع في الفريزر أو وصل مرحلة التجمد لأي سبب فلا ينصح باستعماله

    2- إذا لم تتوفر الثلاجة يمكن حفظ عبوة الأنسولين قيد الاستعمال في درجة حرارة الغرفة بعيدا" عن أشعة الشمس المباشرة ويمكن نقله في الحقيبة اليدوية

    3- يفقد الأنسولين فعاليته عند تعرضه لدرجات حرارة عالية تجمده وإذا أو تجمد عن طريق الخطأ فيمنع استعماله بعد ذوبانه

    4- عند السفر يمكن وضع عبوات الأنسولين بعد لفها بقطع من القماش داخل الحقيبة

    5- الاهتزاز المستمر لعدة ساعات كما في داخل تابلو السيارة قد يسبب تغييرا" في طبيعة الأنسولين أو يشكل طبقة بيضاء على السطح الداخلي للزجاجة تفقد الأنسولين فاعليته لذا تابلو السيارة ليس مكانا" جيدا" لحفظ الأنسولين

    6- يمكن استعمال المحقنة البلاستيكية في المنزل عدة مرات من قبل نفس الشخص مع تغطية إبرتها وحفظها في الثلاجة بعد كل استعمال. وعند الانتهاء من استعمالها تخلص منها في مكان خاص، بعيدا" عن متناول الأطفال، مع وضع غطاء الإبرة عليها.

    إرشادات للمصابين الذين يعالجون بالأنسولين:


    من أجل السيطرة على السكري ولتجنب كثير من المضاعفات يجب إتباع ما يلي:-

    1- الاعتماد على النفس في تناول الدواء وتعلم أماكن وطريقة حقن الأنسولين

    2- الالتزام بمواعيد وجرعات الدواء الموصوفة بدقة وعدم تغيير كمية الدواء أو الطعام إلا باستشارة الطبيب

    3- يمنع استعمال الأنسولين إذا ظهرت شوائب أو ترسبات داخل العبوة

    4- رج عبوة الأنسولين بلطف قبل الاستعمال

    5- احقن الأنسولين قبل وجبة الطعام مباشرة إن كنت خارج المنزل وأحذر تأخير تناول الوجبة إلى ما بعد الحقن بمدة طويلة وإذا كنت في المنزل يفضل الحقن 15-30 دقيقة قبل الآكل

    6- انتظم في تناول وجبات الطعام في مواعيد محددة. إن تغيير هذه المواعيد يستوجب تغييرا" موازيا" في جرعات الأنسولين ومواعيدها

    7- انتظم في الرياضة والمجهود العضلي الذي تبذله من يوم لآخر

    8- المرضى الذين يعالجون بالأنسولين يستطيعون ممارسة كافة المهن والوظائف، ولكن نظرا" لاحتمال حدوث نوبات انخفاض السكر فينبغي الابتعاد عن الأعمال التي تشكل خطورة عليهم أو على الآخرين






    * YESspeed.com/52051 ومرض السكر:
    - دائماً وأبداً ترتبط كلمةالانسولينYESspeed.com/78074، وفي الحالات الصحية للإنسان تجدالعلاقة الإيجابية بينYESspeed.com/25659 (السكر في الدم) والأنسولين، فكلا منهما يؤدي وظيفته اعتماداً علي الآخر وكأن هناكعلاقة صداقة حميمة بينهما
    .

    فالجسم يحتاج إليالسكر من أجل الحصول علي الطاقة وممارسة أنشطة الحياة اليومية التي تتطلب مجهوداًثم تأتي وظيفة مادة الأنسولين التي تفرزها غدة البنكرياس لتعمل علي استهلاك هذاالجلوكوز أو السكر بشكل طبيعي وعند حدوث خلل في هذه المادة فإن كمية السكر تزداد فيالدم وتمر من خلال الكليتين ومنه إلي البول والذي يترجم في النهاية إلي أمراضالسكر.

    -
    وتوجد طرق عديدة للعلاج فقد يحتاج الشخص إلي تعديل نظامه الغذائيوYESspeed.com/37598فقط لعلاج الحالة، أو الحصول علي جرعات منتظمة من الأنسولين، ولابد منإجراء اختبارات للدم والبول بشكل دوري في كلا الحالتين إلي جانب المراقبة الذاتيةللنفس
    .
    يتم الحقن بجرع الانسولين بشكل دوري لذلك لابد وأن يتعلم مريض السكركيفية التعامل مع "السرنجة" وتحضير جرعة الأنسولين.

    * إعداد جرعة الأنسولين المختلطة:جرعة الأنسولين المختلطة هي عبارة عن أكثر من نوعللأنسولين في الحقنة الواحدة ويحتاجها الكثير من مرضي السكر، وخلط هذه الجرعات يتمقبل الحقن مباشرة، وهناك خطوة هامة لابد وأن تتعلمها قبل خلط الانسولين كيفية إمساكالحقنة وإذا لم تنجح في كلا الخطوتين عليك باستشارة الطبيب المعالج.
    - الجرعة الصباحية:
    الجرعة
    نوع الأنسولين
    A وحدة
    قصير المفعول
    B وحدة
    متوسط أو طويلالمفعول
    A+B وحدة
    مجموع وحدات الأنسولين في الجرعةالصباحية
    - الجرعة المسائية:
    الجرعة
    نوع الأنسولين
    A وحدة
    قصير المفعول
    B وحدة
    متوسط أو طويلالمفعول
    A+B وحدة
    مجموع وحدات الانسولين في الجرعةالمسائية
    - تعليمات حول كيفية إمساك الحقنة والزجاجة:
    1- غسل اليدين جيداً بالماء والصابون حتى لا تعرض الحقنة أو الدواء للتلوث إذا لامستيديك بطريق الخطأ
    .
    2-
    الإمساك أولاً بالزجاجة التي يوجد بها الأنسولين طويلالمفعول، ولتحريك الدواء الذي يوجد بداخلها تجنباً لحدوث أية ترسبات توضع الزجاجةبين الكفين وتحرك بينهما برفق
    .



    3- قبل وضع إبرة الحقنة في أي زجاجة تنظف منأعلي بقطعة من القطن المعقم المبللة بأي نوع من المطهرات.


    4- إدخال الإبرة فيزجاجة الأنسولين طويل المفعول وحقن الزجاجة "B" وحدة من الهواء دون سحب الانسولينبداخلها، ثم إخراج الإبرة من الزجاجة.


    5- إدخال الإبرة فيزجاجة الأنسولين قصير المفعول وحقن الزجاجة "A" وحدة من الهواء دون سحب مادةالأنسولين بداخلها، ثم تقلب كلاً من الزجاجة والحقنة من أسفل ثم لأعلي (رأساً عليعقب)، الإمساك بالزجاجة بيد واحدة واليد الأخرى لسحب المكبس حتى يصل طرفه إلي عدد "A" وحدة من الأنسولين في السرنجة مع التأكد من إخرج فقاقيع الهواء من الحقنة.


    6- نزع الإبرة منالزجاجة الأولي (التي يوجد بها الدواء قصير المفعول)، ثم إدخالها في الزجاجة التيبها الدواء طويل المفعول مع قلبهما رأساً علي عقب مثل المرة الأولي. الإمساكبالزجاجة بيد، والحقنة باليد الأخرى أو المكبس علي نحو أدق ثم يسحب لأسفل لتحصل عليدواء "A+B" من مجموع الوحدات داخل السرنجة.

    * ملاحظة:
    - حقن الهواء داخل زجاجتي الأنسولين يسهل من سحبالدواء داخل السرنجة
    .
    -
    أخذ الحذر عند سحب الدواء طويل المفعول من الزجاجةالثانية بعدم إدخال دواء قصير المفعول من السرنجة إلي الداخل
    .
    -
    وإذا سحبت كميةزائدة عن الحد من الأسولين طويل المفعول لا تحاول تفريغه مرة أخرى داخل الزجاجة،وعليك بالبدء في تحضير جرعة زائدة والاستعانة بسرنجة نظيفة.

    * طريقة الحقن بجرعة الأنسولين:

    1-
    تطهير الجلد عند المكان الذي سيحقن بها، ولا يوجدمكان واحد محدد بعينه لحقن الأنسولين فهو يتغير يومياً.

    YESspeed.com/42504

    2- تثبيت الجلد حول مكان الحقن بإحدي اليدين معدفع ثنية كاملة منه بين أصابعك.


    3- الإمساك بالحقنة في وضع تعامدي علي الجلد،ثم إدخال الإبرة بأكملها باستقامة.


    4- دفع المكبس بأكمله لأسفل لحقن الدواء فيخلال خمس ثوان فقط.


    5- إبعاد اليد المثبتة علي الجسم لمسافة صغيرةلسحب الإبرة باستقامة أيضاً، عدم تدليك مكان الحقنة.


    6- استخدام حقنةجديدة لكل جرعة أنسولين ويفضل النوع البلاستيك ثم التخلص منها علي الفور، مع التأكدمن نظافتها قبل الاستخدام ومن دقة الجرعة أثناء الاستخدام. وفي كافة الأحوال ينبغياستشارة الطبيب المعالج إذا كانت توجد هناك أية إرشادات أو معلومات يمكن إضافتهاوذلك حسب كل حالة.


    *
    أماكن حقن الأنسولين:
    -
    الإرشادات:

    -
    قم باختيار أياً من هذه الأماكن .
    -
    غيرالأماكن يومياً علي أن تكون في مكان مختلف
    .
    -
    استشر طبيبك عن الأماكن الملائمةلك.



    هناك نوعان من مرض السكر نوع 1، نوع 2:
    - النوع الأول: يحدث في حالة عدم إفراز البنكرياس للأنسولين أو إفراز كمية قليلة غير كافية.وهذا النوع من مرض السكر يحدث في حوالي 5 إلي 10 % من المرضى.
    - النوع الثاني: هو الأكثر انتشاراً بين مرضى السكر، ويصيب حوالي 90 إلي 95% من مرضى الداء السكري فوق سن العشرين. هذا النوع من مرض السكر كان يسمى في الماضي النوع الذي يصيب البالغين (وأن هؤلاء المرضى لا يستخدمون الأنسولين في الغالب). لكن حالياً تغير هذا المفهوم لأن هناك أشخاص أقل من 20 عام يصابوا بهذا النوع، (وأيضاً لأن بعض هؤلاء المرضى يكونوا في حاجة إلي استخدام الأنسولين). يحدث هذا النوع من السكر عندما يفرز البنكرياس كمية غير كافية من الأنسولين، أو عندما تبدأ الخلايا في مقاومة الأنسولين.
    الإصابة بمرض السكر، سواء النوع الأول أو الثاني ليس أمر يستهان به. تجمع الجلوكوز في الجسم يؤدي إلي حدوث ضرر كبير لكثير من الأعضاء الأساسية في الجسم.
    لا يوجد حتى الآن علاج قاطع لمرضى السكر. لكن يمكن أن نقول أن التغذية السليمة، الحفاظ علي وزن الجسم المعتدل والقيام بالتمارين الرياضية يساعد علي عدم الإصابة بالمرض.
    وإذا كنت مصاباً بالفعل، فإن النظام الغذائي الجيد والرياضة مع العلاج الدوائي الذي يعمل علي التحكم في نسبة السكر في الدم يساعدوا علي استمرار الحياة بشكل صحي وسليم.








    أنواع الأنسولين واستخداماته:
    - الأنسولين هو هرمون يفرز طبيعياً في البنكرياس والذي يستخدم السكر ( الجلوكوز) لإنتاج الطاقة التي تحتاجها خلايا الجسم للقيام بالوظائف الحيوية.


    * وتوجد مجموعتان من الأنسولين لعلاج مرض السكر:
    - الأنسولين البشري.
    - الأنسولين المشابه.
    وتركيز معظم أنواع الأنسولين المتاحة في السوق هي 100 وحدة/ مليلتر، ويساوي المليلتر سنتيمتر مكعب. ويراعي في كل حقن الأنسولين أن تقسم بشكل يماثل هذا التركيز.

    * تقسم أنواع الأنسولين إلى أربعة, ويعتمد هذا التقسيم على مدي سرعة فاعليته في الجسم بعد الحقن:

    1- أنسولين سريع المفعول جداً (مفعول فوري).
    2- أنسولين سريع المفعول (منتظم).
    3- أنسولين متوسط المفعول.
    4- أنسولين بطئ المفعول (على المدي الطويل).
    5- بالإضافة إلى نوع آخر يتكون من تركيب الأنواع السابقة من الأنسولين بنسب مختلفة لإعطاء مفعول سريع وطويل المفعول في نفس الوقت.

    * الأنسولين السريع المفعول جداً:
    - ويكون الأنسولين فوري المفعول:
    - سائل صافى اللون.
    - يبدأ مفعول هذا النوع من الأنسولين بعد 10 دقائق من الحقن.
    - أقصي مفعول له بعد مرور ساعة من الحقن.
    - استمرار مفعوله من 3-4 ساعات.
    - يأخذ المريض جرعة الأنسولين قبل تناول الوجبة بـ 15 دقيقة.
    - معظم مرضي السكر تحتاج إلى أنسولين مفعوله أطول للمحافظة على معدلات السكر, لذا من الممكن إضافة الأنسولين بطىء أو متوسط المفعول إلى الأنسولين الفوري المفعول.
    - لابد التأكد تكراراً من معدلات جلوكوز الدم قبل أخذ الأنسولين فوري المفعول.
    - يحدد الطبيب المعالج جرعة الأنسولين التي يحتاجها مريض السكر معتمداً على قراءة سكر الدم والوجبات التي يتناولها المريض أو الرياضة التي يمارسها.
    - لابد من التأكد من صفاء سائل الأنسولين بداخل الزجاجة قبل سحبه بالسرنجة, وإذا لوحظ تعكر فيها يتم التخلص منها وعدم استخدامها.
    - إذا تم خلط الأنسولين الفوري المفعول مع أنسولين له مفعول أطول يتم سحب الأنسولين الفوري أولاً لضمان صفاء لونه.

    * الأنسولين سريع المفعول ويشار إليه (الأنسولين المنتظم - R-insulin):
    - سائل صافى بدون لون.
    - يبدأ مفعوله بعد 30 دقيقة من الحقن.
    - أقصى مفعول له يستمر من 3-5 ساعات.
    - استمرار مفعوله من 6-10 ساعات.
    - يعطي قبل الوجبة بـ 30 دقيقة.
    - يمكن خلطه في نفس السرنجة بأنسولين طويل المفعول أو يعطي الأنسولين السريع المفعول بمفرده ثم يليه على الفور الأنسولين طويل المفعول.
    - لا يمكن خلط الأنسولين بطىء المفعول مع الأنسولين طويل المفعول.
    - أكثر الأنواع استقراراً في الأنسولين.
    - من الأفضل الاحتفاظ به في الثلاجة (الزجاجة غير المفتوحة).
    - التأكد من السائل والزجاجة (تاريخ الصلاحية) قبل سحب الأنسولين.
    - إذا كان كان السائل معكراً عليك بالتخلص من الزجاجة.
    - إذا تم خلط الأنسولين السريع المفعول مع الأنسولين طويل المفعول, يتم سحب الأنسولين السريع المفعول أولاً لضمان صفاء لونه وعدم تعكره.

    * أنسولين متوسط المفعول:
    - ويكون الأنسولين متوسط المفعول:
    - غير صافي اللون لأنسولين كريستالي معلق (التعلق حالة من حالات المادة تكون فيها جزيئاتها ممزوجة في سائل أو غاز ولكنها غير منحله فيه).
    - يتم تحريك الزجاجة بين اليدين قبل الاستخدام.
    - يبدأ مفعوله بعد ساعة من الحقن.
    - أقصى مفعول له بعد مرور 6-12 ساعة من الحقن.
    - استمرار مفعوله من 20-24 ساعة في الجسم.
    - يتم أخذ الأنسولين متوسط المفعول قبل الإفطار.
    - يمكن أخذ الجرعة أيضاً قبل النوم, ويعتمد ذلك على قراءة جلوكوز الدم.
    - يمكن خلطه في نفس السرنجة بالأنسولين سريع أو الفورى المفعول.

    * أنسولين المدي الطويل (بطئ المفعول):
    - أنسولين معلق (عكر) غير صافٍ.
    - يبدأ مفعوله بعد مرور من 2-8 ساعات بعد الحقن.
    - أقصى مفعول له بعد مرور 12 ساعة.
    - يستمر مفعوله في الجسم من 18-24 ساعة.
    - تؤخذ جرعة الأنسولين قبل الإفطار.
    - يمكن أن يأخذها المريض أيضاً قبل العشاء ليلاً أو قبل النوم حسب تعليمات الطبيب.
    - يمكن خلطه بالأنسولين المنتظم في نفس السرنجة.
    - أفضل طريقة لتخزينه الثلاجة (في حالة عدم فتح زجاجة الأنسولين).

    - النوع الآخر من الأنسولين طويل المفعول يسمى (Glarine) وهو أنسولين مشابه وهو يختلف عن باقي الأنواع طويلة المفعول في:
    - سائل صافٍ.
    - يبدأ بعد حوالي ساعة من الحقن.
    - لا معلومات عن أقصى مفعول له.
    - كمية صغيرة من الـ (Glarine) يتم حقنها منه ببطئ لتمد الجسم بكمية مستديمة نسبياً بالأنسولين على مدار 24 ساعة.
    - لا يمكن خلطه بأي نوع آخر من الأنسولين.
    - التغيير لـ (Glarine) بعد الأنسولين المتوسط أو البطىء المفعول لا يتم إلا بعد الاستشارة الطبية وبمساعدة فريق طبي وأن يتم ذلك تحت إشرافه.

    * أنسولين مختلط مسبقاً، يضم ثلاثة أنواع:
    1- نوع يحتوي على 70 % أنسولين متوسط المفعول و30 % أنسولين منتظم.
    2- نوع آخر يحتوى على 50 % أنسولين متوسط المفعول و30 % أنسولين منتظم.
    3- النوع الثالث يحتوي على 75 % أنسولين متوسط المفعول و25 % أنسولين فورى المفعول.

    - يبدأ مفعول هذه الأنواع بعد حوالي ساعة ونصف من الحقن.
    - أقصى مفعول 2-8 ساعات.
    - استمرار المفعول حتى 24 ساعة في الجسم.
    - وتتميز هذه الأنواع بالمفعول الفوري أو السريع في الجسم لذا ينبغي أخذها قبل الوجبات حسبما ينصح طبيبك.
    - يمكن خلط أنواع مختلفة من الأنسولين حسب تعليمات الطبيب في السرنجة.
    - بمجرد أن يتم خلط أنواع الأنسولين ينبغي الحقن به على الفور.
    - يمكن خلط الأنسولين فورى أو سريع المفعول مع الأنسولين بطئ أو متوسط المفعول.
    - لا يمكن خلط Glarine مع أي نوع آخر من الأنسولين.
    مقالات مختارة
    YESspeed.com/42871
    ان حالة عسر الهضم هي لفض عام يطلق على الاشكاليات الناتجة عنتناولYESspeed.com/42871

    YESspeed.com/33660
    الامساك هو التغوط في اوقات متباعدة وبشكل مؤذ وغير منتظم حيثيقوم اYESspeed.com/33660

    YESspeed.com/88215
    هو زيادة في سرعة نبضات القلب مما يؤدي إلى إتساع الشرايينالطرفيه وYESspeed.com/88215

    YESspeed.com/26964
    الإجراءات الأولية للإسعافات الأولية لآلام الصدر: - تحديد ماإذا كYESspeed.com/26964

    YESspeed.com/32523
    في حالة التهاب البنكرياس المزمن Chronic Pancreatitis يسببالالتهاب الشديدYESspeed.com/32523

    YESspeed.com/66756
    رائحة الفم الكريهة حالة مرضية تهم كل إنسان وطالما فرقت بينالخلانYESspeed.com/66756

    YESspeed.com/64441
    التهاب السحايا مرض جرثومي حاد، يبدأ فجأة بارتفاع في درجةحرارة الYESspeed.com/64441

    YESspeed.com/46949
    الحالات العضوية المشابهة لحالة القولون العصبي هناك حالاتعضوية عYESspeed.com/46949

    YESspeed.com/37754
    جميل جدا أن يستفيد الإنسان من الشمس التي تعتبر نعمة من نعمالله ، فYESspeed.com/37754

    YESspeed.com/77489
    ينتشر مرض الثلاسيميا في جميع أنحاء العالم ، ولكن بنسبة اكبرفي بعضYESspeed.com/77489























    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

     
  6. #6
    :: مشــرفة عامــة ::

    Array الصورة الرمزية انسانة
    رقم العضوية
    2198
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    دمعة في عيون الكون
    المشاركات
    2,755
    بمعدل
    1.37 يوميا
    معدل تقييم المستوى
    643

    افتراضي رد: بحث متكامل عن مرض السكري

    التمارين الرياضية ومرضى السكري

    مقدمة :-

    لا تخفى أهمية التمارين الرياضية لصحة الإنسان وحمايته من أمراض كثيرة، ولدى مرضى السكري عند التشخيص وقبل حصول مضاعفات المرض، يجب أن تدخل التمارين الرياضية في جدول العلاج كجزء أساسي مع تثقيف المريض وخصوصا" المرضى الذين يتناولون الأنسولين كعلاج للسكري.

    بالنسبة للمرضى الذين يتعاطون الأنسولين يجب عليهم الانتباه إلى نسبة السكر الموجودة بالدم قبل البدء بالتمارين ويفضل أنه إذا زادت نسبة السكر عن 250 ملغم % عدم عمل التمارين في هذا اليوم .ويجب الانتباه إلى كمية الأنسولين التي تؤخذ قبل البدء التمارين الرياضية ومدة تأثيرها بالجسم وكما على مريض السكري الذي يعتمد على الأنسولين أن يدرك أن الأنسولين قبل بدء التمارين يجب أن يتم حقنه بالبطن وليس بالفخذ حتى يقلل من نسبة وسرعة امتصاص الأنسولين إذا تم إعطاءه بعضلة تستعمل بالتمارين الرياضية حيث الانقباض العضلي يزيد سرعة امتصاص الأنسولين.

    أما المرضى المصابون بمضاعفات السكري فإن التمارين الرياضية التي قد تكون مفيدة للبعض يمكن أن تكون لها أثار سلبية على الآخرين مع احتمال زيادة المضاعفات ولذلك يجب استشارة الطبيب الأخصائي المعالج لتقييم الحالة جيدا" قبل النصح ببرنامج التمارين الرياضية الملائمة.

    دور التمارين الرياضية

    للرياضة دور كبير في تنظيم نسبة السكر بالدم وتخفيض نسبة الدهنيات قليلة الكثافة المضرة وزيادة الدهنيات العالية الكثافة التي تحمي من أمراض القلب وتصلب الشرايين وتخفيض من ضغط الدم والأهم من هذا كله زيادة فعالية الأنسولين فعند ممارسة الرياضة يتحسن تأثير الأنسولين على النسيج العضلي وبالتالي زيادة استهلاك السكر الموجود بالدم كذلك يزيد تأثير الأنسولين على الكبد فينخفض معدل إطلاق السكر منها.

    بالإضافة إلى ذلك فإن مزاولة التمارين الرياضية يؤدي إلى زيادة الإحساس بالصحة العامة والراحة النفسية.

    فسيولوجية التمارين والتكيفات الناتجة عنها
    التمارين الرياضية نوعين:-التمارين الهوائية واللاهوائية. التمارين الهوائية اكثر فائدة لمرضى السكري مثل المشي والهرولة والسباحة وركوب الدراجة والرقص والتي تزيد من الطاقة المتوفرة للعضلات أثناء التمارين. أما التمارين اللاهوائية فهي مثل الركض السريع لمسافة طويلة و رفع الأثقال
    عند مرضى السكري من النوع الأول تختلف النتائج المترتبة على التمارين من مريض لآخر فمثلا" المرضى الذين يأخذون أنسولين بكميات زائدة يحصل عندهم نقص في سكر الدم. بينما إذا كانت كمية الأنسولين غير كافية هذا يؤدي إلى زيادة نسبة السكر بالدم. أما انخفاض الوزن الناتج عن التمارين الرياضية يساعد على تنظيم السكر في الدم لمرضى السكري من النوع الثاني.

    الفحص قبل البدء بالرياضة
    على مريض السكري أن يقوم بعمل فحوصات طبية شاملة وأهمها تقييم للقلب والجهاز الدوري. وهذا مطلوب من أي مريض لديه إحدى العوامل التالية :-
    - العمر أكثر من 35 سنة
    - السكري لأكثر من 10 سنوات
    - وجود عوامل خطورة مثل:
    ارتفاع ضغط الدم، التدخين،ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهنيات، إصابة سابقة بأزمة قلبية أو إحتشاء بعضلة القلب ،إصابة سابقة بأزمة قلبية أو إحتشاء بعضلة القلب،سيرة عائلية بمرض تصلب الشرايين أو القلب
    - وجود اعتلال بالشبكية أو الكلى
    - وجود اعتلال بالأعصاب
    الرياضة لمن لديه مشاكل في القدم من السكريين
    كثير من مرضى السكري يعانون من متاعب في القدمين وذلك أن السكري يتسبب في تصلب الشرايين واعتلال الأعصاب والوجع المتقطع هو من أول أعراض تصلب الشرايين وهذا قد يتحسن مع التمارين الرياضية، أما الآم القدمين عند الراحة أو النوم هو من الأعراض المتقدمة لتصلب الشرايين، وهي موانع مطلقة لتمارين المشي. من التمارين التي يحبذ الابتعاد عنها هي الركض السريع والنط والمشي لمسافة طويلة ورياضة الدرج وبالذات المرضى الذين يعانون من وجود تقرحات في القدمين أو فقدان الحس.

    الرياضة واعتلال الشبكية عند السكريين
    في المراحل الأولى البسيطة من إصابة الشبكية لدى مرضى السكري فإن التمارين الرياضية عموما" ليس لها تأثير سلبي على الشبكية أو على النظر بل تأثير إيجابي، أما في المراحل المتأخرة المعقدة، والتي تسبب في تكاثر الأوعية الدموية الهشة في قاع العين، فإن التمارين الرياضية قد تسبب في تفجير هذه الأوعية، مما يؤدي إلى نزيف وانفصال في الشبكية. والتمارين التي يجب تجنبها هي التمارين التي تسبب زيادة في ضغط التجويف الصدري والبطني أو زيادة في ضغط الدم، وكذلك الركض ورفع الأثقال أو التمارين التي بها ينزل الرأس إلى دون الخصر.

    الرياضة لمن لديه اعتلال بالقلب من السكريين

    تساعد التمارين الرياضية على منع حصول مضاعفات لما تسببه من تقويه لعضلة القلب مع تحسين في نسبة الدهنيات في الدم مما يساعد على منع تصلب الشرايين. وينصح بالتمارين متوسطة الشدة للمرضى الذين يعانون من تصلب الشرايين التاجية، حيث لا تزيد سرعة النبض من 60-80% من الحد الأقصى المسموح به، ويتم ذلك بتحديد الحد الأقصى لضربات القلب من المعادلة (220- العمر ويضرب الناتج 0.7) وينصح بزيادة التمرين تدريجيا" من 20 إلى 60 دقيقة و 3-5 أيام في الأسبوع، وبشكل عام على مريض القلب أن يتوقف عن عمل التمارين إذا شعر بألم في الصدر. وينصح بعمل تقييم كامل لحالة الشرايين التاجية والقلب قبل البدء في التمارين الرياضية.

    ارتفاع ضغط الدم عند السكريين

    التمارين تساعد في تخفيض ضغط الدم من 5-10 ملم زئبقي خلال 10 أسابيع، ينصح المريض بعمل التمارين المتوسطة الشدة بحيث لا تزيد سرعة نبضات القلب عن 60-80% من الحد الأقصى المسموح به، ويتمرن المريض من 30-60 دقيقة 4 أيام في الأسبوع، مع تجنب التمارين العنيفة أو رفع الأثقال.

    الرياضة واعتلال الأعصاب عند السكريين

    إن اعتلال الأعصاب تشكل مشكلة صعبة في علاج مرض السكري ويصعب معها وصف التمارين الرياضية. ذلك أن التغييرات الفسيولوجية المصاحبة للتمارين الرياضية مثل ارتفاع الضغط وتسارع ضربات القلب تعتمد على سلامة الأعصاب وبالتالي فإنها قد تختفي عند المرضى المصابين بالسكري.

    اعتلال الدورة الدموية الجلدية ونسبة التعرق والشعور باختلاف درجات الحرارة يحتم على المريض عدم القيام بالتمارين الرياضية في أماكن حارة أو باردة مثل الذهاب إلى حمامات ماعين أو أماكن مشابهة، حيث يعتمد الإنسان العادي على هذه الأعراض للشعور بالتعب أثناء التمرين وبالتالي لإيقاف التمرين. فعدم وجودها لدى مرضى السكري يزيل هذا الإحساس المفيد.

    أنواع التمارين
    > 3.2 كم/ساعة
    المشـــــــــــي العــــادي
    1-

    3.2 – 4.8 كم / ساعة
    المشـــــــــي الجــــــــاد
    2-

    4.8 – 6.2 كم/ساعة
    المشي متوســـــط الشدة
    3-

    < 6 كم/ ساعة
    المشـــــــــي الســريــــع
    4-




























    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

     
  7. #7
    :: مشــرفة عامــة ::

    Array الصورة الرمزية انسانة
    رقم العضوية
    2198
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    دمعة في عيون الكون
    المشاركات
    2,755
    بمعدل
    1.37 يوميا
    معدل تقييم المستوى
    643

    افتراضي رد: بحث متكامل عن مرض السكري

    السكري والدهنيات

    مقدمة :-

    الدهون في الدم وهــي الكوليستـرول (Cholesterol)، الدهنيات الثلاثيـة (Triglycerides) والأحماض الدهنية الحرة (Free Fatty Acids) تأتي من مصدرين هما: أولا": عن طريق الامتصاص من الجهاز الهضمي وثانيا" :- يتم تصنيعها في بعض أعضاء الجسم ومن أهم تلك الأعضاء هو الكبد.

    تنقل تلك الدهـــون فـــي الدم بوساطـــة نوع من البروتينات تسمى البروتينات الدهنية (Lipoproteins) وأهم هذه البروتينات الدهنية هي :-

    1- البروتينات الدهنية عالية الكثافة ( HDL)

    2- البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL)

    3- البروتينات الدهنية ذات الكثافة المنخفضة جدا" (VLDL)

    يستعمل الجسم هذه الدهون بشكل أساسي لغرضين :-

    1- تستعمل كمصدر للطاقة وخاصة من قبل العضلات

    2- تستعملها بعض الأعضاء في تصنيع الهرمونات

    هذا ويتم المحافظة على مستوى الدهون في الدم ضمن الحدود الطبيعية من خلال التوازن بين إنتاجها واستهلاكها.

    المستويات الطبيعية للدهون في الدم
    إن تحديد المستويات الطبيعية للدهون في الدم يتــم مـن خلال قدرتها على إحداث المضاعفات علــى الشراييـــن الدقيقة (Microvascular) والكبيـرة (Macrovascular) لذلك فهي تتفاوت حسب عدة عوامل ومن أهمها :-

    1- الإصابة المسبقة بتصلب الشرايين وخصوصا" شرايين القلب

    2- الإصابة بداء السكري

    حيث أن النسبة الطبيعية للدهون في الدم لدى الأشخاص الغير متأثرين بهذين العاملين أحدهما أو كلاهما تعتبر مرضية لدى الأشخاص المصابين بداء السكري أو تصلب الشرايين وقد ثبت ذلك في عدد من الدراسات.

    بناءا" على ما تقدم فقد تم وضع تصنيف لمستويات الدهون في الدم من قبل جمعية السكري الأمريكية (ADA) على النحو التالي :-

    Triglycerides mg/dl
    HDL Cholesterol mg/dl
    LDL Cholesterol mg/dl
    درجة الخطورة

    < 400
    > 35
    < 130
    عاليـــــة

    200 – 399
    35 – 45
    100 – 129
    متوسطة

    > 200
    < 45
    > 100
    قليلــــــة



    كما ذكرنا سابقا" هذا التصنيف للأشخاص الغير مصابين بداء السكري أو تصلب الشرايين. وقد ثبت في عدد من الدراسات أن درجة الخطورة للإصابة بتصلب الشرايين وخصوصا" شرايين القلب تتساوى بين الأشخاص المصابين بداء السكري والأشخاص المصابين مسبقا" بإحتشاء في عضلة القلب أو ذبحة صدرية غير مستقرة وذلك عنــد مستوى للدهن منخفض الكثافة (LDL) يزيد على 100 ملغم/دل (100 mg/dl) لذلك فإن تجاوز هذا المستوى أصبح يحتّم بداء العلاج لتخفيضه.

    والخلاصة فإن مستوى الدهون الطبيعي لدى الأشخاص الطبيعيين يعتبر مرضيا" لدى الأشخاص المصابين بداء السكري.

    إختلالات الدهون المصاحبة للسكري
    إن من أولى الملاحظات التي تشير إلى وجود علاقة بين داء السكري والدهون، هي شيوع المرض بين الأشخاص الذين يعانون من السمنة أكثر من الأشخاص الذين لا يعانون منها، وخصوصا" السكري النوع الثاني ، فداء السكري. عادة ما يكون مصحوبا" باضطرابات في دهنيات الدم جميعها أي الكوليسترول بأنواعه الثلاثة مع الدهنيات الثلاثية.

    لقد تم تسميتها إختلالات لأنها تشمل تغييرا" في مستوى الدهون في الدم كما وتشمل تغييرا" في تركيبها. ويمكن تعداد أهم هذه الإختلالات على النحو التالي :-

    1- السكري النوع الأول

    أ‌- ارتفاع الدهن منخفض الكثافة (LDL)

    ب‌- ارتفاع الدهن ذي الكثافة المنخفضة جدا" (VLDL)

    ت‌- انخفاض الدهن عالي الكثافة

    ث‌- تغيير في تركيب الدهن منخفض الكثافة (LDL) باتجاه دهن يسمى دهن منخفض الكثافة أصغر وأكثر تركيز (Small Dense LDL) وهذا الدهن أكثر تسببا" في تصلب الشرايين من الدهن منخفض الكثافة (LDL) وتغيير في تركيب الدهن عالي الكثافة (HDL) وهذا التغيير يجعله أقل قدره على حماية الشرايين

    2- السكري النوع الثاني

    قد تشتمل الإختلالات كل ما ورد بالنسبة للسكري النوع الأول ولكن بشكل أساسي تكون كما يلي :-

    أ‌- ارتفاع الدهن منخفض الكثافة (LDL) وتغيير في تركيبه كما ذكر بالنسبة للسكري النوع الأول

    ب‌- ارتفاع الدهنيات الثلاثية (Triglycerides)

    ت‌- انخفاض الدهن عالي الكثافة (HDL) وتغيير تركيبه أيضا" كما ذكر بالنسبة للسكري النوع الأول

    العلاج
    أولا" :- تخفيض الوزن، حيث أن ذلك بداية" من أهم طرق الوقاية من داء السكري لمن هو ليس مصابا" به، أما بالنسبة لمريض السكري فإن تخفيض الوزن يؤدي إلى ما يلي:-

    1- تنظيم أفضل للسكر في الجسم وذلك من خلال زيادة فعالية الأنسولين على أنسجة الجسم

    2- تخفيض نسبة الدهون الضارة في الجسم وهي الدهنيات الثلاثية(T.G) ولدهن منخفض الكثافة (LDL) وزيادة بنسبة الدهن المفيد للجسم هو الدهن عالي الكثافة (HDL)، وتحسين في تركيبها، وبالتالي التقليل من مضاعفاتها على شرايين الجسم.

    طريقة تخفيض الوزن:-
    ومن المهم أن يبدأ المريض بتخفيض الوزن بالتشاور مع الطبيب المشرف على العلاج لتحديد البرامج الغذائية أو الرياضية التي تناسب كل مريض على حده

    إن الطريقة المثلى لتخفيض الوزن يجب أن تتضمن عاملين معا" هما"

    · الحمية الغذائية :- ويتم ذلك عن طريق وضع برنامج غذائي يحدد كمية السعرات الحرارية اليومية المناسبة للمريض كما ويحدد تركيبه الغذاء من دهون وكاربوهيدرات وبروتينات ويتم وضع هذه البرامج لكل مريض على حده بناءا" على وزنه ونوع الإختلالات في الدهون لديه وطبيعة عمله، أما بشكل عام فإن نظام الحمية الغذائية يقوم على تخفيض في إجمالي كمية الغذاء التي يتناولها المريض يوميا" وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسكر الخالص.

    · الرياضية :- وتكون بإضافة مجهود بدني من قبل المريض غلى نشاطاته اليومية الروتينية كالعمل مثلا" مهما كانت هذه النشاطات الروتينية لأن الجسم يكون متأقلما" عليها. وهنالك طرق عديدة لممارسة الرياضة













    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

     
  8. #8
    :: مشــرفة عامــة ::

    Array الصورة الرمزية انسانة
    رقم العضوية
    2198
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    دمعة في عيون الكون
    المشاركات
    2,755
    بمعدل
    1.37 يوميا
    معدل تقييم المستوى
    643

    افتراضي رد: بحث متكامل عن مرض السكري



    * العناية الشخصية للمريض: YESspeed.com/34518
    - السيطرة علي السكر: يجب أن تلتزم بالسيطرة علي مستوى السكر، ومراقبته بشكل مستمر.
    اتباع نظام غذائي جيد، ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري والحفاظ علي وزن الجسم الصحي.

    - فحص سنوي شامل: يجب علي مريض السكر القيام بعمل فحص سنوي شامل بالإضافة إلي القياس الدوري لمستوى السكر.
    وهي فرصة لاكتشاف أية مضاعفات تحدث في الجسم مبكراً وإمكانية السيطرة عليها مثل أمراض القلب أو الكلي.

    - فحص العين سنوياً:منذ بداية ظهور أعراض السكر، تحدث أضرار عديدة بالعين. يجب أن تخبر طبيب العين أنك مريض سكر، وذلك لفحص أية أعراض عن إمكانية ظهور مياه بيضاء أو زرقاء أو أية أضرار قد تحدث في شبكية العين.
    - زيارة طبيب الأسنان دورياً: يجب زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري، وذلك لأن أمراض اللثة وإصابات الفم عموماً تنتشر بشكل سريع بين مرضى السكر.
    زيارة الطبيب باستمرار ، تنظيف الأسنان مرتين سنوياً عند الطبيب تحافظ علي عدم ظهور أي مشاكل في الفم والأسنان. بالإضافة إلي ذلك يجب
    YESspeed.com/57101 واستشارة الطبيب في حالة وجود احمرار أو تورم في اللثة.
    - أخذ التطعيمات اللازمة: لأن ارتفاع نسبة السكر في الدم تضعف من جهاز المناعة في الجسم، فإن مريض السكر يكون معرض للإصابة بالفيروسات أكثر من الشخص العادي.
    لذلك يمكن أخذ تطعيم ضد الأنفلونزا بشكل سنوي، وتطعيم ضد أمراض الرئة وأيضاً تطعيم دوري ضد
    YESspeed.com/64521. ويمكن استشارة الطبيب عن إمكانية أخذ تطعيم ضد فيروس الكبد الوبائي (B).

    - العناية بالقدم: قد يؤدي السكر إلي تدمير أعصاب القدم والتي تؤدي إلي عدم الشعور بالألم في القدم. لذلك قد يصاب بأي إصابة في القدم دون الشعور بها.
    وأيضاً يحدث بطء شديد في التئام الجروح عند مريض السكر وذلك نتيجة الضعف الذي يحدث في قوة تدفق الدم. ومن ثمَ يجب المحافظة علي القدم بشكل كبير وفحصها باستمرار وتجنب إصابتها.
    يجب غسل القدم يومياً بماء دافئ، وتنشيفها جيداً واستخدام الكريمات المرطبة وتدليكها.
    يقلل السكر في كمية العرق الذي يفرزه الجسم بشكل طبيعي، لذلك يجب مراعاة الجلد جيداً لأنه يكون في الغالب جاف ويسهل إصابته.
    يجب ارتداء الجوارب الناعمة علي القدم، والأحذية المريحة للمريض المصنوعة من الجلد الخفيف للسماح بدخول الهواء للقدم.

    - الإقلاع عن التدخين: التدخين بالنسبة لمريض السكر هو من أكثر العوامل التي تؤدي إلي الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. ويرفع التدخين أيضاً من فرص الإصابة بأمراض الكلى وتدمير الأعصاب.
    - تجنب شرب الكحوليات: تقوم الكحوليات بمنع إفراز الجلوكوز من الكبد، وتؤدي إلي انخفاض معدل السكر بشكل كبير مما قد يؤدي إلي حدوث غيبوبة سكر.
    إذا كنت تشرب الكحوليات، يمكنك تقليل الكمية التي تتناولها وتناول بعض المأكولات الخفيفة قبل الشرب.

    - تناول الأسبرين يومياً: تناول الأسبرين يومياً (سواء أسبرين أطفال أو الأسبرين المغلف) يساعد علي خفض معدل إمكانية الإصابة بأزمة قلبية بنسبة 60%.
    الإكثار من تناول الأسبرين قد يؤدي إلي حدوث
    YESspeed.com/53011 في المعدة أو نزيف (لذلك يفضل استخدام الأسبرين المغلف).
    يجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المسموح بها لك.

    - مراقبة ضغط الدم: يعتبر المصابين بالسكر، هم أكثر الناس عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم.
    وجود ارتفاع في ضغط الدم مع السكر يسبب العديد من الأمراض مثل أمراض الأوعية الدموية، أزمات القلب، السكتة الدماغية.
    لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية باستمرار لتجنب أية إصابات أو أمراض أخرى.


    - السيطرة علي YESspeed.com/29034: التعامل مع الضغوط العصبية يجعل التحكم في نسبة السكر والحفاظ علي صحتك من أصعب الأمور.
    الضغوط العصبية قد تجعل الشخص يأكل الأشياء غير الصحية له وعدم ممارسة التمارين بانتظام أو عدم المحافظة علي العلاج الدوائي.
    لذلك يجب السيطرة علي الضغوط العصبية، وإيجاد الحلول المناسبة لأي مشكلة، والتفكير بشكل هادئ في المشاكل اليومية التي تواجهه.
    بعض التمارين الرياضية مثل
    YESspeed.com/27113 تساعد علي تهدئة الأعصاب والتخلص من الضغط العصبي.

    مرض السكر من الأمراض التي قد تسبب مشاكل خطيرة ولكن يمكن السيطرة عليه ومتابعة الحياة بشكل طبيعي وصحي، وذلك بإتباع الإرشادات السابقة بدقة.



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

     
  9. #9
    :: مشــرفة عامــة ::

    Array الصورة الرمزية انسانة
    رقم العضوية
    2198
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    دمعة في عيون الكون
    المشاركات
    2,755
    بمعدل
    1.37 يوميا
    معدل تقييم المستوى
    643

    افتراضي رد: بحث متكامل عن مرض السكري

    في كثير من الأحيان، نلاحظ أن بعض المصابين بداء السكري يميلون إلى الأخذ بالوصفات الشعبية أو نصائح الأصدقاء التي لا تستند في الغالب إلى أسس طبية سليمة، خصوصاً فيما يتعلق بالنظام الغذائي بالنسبة لهؤلاء المرضى ما يؤدي في نهاية المطاف إلى تعرضهم لبعض الآثار الجانبية السلبية التي كان بالإمكان تلافيها فيما إذا تم الالتزام بتعليمات الفريق العلاجي.
    لقد لوحظ مثلاً أن بعض المرضى يستعيض عن علاج السكري سواء كان حبوباً خافضة للسكر أو الأنسولين باستعمال البصل والثوم أو أعشاب أخرى. وإذا كانت بعض تلك الأعشاب تحتوي بالفعل على مواد تخفض السكر في الدم بعض الشيء، إلا أن لها مضاراً جانبية أخرى كثيرة. وعليه فإننا لا ننصح باستعمالها
    .
    أما الاعتقاد بأن تلك الأعشاب قد تؤدي إلى الشفاء من السكري فلم يثبت صحته بأي حال من الأحوال
    .
    كذلك يظن بعضهم أنه مع استعمال إبره الأنسولين يستطيع الإنسان أن يتحرر من قيود الحمية الغذائية. في حين أن الحمية الغذائية هي الأساس في ضبط السكر مع جميع أنواع العلاجات الأخرى سواء كانت إبر أنسولين أو حبوباً خافضة للسكر
    .
    لوحظ أيضاً أن بعض مرضى السكري إذا ما تعرضوا إلى مرض عارض مثل الأنفلونزا أو الزكام أو التهاب اللوزتين فإنهم يفقدون شهيتهم للطعام، وقد لا يتناولون وجباتهم بشكل منتظم كعدم تناول وجبة الإفطار، وعليه لا يأخذون علاجهم الصباحي سواء كان حبوباً خافضة للسكر أو إبرة الأنسولين.ومن المعروف أن الإنسان عند تعرضه لأي مرض عارض يكون بحاجة لتناول الطعام وتعاطي العلاج المقرر أكثر من أي وقت آخر، حيث إن نسبة السكر ترتفع حتى وإن لم يتناول المريض بالسكر وجباته وذلك نتيجة المرض. وعليه يجب على المريض أخذ وجباته وعلاجه بانتظام. أما إذا صعب عليه أكل الطعام الصلب في حالات التهاب اللوزتين مثلاً فيستطيع أخذ البدائل لذلك الطعام من سوائل ومأكولات لينة مثل لبن الزبادي قليل الدسم، والعصيرات الطازجة
    .
    ومن السلوكيات الخاطئة لدى بعضهم تناول العسل الطبيعي على اعتبار أنه لا يؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم، مع أن مكونات العسل يدخل بها حوالي 70% من السكر، وعليه فإن تناول العسل يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم بشكل كبير. ولا تندهش إذا علمت أن ملعقتين من العسل توازيان ست ملاعق صغيرة من السكر
    .
    كما يظن بعض الناس أن التمر لا يرفع نسبة السكر وهذا أيضاً اعتقاد خاطئ، إذ إن التمر يحتوي على كمية من السكريات، ما يجعل من المهم مناقشة الطبيب المختص في الكمية الممكن تناولها من التمر في اليوم الواحد
    .
    يفضل البعض الآخر تناول المأكولات الجاهزة السريعة. وهنا ننوه أن كثيراً من هذه المأكولات يحتوي على نسبة عالية من الدهون الضارة ما يرفع نسبة السكر والدهون في الدم. أما الغذاء الصحيح فهو الذي يشمل على جميع العناصر الغذائية
    .
    في المقابل نلاحظ أن مرضى آخرين يهملون تناول الوجبات الخفيفة الموصوفة لهم، ونقصد بذلك تلك الوجبة التي يتم تناولها بين وجبتين رئيسيتين، حيث إن الوجبات الخفيفة هدفها منع انخفاضات السكر التي قد يتعرض لها المريض، كما أنها تساعد على منع الشعور بالجوع المفرط ما يضطر المريض إلى اللجوء إلى التعويض عنه عن طريق تناول وجبة كبيرة ما يتسبب في رفع نسبة السكر بالدم. وبالتالي فمن الأفضل المحافظة على تلك الوجبات الخفيفة وعدم التوقف عن تناولها
    .
    ومن الأخطاء الشائعة أيضا: اعتماد البعض في وجباتهم على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات مثل الأرز أو الخبز، وقلما يأكلون الخضار والفواكه. وكما ذكرنا فإن الغذاء الصحيح يجب أن يشتمل على جميع العناصر الغذائية، التي قد تحول دون التعرض للإصابة بأمراض أخرى
    .
    نلفت الانتباه هنا إلى أن الهدف الرئيس من تنظيم الغذاء هو السيطرة على نسبة السكر في الدم ضمن الحدود الطبيعية، والمحافظة على اعتدال الوزن وتجنب السمنة
    .
    وقد تطور مفهوم الحمية الغذائية لمرضى السكر كثيراً خلال السنوات الأخيرة، ومريض السكر يمكنه حالياً أن يتناول غذاء كافياً ومتنوعاً وممتعاً بنفس الوقت، فالحمية الغذائية لمريض السكر لا تعني حرمانه من الطعام بل اختيار ما هو مناسب وصحي
    .
    وبما أن حاجة كل شخص من الطعام تختلف من شخص إلى آخر، فإن الخطة الغذائية تختلف باختلاف الأشخاص، إذ إن هنالك كثيراً من العوامل تؤخذ في الاعتبار عند وضع الخطة الغذائية، منها طول الشخص ووزنه، نوع العمل، والنشاط الجسماني الذي يبذله، نوع العلاج المستعمل، وكذلك إذا ما كان هنالك أمراض أخرى مصاحبة للسكر
    .
    وفي العادة فإن البرنامج الغذائي لطعام المريض يعد بصورة تراعي نمطه الغذائي المعتاد، وليس تغييره، أي أن قائمة الطعام تكون ضمن الأنواع التي يحبذها المريض في وجباته اليومية
    .
    ولكن، ماذا يعني تخطيط وجبات الطعام لمرضى السكر؟
    يشتمل تخطيط وجبات طعام مرضى السكر على ما يلي
    :
    اختيار الأطعمة الصحيحة بحيث تكون محتوية على المكونات اللازمة الضرورية للتغذية السليمة وهي: البروتينات والسكريات والدهون والفيتامينات والمعادن. ويتضمن الغذاء المتوازن لمرضى السكر ما يلي
    :
    -
    السكريات 50% من الاحتياج اليومي وهي تشمل السكريات المركبة بطيئة الامتصاص مثل النشويات (الخبز، الأرز) ويفضل الابتعاد عن السكريات البسيطة سريعة الامتصاص مثل (السكر، الجلوكوز
    ).
    -
    البروتينات 20% من الاحتياج اليومي مثل اللحوم والجبن وهي المصدر لبناء الجسم
    .
    -
    الدهون 30% من الاحتياج اليومي وهي مثل الزيوت ويفضل الابتعاد عن الدهون الحيوانية
    .
    وكما أشرنا فإن الطول ووزن الجسم، وممارسة التمارين الرياضية أو النشاط الجسمي، يؤثر كل ذلك على نسبة احتياج مريض السكر من الطاقة، وتقاس كمية الطاقة المتوفرة في الأطعمة بالسعرات الحرارية، ومن المعروف أن كل جرام من السكريات يعطي 4 سعرات حرارية، وكل جرام من البروتينات يعطي 4 سعرات، بينما كل جرام من الدهون يعطى 9 سعرات
    .
    *
    تناول وجبات الطعام في الأوقات الصحيحة، وعدم إهمال الوجبات الخفيفة من أجل موازنة نسبة السكر وضبطه على مدار اليوم
    .
    *
    توزيع الوجبات الغذائية خلال اليوم تجنباً لانخفاض معدل السكر في الدم أو ارتفاعاته، إن توزيع الوجبات يساعد على موازنة أثر الأنسولين ويساعد على الحفاظ على معدلات منتظمة لسكر الدم خلال اليوم
    .
    *
    تناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الألياف، فالألياف هي الجزء من الطعام الذي لا يتم هضمه ولا امتصاصه، وإن بعض الألياف يمكن أن تساعد في تخفيض معدل سكر الدم ومعدل دهون الدم
    .
    *
    تناول القليل من الدهون وعلى وجه الخصوص الدهون الحيوانية مثل السمن الحيواني، لما لها من مخاطر الإصابة بمشاكل قلبية، إذ إن أحد الأسباب التي تزيد من احتمالات النوبة القلبية هو ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، والزيادة الكبيرة في الكوليسترول يمكن أن تؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية، وعليه فإن تخفيض استعمال كميات جميع الدهون وخاصوصا دهون اللحم ومشتقات الألبان تساعد في تخفيض الكوليسترول في الدم، وتتوفر بالأسواق بدائل قليلة الدسم للعديد من الأطعمة التي تحتوي على دهون عالية
    .
    *
    التقليل من كميات الملح في الطعام تجنباً للإصابة بارتفاع ضغط الدم، حيث إن مرضى السكر هم أشد عرضة للإصابة بضغط الدم
    .
    *
    من أجل تنظيم غذائي متكامل على مريض السكر استشارة الفريق الطبي المعالج ليساعده في وضع الخطة الغذائية الأنسب له.
















    فاكهة الغريب فروت قد تعالج مرض السكري





    أعلن باحثون أميركيون أن قشور فاكهة الليمون الهندي (غريب فروت) تحتوي على مركبات قد تكون مفيدة لعلاج مرضى السكري وحتى تجنب الإصابة بهذا الداء.
    واكتشف الباحثون احتواء قشور هذه الفاكهة الحمضية على مركب اسمه "إيمولين"، وهو يعمل على تخفيض كمية الكاربوهيدرات التي يمتصها الجسم بعد تناول الطعام، والتقليل من كمية الغلوكوز الذي يصنعه الكبد، كما أنه يسرع من عملية التخلص من الغلوكوز الفائض في مجرى الدم.
    وقال الباحث جوزف أهرينز الذي شارك في الدراسة إن "هذا المركب يحاكي نشاط الإنسولين"، مشيرا إلى أن الجرذان التي قدمت إليها أطعمة بداخلها هذه المادة تراجعت لديها كمية الغلوكوز بنسبة 27%.
    وأعلن الباحثون عن نيتهم استخراج المركب من قشور الليمون الهندي، ثم تصفيته وتنقيته من أجل الحصول على مادة لا طعم لها تعمل كعازل للسكر عند إضافتها إلى الطعام.
    وقالوا إن الدواء الذي سيستخرج من مركب الإيمولين قد يكون متوفرا في الأسواق في عامين إذا حصلوا على موافقة إدارة الأغذية والأدوية الأميركية على ذلك.
    وذكر تلفزيون "دبليو ك أم جي" الأميركي أن الباحثين اكتشفوا المركب في قشور الفاكهة الحمضية أثناء التجارب التي كانوا يجرونها للحصول على دواء لخفض الوزن.














    انخفاض سكر الدم
    Hypoglycemia



    ‏إن سكر الدم المنخفض أو انخفاض سكر الدم هي حالة تنخفض فيها مستويات الجلوكوز في مجرى الدم إلى الحد الذي يصير فيه هذا الجلوكوز غير كاف لتلبية احتياجات الأنشطة المختلفة للجسم من الطاقة.

    هذه الحالة تحدث أكثر ما تحدث كأحد الآثار الجانبية أو المضاعفات الناتجة عن علاج مرض السكر. فقد تكون جرعة الإنسولين أو أقراص علاج السكر كبيرة جداً أو ربما تكون قد أخرت أو أهملت تناول إحدى الوجبات. ليست كل أقراص علاج السكر تسبب نقص سكر الدم، ولكن هذه المشكلة تحدث أساساً عند استعمال عقاقير الميجليتينيد والسلفونيل يوريا .

    ‏في حالات أقل شيوعاً يحدث انخفاض سكر الدم في الشهور المبكرة من الحمل أو ‏ينتج عن طول صيام أو الرياضة المضنية (التي تقلل السكريات) أو أورام البنكرياس.

    الأعراض

    ‏تتفاوت أعراض نقص سكر الدم بشكل جوهري بين الناس. فبعض الأشخاص قد يشعرون بالضعف، السخونة والعرق، النعاس، الارتباك، الجوع، أو الدوار.
    وتشمل الأعراض الأخرى لانخفاض سكر الدم التهيج والارتعاش وسرعة دقات القلب واضطراب البصر والإحساس بالبرودة ولزوجة الجلد.
    الانخفاض الشديد في سكر الدم يمكن أن يسبب الغيبوبة.

    خيارات العلاج

    ‏إذا لم تكن مريضا بالسكر، فاذهب إلى الطبيب، الذي سوف يسألك عن تاريخك المرضي ويختبر دمك لتحديد مستويات الجلوكوز في أوقات متفاوتة بعد وجبات الطعام. إذا كنت تعاني انخفاض سكر الدم، فقد يجري لك طبيبك اختبارات تشخيصية متخصصة لتحديد السبب.
    ‏يعتمد العلاج على سبب حالتك وشدتها . فمثلا، إذا كانت الحالة ناتجة عن دواء تتناوله، فقد يكون طبيبك قادرا على إبداله بآخر لا يسبب انخفاضا في سكر الدم.
    ‏إذا كنت تعاني نوبات دورية من انخفاض سكر الدم، يجب عليك أن تكون منتبها للعلامات المبكرة. على الفور تناول ‏طعاماً أو اشرب شراباً محتوياً على السكر. فإذا كانت حالة انخفاض السكر شديدة وسبق أن فقدت وعيك بسببه في الماضي، فقد تحتاج إلى حقنة من الجلوكاجون، وهو هرمون ينتجه البنكرياس ويرفع مستوى السكر في دمك، أو إلى تنقيط في الوريد بمحلول من الجلوكوز.

    ‏عليك بتثقيف أسرتك وأصدقائك عن انخفاض سكر الدم ، ويجب أن يعلموا أنك قد تصاب حينئذ بالارتباك أو الإعياء إلى درجة أنك قد لا تفكر في تناول طعام يحتوي على السكر لتخفيف الأعراض، وقد يكون عليهم أن يعطوك حقنة الجلوكاجون



    متى تكون نسبةالسكر في الدم منخفضة؟
    يعد السكر منخفضا عندما تكوننسبته في الدم أقل من 50 ملغم / ديسيليتر مع ظهور بعض الأعراض أو غيابها.
    ▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲ ▼▲▼▲
    ماهي علاماتهبوط (انخفاض) نسبة السكر في الدم؟
    هناك علامات اوليةمثل:
    الرجفة
    تصبب العرق من الجسم
    تسارع نبضات القلب
    قلة التركيز
    الجوع الشديد
    العصبية وتصرفات غريبة غيرمألوفة
    يجب أخذ هذه العلامات بجديةكبيرة وعدم اهمالها لان استمرار انخفاض نسبة السكر في الدم من الممكن أن تؤدي الىظهور أعراض أكثر خطورة مثل:
    تشنجات عصبية
    فقدان الوعي
    فاذا كان هناك ادنى شك من أنظهور أحد تلك الأعراض هو ناتج عن نقص السكر في الدم فعليك التأكد بفحص نسبة السكرفي دمك أثناء ظهور الأعراض ولا تتردد في أخذ القليل من السكر المذاب بالماء أو أيطعام أو عصير محلى اذا لم يتوفر لديك جهاز الفحص.
    ▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲ ▼▲▼▲
    ما هي اسبابانخفاض نسبة السكر في الدم؟
    زيادة النشاط الجسماني
    زيادة جرعة الانسولين
    عدم أخذ كمية كافية من الطعامبعد تناول علاج السكري
    ▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲ ▼▲▼▲
    كيف يمكنالتصرف في حال حصول هبوط في سكر الدم؟
    العلاج السريع في هذه الحالةاذا كان المريض قادرا على البلع :
    تناول قطعتين أو ملعقتينكبيرتين من السكر مذابتان في الماء
    تناول نصف كوب من عصيرالفواكه
    ثلث كوب من أي عصير محلى،واذا لم تزول هذه الأعراض خلال 10-15 دقيقة فعلى المريض اعادة شرب الكمية نفسهالحين انتهاء الأعراض
    اما اذا كان المريض فاقداللوعي فيجب عدم المحاولة في اعطائه أي مشروب عن طريق الفم وذلك تفاديا لحدوثالاختناق ونقله فورا الى المستشفى
    ▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲ ▼▲▼▲



    السكري هل يصوم مريض
    يستطيع معظم مرضى السكريالصيام بأمان عند اتباع ارشادات معينة ... وبعضهم لا ينصح لهم بالصيام.
    ويمكن تصنيف مرضى السكري الىثلاثة اقسام حسب طبيعة العلاج:
    أ- اذا كان العلاج يعتمد فقط على تنظيم الغذاء:
    هؤلاء المرضى يمكنهم الصيامبأمان بل قد يفيدهم خاصة ان كانوا من اصحاب الوزن الزائد لأن الصيام سيساعد علىتقليل الوزن ولكن عليهم الالتزام بكميات ونوعيات الأكل المسموح بها اثناء الأيامالعادية مع مراعاة تقسيم الفترة ما بين الافطار والسحور ليتم تناول ثلاث وجباتخلالها على فترات متساوية على أن تكون وجبة السحور متأخرة ومتكاملة غذائيا
    ب- اذا كان العلاج يعتمد على تنظيم الغذاء وتناول الأقراص المساعدة لتخفيض نسبة السكر بالدم:
    عدد كبير من هؤلاء المرضىيمكنهم الصيام باتباع النظام الغذائي السابق على ان يتم تناول الأقراص بالطرقالتالية:
    اذا كان يتناول الأقراص مرةواحدة صباحا ، عليه أن يتناولها في رمضان مع وجبة الأفطار.
    اذا كان يتناول الأقراص مرتينيوميا ، عليه أن يتناولها مع وجبتي الأفطار والسحور ولكن اذا أحس بأعراض نقص السكرأثناء النهار فعليه تقليل أو منع جرعة السحور.
    اذا كان يتناول الحبوب ثلاثمرات يوميا فعليه تناول جرعة الصباح والظهر أثناء الافطار أما جرعة المساءفيتناولها مع السحور. ويجب على هؤلاء المرضى مراجعة الطبيب قبل البدء في الصيام أوتغيير نظام أخذ الدواء.
    ج- اذا كان العلاج يعتمد على الأنسولين:
    المريض الذي يحتاج حقنة واحدةيستطيع الصيام بحيث يأخذها قبل الافطار.
    المريض الذي يحتاج الى حقنتينصباحا ومساء يستحسن ألا يصوم، ولكن اذا اراد الصيام فعليه تعديل الجرعات باستشارةالطبيب، وأخذ حقنة الصباح قبل الافطار وحقنة المساء قبل السحور مع مراعاةالآتي:
    ضرورة فحص نسبة السكر بالدمخاصة خلال الأيام الأولى من الصيام.
    تأخير فترة السحور الى ما قبلالفجر بقليل.
    تقليل كمية الأنسولين سريعالمفعول في جرعة ما قبل السحور.
    تناول كميات كافية من السوائلعند السحور.
    عدم الاستمرار بالصيام اذاحدث هبوط في السكر في اي وقت خلال فترة الصيام.
    ▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲ ▼▲▼▲
    هل يستطيع مريضالسكري الصائم ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان المبارك؟
    يمكنه ممارسة الرياضة أثناءفترة ما بين الافطار والسحور على ألا تكون رياضة عنيفة، ولا ينصح المريض بممارسةالرياضة أثناء فترة الصوم أو في الجو الحار ولكن يمكنه القيام بأعماله العاديةأثناء فترة الصوم.
    ▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲▼▲



























    المراجع




    diabetess.spaces.^^^^^^^^^/ - 95k

    health.aljayyash.net/alternative-medicine-shoger - 70k



    ar.wikibooks.org/wiki/كتاب_مرض_السكر - 57k

    www.bab.com/articles/full_article.cfm?id=4376 - 26k

    www.shrooq2.com/vb/showthread.php?t=5100 - 79k

    YESspeed.com/75644k

    amjad68.jeeran.com/archive/2008/4/553394.html - 93k



    www.se77ah.com/art-95-انواع-الانسولين.html - 31k -

    www.diabetesmellitus-information.com/arabic.php?u=/diabetes_type.htm - 72k -


    www.jazan.org/vb/showthread.php?t=10683 - 50k –


    www.aljazeera.net/NR/exeres/74E53A03-65E4-4A8A-92F9-9FB56438159D.htm - 46k -








    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

     
  10. #10
    عضو شرف

    Array الصورة الرمزية LadySky
    رقم العضوية
    34
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    غريبه في احدى البلدان
    المشاركات
    922
    بمعدل
    0.42 يوميا
    معدل تقييم المستوى
    235

    افتراضي رد: بحث متكامل عن مرض السكري

    الله يعافي الجميع يارب وشكرا انسانه عل الموضوع الكافي والوافي

    بس حبيت اكول ملاحظه واتمنى تتقبليها مني نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    انه الروابط من انتي مخليتها ماخذه مساحه كبيره من الموضوع

    ويعني جماليه وترتيب الموضوع متغيرين

    تكدرين انه تدخليها بادراج رابط الكتروني وتكون ارتب واحلى

    وطبعا ماجان حجيت بس لانه شفت الموضوع بي ........ واتمنى تقبلي ملاحظتي ياعمري انتي



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    يسلملي اروع باباتي (AmimiA) على اروع توقيع

     

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. [ شرح ] : الموضوع الذي ينتظره الجميع ، تعلم كيف تصنع كراك بنفسك !!موضوع متكامل
    بواسطة الكلمة الطيبة في المنتدى برامج وألعاب كمبيوتر اخرى ...
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 22-11-2009, 01:23 AM
  2. [ برنامج ] : فتوشوب الاصدار العاشر الخاص بالشرق الاوسط موضوع متكامل + شرح تنصيب + الكيجن
    بواسطة الكلمة الطيبة في المنتدى برامج وألعاب كمبيوتر اخرى ...
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-09-2009, 11:30 AM
  3. [ لعبة ] : موضوع متكامل عن لعبة●•{ Livê F&Oacute;r S&THORN;êêŒ }•●
    بواسطة الكلمة الطيبة في المنتدى برامج وألعاب كمبيوتر اخرى ...
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21-04-2009, 10:24 PM

Visitors found this page by searching for:

بحث عن مرض السكري

بحث عن مرض السكر

معلومات عن مرض السكربحث حول داء السكريبحث حول مرض السكريبحث مرض السكريبحث عن مرض السكري مع المراجعبحث عن داء السكريمعلومات عن مرض السكريبحث عن مرض السكري docبحث متكامل عن مرض السكريبحث حول الداء السكريموضوع حول مرض السكريمطوية عن مرض السكريبحث حول المرض السكريمقدمة عن مرض السكريمقدمة عن مرض السكر تقرير مرض السكريموضوع عن مرض السكريبحث عن مرض السكر docعرض عن مرض السكريمقال عن مرض السكرعرض حول داء السكريبحث كامل عن مرض السكري مع المراجعتقرير عن مرض السكري
SEO Blog

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

idm patch Internet Download Manager انترنت داونلود مانجر انترنت داونلود مانجر كامل idm idm crack جوجل جوجل كروم تحميل جوجل كروم download google chrome google chrome google chrome download نت كت netcut برامج كمبيوتر برامج نت


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580 581 582 583 584 585 586 587 588 589 590 591 592 593 594 595 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606 607 608 609 610 611 612 613 614 615 616 617 618 619 620 621 622 623 624 625 626 627 628 629 630 631 632 633 634 635 636 637 638 639 640 641 642 643 644 645 646 647 648 649 650 651 652 653 654 655 656 657 658 659 660 661 662 663 664 665 666 667 668 669 670 671 672 673 674 675 676 677 678 679 680 681 682 683 684 685 686 687 688 689 690 691 692 693 694 695 696 697 698 699 700 701 702 703 704 705 706 707 708 709 710 711 712 713 714 715 716 717 718 719 720 721 722 723 724 725 726 727 728 729 730 731 732 733 734 735 736 737 738 739 740 741 742 743 744 745 746 747 748 749 750 751 752 753 754 755 756 757 758 759 760 761 762 763 764 765 766 767 768 769 770 771 772 773 774 775 776